حكم إسماع المصلي نفسه بأذكار الصلاة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول هذا السائل الذي رمز لاسمه بـ (م. ع): سماحة المفتي حفظكم الله، ورد في كتاب الأذكار للنووي: بأن الأذكار المشروعة في الصلاة وغيرها واجبة كانت أو مستحبة لا يحسب شيء منها ولا يعتد به حتى يتلفظ به؛ بحيث يسمع نفسه إذا كان صحيح السمع لا عارض له، والسؤال: هل هذا وارد؟
الجواب:
هذا هو السنة أن يسمع نفسه في أذكار الركوع والسجود، وبين السجدتين، وفي التحيات، ما يصير قارئًا إلا إذا أسمع نفسه إذا تلفظ، نعم ما يصير قارئًا ولا يصير ذاكرًا إلا بذلك، لكن الذكر بالقلب نوع ثالث، الذكر بالقلب والذكر باللسان والذكر بالعمل، فالذكر بالقلب نوع ثالث، يكون على باله محبة الله وتعظيم الله وشكر الله وذكره، لكن لا يكون مؤديًا للواجب في الصلاة إلا إذا قال: سبحان ربي العظيم في الركوع، سبحان ربي الأعلى في السجود، قرأ التحيات، قرأ الفاتحة، أما كونه ينويها بقلبه ما ينفع، أو يقرأها بقلبه ما يكفي. نعم.
يقول هذا السائل الذي رمز لاسمه بـ (م. ع): سماحة المفتي حفظكم الله، ورد في كتاب الأذكار للنووي: بأن الأذكار المشروعة في الصلاة وغيرها واجبة كانت أو مستحبة لا يحسب شيء منها ولا يعتد به حتى يتلفظ به؛ بحيث يسمع نفسه إذا كان صحيح السمع لا عارض له، والسؤال: هل هذا وارد؟
الجواب:
هذا هو السنة أن يسمع نفسه في أذكار الركوع والسجود، وبين السجدتين، وفي التحيات، ما يصير قارئًا إلا إذا أسمع نفسه إذا تلفظ، نعم ما يصير قارئًا ولا يصير ذاكرًا إلا بذلك، لكن الذكر بالقلب نوع ثالث، الذكر بالقلب والذكر باللسان والذكر بالعمل، فالذكر بالقلب نوع ثالث، يكون على باله محبة الله وتعظيم الله وشكر الله وذكره، لكن لا يكون مؤديًا للواجب في الصلاة إلا إذا قال: سبحان ربي العظيم في الركوع، سبحان ربي الأعلى في السجود، قرأ التحيات، قرأ الفاتحة، أما كونه ينويها بقلبه ما ينفع، أو يقرأها بقلبه ما يكفي. نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل ذكر التهليل مقيّد بأذكار الصباح والمساء؟ - ابن باز
- السبب في قول المصلي في ركوعه سبحان ربي ا... - اللجنة الدائمة
- الجلوس بعد صلاة الصبح للاشتغال بأذكار ال... - اللجنة الدائمة
- هل الأولى أن تؤدى النصيحة من الإمام بعد الانته... - الالباني
- ما المقصود بأذكار الصباح والمساء؟ وما وقتها؟ - ابن باز
- هل يسجد للسهو من أتى بأذكار السجود في الركوع وا... - ابن باز
- حكم الإتيان بأذكار الصلاة بصورة جماعية - ابن باز
- عند القراءة في الصلاة هل يشترط إسماع النفس؟ - ابن باز
- حكم إسماع النفس بالقراءة في الصلاة - ابن باز
- حكم إسماع الإنسان نفسه بالقراءة في الصلاة - ابن باز
- حكم إسماع المصلي نفسه بأذكار الصلاة - ابن باز