الحكم على حديث إباحة كشف المرأة وجهها وكفيها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
السائل الذي كتب هذا السؤال إبراهيم عبد العزيز مصري ومقيم بالرياض يقول: سماحة الشيخ! هل كشف الوجه، واليدين مباح للنساء؛ لقول الرسول ﷺ: "يا أسماء! إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا. وأشار إلى وجهه وكفيه"؟
الجواب:
الحديث هذا ضعيف عند أهل العلم، لا يصح عن النبي ﷺ والمرأة عورة؛ عليها ستر وجهها وكفيها كما قال الله -جل وعلا-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53] وقال الله -جل وعلا-: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ [النور:31] إلى آخر الآية، وحديث أسماء هذا المذكور ضعيف، ليس بصحيح، نعم.
المقدم: ما حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة يا سماحة الشيخ؟!
الجواب: لا يصح الاستدلال بها، الحجة في الحديث الصحيح، أو في القرآن، نعم.
السائل الذي كتب هذا السؤال إبراهيم عبد العزيز مصري ومقيم بالرياض يقول: سماحة الشيخ! هل كشف الوجه، واليدين مباح للنساء؛ لقول الرسول ﷺ: "يا أسماء! إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا. وأشار إلى وجهه وكفيه"؟
الجواب:
الحديث هذا ضعيف عند أهل العلم، لا يصح عن النبي ﷺ والمرأة عورة؛ عليها ستر وجهها وكفيها كما قال الله -جل وعلا-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53] وقال الله -جل وعلا-: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ [النور:31] إلى آخر الآية، وحديث أسماء هذا المذكور ضعيف، ليس بصحيح، نعم.
المقدم: ما حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة يا سماحة الشيخ؟!
الجواب: لا يصح الاستدلال بها، الحجة في الحديث الصحيح، أو في القرآن، نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم كشف المرأة وجهها - الالباني
- ما حكم كشف وجه المرأة.؟ - ابن عثيمين
- كشف المرأة وجهها - الفوزان
- مناقشة القول بجواز كشف المرأة لوجهها وكفيها - ابن باز
- الرد على من يستدل بحديث أسماء على كشف وجه المرأة - ابن باز
- حكم كشف المرأة وجهها أمام الأجانب - ابن باز
- حكم كشف وجه المرأة والرد على من أجازه - ابن باز
- حكم كشف المرأة لوجهها - ابن باز
- حكم كشف المرأة لوجهها وكفيها - ابن باز
- حكم كشف المرأة وجهها وكفيها - ابن باز
- الحكم على حديث إباحة كشف المرأة وجهها وكفيها - ابن باز