عند القراءة في الصلاة هل يشترط إسماع النفس؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
قال النووي في كتاب الأذكار: اعلم أن الأذكار المشروعة في الصلاة وغيرها واجبة كانت أو مستحبة لا يحسن منها شيء، ولا يعتد به يتلفظ به حتى يسمع نفسه، إذا كان صحيح السمع لا عارض له؟ انتهى.
الجواب:
نعم نعم، مثلما قال لا بد من لفظ يسمع نفسه إذا كان صحيح السمع، أما قراءته بمجرد حركة اللسان من دون إسماعه نفسه فلا تعتبر؛ لأنها ليست قراءة وإنما هي حركة اللسان فقط، لكن لابد من قراءة تسمع، يسمعها صاحب السمع، حتى تكون قراءته تعتبر قراءة، سواءً كانت قراءة الفاتحة أو قراءة السور أو التسبيح في الركوع والسجود، أو الدعاء بين السجدتين أو في آخر الصلاة. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
قال النووي في كتاب الأذكار: اعلم أن الأذكار المشروعة في الصلاة وغيرها واجبة كانت أو مستحبة لا يحسن منها شيء، ولا يعتد به يتلفظ به حتى يسمع نفسه، إذا كان صحيح السمع لا عارض له؟ انتهى.
الجواب:
نعم نعم، مثلما قال لا بد من لفظ يسمع نفسه إذا كان صحيح السمع، أما قراءته بمجرد حركة اللسان من دون إسماعه نفسه فلا تعتبر؛ لأنها ليست قراءة وإنما هي حركة اللسان فقط، لكن لابد من قراءة تسمع، يسمعها صاحب السمع، حتى تكون قراءته تعتبر قراءة، سواءً كانت قراءة الفاتحة أو قراءة السور أو التسبيح في الركوع والسجود، أو الدعاء بين السجدتين أو في آخر الصلاة. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- قراءة القرآن في الصلاة - الفوزان
- ما حكم خلط قراءة بقراءة أخرى ؟ وهو ما يُسمَّى... - الالباني
- هل صح حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام له ق... - الالباني
- حكم الجهر بالقراءة في الصلاة ليُسمع نفسه - ابن باز
- صلاة الشيخ مع القراءة. - الالباني
- حكم إسماع المصلي نفسه بأذكار الصلاة - ابن باز
- القراءة في الصلاة - اللجنة الدائمة
- يقول فيه ما حكم قراءة الفاتحة على المأموم وه... - ابن عثيمين
- حكم إسماع الإنسان نفسه بالقراءة في الصلاة - ابن باز
- حكم إسماع النفس بالقراءة في الصلاة - ابن باز
- عند القراءة في الصلاة هل يشترط إسماع النفس؟ - ابن باز