تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الرجل إذا كان يصوم ولا يصلي؟ - الالبانيالشيخ : تفضل .السائل : رجل لا يصلي ويصوم ، ما حكمه يا شيخ ؟الشيخ : يصلي ويصوم ؟السائل : ولا يصوم ، يصوم ولا يصلي .السائل : يصوم ولا يصلي .الشيخ : هذا هو...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الرجل إذا كان يصوم ولا يصلي؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل .

السائل : رجل لا يصلي ويصوم ، ما حكمه يا شيخ ؟

الشيخ : يصلي ويصوم ؟

السائل : ولا يصوم ، يصوم ولا يصلي .

السائل : يصوم ولا يصلي .

الشيخ : هذا هو ، يصوم ولا يصلي .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، هذا الأصل هو قوله - تبارك وتعالى - : { فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } ، كما لو تصورنا مثلًا رجل يصلي ولا يزكي ، أو يصلي ويزكي ولكن لا يحج ، إلى آخره ، فكل عمل صالح فالله - عز وجل - يقبله بحكم هذه الآية : { فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } ، هذا هو الأصل ، وإنما أقول هذا هو الأصل ، لأن هناك حديث يتعلَّق بالصلاة وبِمَن أخلَّ بها أو أهملها كلِّيًّا ، ألا وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : "أول ما يحاسب العبد يوم القيامة الصلاة ، فإن تمَّت فقد أفلح وأنجح ، وإن نقصت ، فقد خاب وخسر" .

السائل : نسأل الله العافية .

الشيخ : آ ، وفي نصوص أخرى أن الأعمال الصالحة إذا لم تصح صلاته ، فهي لا تقبل ، لكن العلماء يقولون : هل يعني إنه هذه العبادات الأخرى لا تقبل : بمعنى كأنه لم يفعلها ؟ أو لا تقبل كما لو فعل معها العبادات كاملة ؟ هذا علمه عند ربي ، والغرض أن المسلم يجب أن يهتم بالإتيان بجميع أركان الإسلام ، بجميع أركان الإسلام ، أولها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، بعدين إقامة الصلاة ، بعدين صوم رمضان ، بعدين إيتاء الزكاة والحج ، وهدول خاصين بالأغنياء المستطيعين ، وبهذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .

السائل : الإنسان يجلد .

الشيخ : لا ما في هيك ، ما في حد يعني ، ولكن عليه أن يصوم .

Webiste