حكم جمع وقصر الظهر والعصر بعرفة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هذا سؤال من السائل حازم حسين من الأردن يقول: هل صلاة الظهر، والعصر جمعًا، وقصرًا في نمرة أمر واجب؟ أم يجوز أن أصليهما في وقت كل منها كاملتين؟
الجواب:
صلاتهما جمعًا وقصرًا في عرفات، في عرنة ما هو في نمرة، في عرنة، صلاها النبي ﷺ في عرنة.. في غرب عرفات، هذا مستحب، وسنة مؤكدة، ولا ينبغي للمؤمن أن يخالف السنة، لكن ليس بواجب عند أهل العلم، بل هو سنة، فإن المسافر لو أتم صحت صلاته، لكن هنا متأكد؛ لأن الرسول فعله ﷺ وقال خذوا عني مناسككم فلا ينبغي له أن يخالف السنة، بل يصلي مع الناس قصرًا وجمعًا جمع تقديم، ثم يتوجه إلى محل الوقوف في نفس عرفة.
ولو صلاهما في عرفة، ولم يصل في عرنة، ولا في نمرة؛ فلا بأس، فإن الناس في هذه العصور يحتاجون إلى التخلص من الزحام، فبقاؤه في نمرة، أو في عرنة قد يشق عليه في آخر النهار عند دخوله في عرفة، فإذا دخل عرفة؛ ضحى، ونزل بها ضحى، وبقي بها حتى يصلي الظهر، والعصر فيها -في عرفات- جمع تقديم، فلا بأس.
وإن نزل في نمرة، وصلى في عرنة كما فعل النبي ﷺ ثم دخل عرفات، فهذا أفضل إذا تيسر، ولكنه في الوقت الحاضر قد يصعب على غالب الناس بسبب كثرة الناس، وزحام السيارات، والله المستعان، نعم.
المقدم: جزاكم الله خير الجزاء.
هذا سؤال من السائل حازم حسين من الأردن يقول: هل صلاة الظهر، والعصر جمعًا، وقصرًا في نمرة أمر واجب؟ أم يجوز أن أصليهما في وقت كل منها كاملتين؟
الجواب:
صلاتهما جمعًا وقصرًا في عرفات، في عرنة ما هو في نمرة، في عرنة، صلاها النبي ﷺ في عرنة.. في غرب عرفات، هذا مستحب، وسنة مؤكدة، ولا ينبغي للمؤمن أن يخالف السنة، لكن ليس بواجب عند أهل العلم، بل هو سنة، فإن المسافر لو أتم صحت صلاته، لكن هنا متأكد؛ لأن الرسول فعله ﷺ وقال خذوا عني مناسككم فلا ينبغي له أن يخالف السنة، بل يصلي مع الناس قصرًا وجمعًا جمع تقديم، ثم يتوجه إلى محل الوقوف في نفس عرفة.
ولو صلاهما في عرفة، ولم يصل في عرنة، ولا في نمرة؛ فلا بأس، فإن الناس في هذه العصور يحتاجون إلى التخلص من الزحام، فبقاؤه في نمرة، أو في عرنة قد يشق عليه في آخر النهار عند دخوله في عرفة، فإذا دخل عرفة؛ ضحى، ونزل بها ضحى، وبقي بها حتى يصلي الظهر، والعصر فيها -في عرفات- جمع تقديم، فلا بأس.
وإن نزل في نمرة، وصلى في عرنة كما فعل النبي ﷺ ثم دخل عرفات، فهذا أفضل إذا تيسر، ولكنه في الوقت الحاضر قد يصعب على غالب الناس بسبب كثرة الناس، وزحام السيارات، والله المستعان، نعم.
المقدم: جزاكم الله خير الجزاء.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الجمع والقصر في السفر؟ - ابن عثيمين
- حكم القصر والجمع في السفر - ابن عثيمين
- إذا صلى المسافر صلاة الظهر مع جماعة مقيمين ب... - ابن عثيمين
- ما حكم جمع صلاة العصر إلى صلاة الجمعة؟ - ابن عثيمين
- حكم جمع صلاة الجمعة والعصر للمسافر - ابن باز
- حكم جمع صلاة العصر مع الظهر أو الجمعة - ابن باز
- ما حكم الجمع والقصر لمن وصل إلى بلده؟ - ابن باز
- هل يقصر المسافر صلاة الجمعة أم يصليها أربعا... - ابن عثيمين
- إذا صلى المسافر الجمعة ظهرا قصرا فهل يجمع ال... - ابن عثيمين
- حكم جمع الظهر والعصر يوم عرفة للحجاج - ابن باز
- حكم جمع وقصر الظهر والعصر بعرفة - ابن باز