حكم دفن الأظافر بعد قراءة القرآن عليها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من سلطنة عمان رسالة بعثت بها إحدى الأخوات من هناك تقول المرسلة (م. م)، لها سؤالان.
في سؤالها الأول تقول: سمعت بعض الناس يقولون: إنه عند الانتهاء من قص الأظافر لابد من أخذها، ودفنها في مكان، وقراءة بعض السور عليها مثل الإخلاص، والمعوذتين، وعدم رميها، فما حكم ذلك؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
هذا شيء لا أصل له، إذا قص الإنسان أظفاره يرميها، ولا بأس، ولا حاجة إلى دفنها، ولا قراءة قرآن عليها، كل هذا خرافة لا أصل لها، ولا أساس لها، متى قص الإنسان أظفاره رجل، أو امرأة؛ فلا حرج في إلقائها في أي مكان، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
من سلطنة عمان رسالة بعثت بها إحدى الأخوات من هناك تقول المرسلة (م. م)، لها سؤالان.
في سؤالها الأول تقول: سمعت بعض الناس يقولون: إنه عند الانتهاء من قص الأظافر لابد من أخذها، ودفنها في مكان، وقراءة بعض السور عليها مثل الإخلاص، والمعوذتين، وعدم رميها، فما حكم ذلك؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
هذا شيء لا أصل له، إذا قص الإنسان أظفاره يرميها، ولا بأس، ولا حاجة إلى دفنها، ولا قراءة قرآن عليها، كل هذا خرافة لا أصل لها، ولا أساس لها، متى قص الإنسان أظفاره رجل، أو امرأة؛ فلا حرج في إلقائها في أي مكان، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم تقليم الأظافر ليلاً - ابن باز
- سمعت من بعض الناس بأنه من اللازم أن تقصر الأ... - ابن عثيمين
- ما هو الدليل على وجوب قص الأظافر ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة الفاتحة بعد دفن الميت؟ - ابن باز
- حكم قراءة القرآن على القبر بعد دفن الميت - ابن باز
- حكم قراءة القرآن عند دفن الميت - ابن باز
- حكم قراءة القرآن على الميت بعد الدفن - ابن باز
- حكم دفن بقايا الشعر والأظافر - ابن باز
- حكم دفن الأظافر بعد تقليمها - ابن باز
- هل ورد عن السلف دفن الأظافر بعد القص أو الشعر ؟ - الالباني
- حكم دفن الأظافر بعد قراءة القرآن عليها - ابن باز