حكم إسماع النفس بالقراءة في الصلاة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هل صحيح أنه لا بد أن يسمع المسلم نفسه ما يقول في الصلاة؟
الجواب:
نعم، ما يكون متكلما إلا إذا أسمع نفسه إذا كان يسمع، أما إذا كان عنده ثقل في السمع؛ يتكلم بقدر طاقته من غير أن يشوش على من حوله يعني: يتيقن أنه تلفظ، يتلفظ ما هو بالنية، لا بد يتلفظ باللسان، تلفظًا يسمع من المتكلم، يسمعه المتكلم من نفسه لو كان -يعني- سمعه صحيحًا، أما إذا كان سمعه فيه خلل؛ فلا يرفعه، يؤذي الناس، لا يشوش على الناس، لكن يتأكد أنه تلفظ، يتلفظ بالقراءة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
هل صحيح أنه لا بد أن يسمع المسلم نفسه ما يقول في الصلاة؟
الجواب:
نعم، ما يكون متكلما إلا إذا أسمع نفسه إذا كان يسمع، أما إذا كان عنده ثقل في السمع؛ يتكلم بقدر طاقته من غير أن يشوش على من حوله يعني: يتيقن أنه تلفظ، يتلفظ ما هو بالنية، لا بد يتلفظ باللسان، تلفظًا يسمع من المتكلم، يسمعه المتكلم من نفسه لو كان -يعني- سمعه صحيحًا، أما إذا كان سمعه فيه خلل؛ فلا يرفعه، يؤذي الناس، لا يشوش على الناس، لكن يتأكد أنه تلفظ، يتلفظ بالقراءة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- وما حكم التلفُّظ بالنية ؟ - الالباني
- التلفظ بالنية - اللجنة الدائمة
- يقول فيه ما حكم قراءة الفاتحة على المأموم وه... - ابن عثيمين
- حكم التلفظ بالنية في الصلاة - ابن باز
- حكم التلفظ بالنية - اللجنة الدائمة
- حكم التلفظ بالنية في الصلاة وغيرها - ابن باز
- التلفظ بنية الصلاة - الفوزان
- حكم إسماع المصلي نفسه بأذكار الصلاة - ابن باز
- حكم إسماع الإنسان نفسه بالقراءة في الصلاة - ابن باز
- عند القراءة في الصلاة هل يشترط إسماع النفس؟ - ابن باز
- حكم إسماع النفس بالقراءة في الصلاة - ابن باز