تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شركة أحذية وزعت أحذية على فقراء بأسمائهم، وكان... - الالبانيالسائل : الفوج الأول ما أعطيناها شيء ، الفوج الثاني جاءها شيء وما يناسب يعني أقدام الأولاد ، فهل تحرم بحيث إنه ما جاء نصيبها في هذه ؟ أم تعطى هذه الأحذي...
العالم
طريقة البحث
شركة أحذية وزعت أحذية على فقراء بأسمائهم، وكان من هؤلاء من أخذوا حقهم من موزع آخر، فهل يعطون حقهم من الأحذية أو توزع على فقراء آخرين؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الفوج الأول ما أعطيناها شيء ، الفوج الثاني جاءها شيء وما يناسب يعني أقدام الأولاد ، فهل تحرم بحيث إنه ما جاء نصيبها في هذه ؟ أم تعطى هذه الأحذية وهي تتصرَّف فيه بحسب ما تريد ، بتبيعهم بتعطيهم لجيرانهم بطريقتهم الخاصة يعني يكون ملكهم ويتصرفوا فيه أيهما ترى ؟

الشيخ : والله هذا ، هذا يُقال به في نهاية المطاف .

السائل : نعم .

الشيخ : أما أول المطاف على حسب ما فهمت منك آنفًا .

السائل : نعم .

الشيخ : في ناس من هالي جاءت أسماءهم ، قد قدم لهم من طرف أبو أمجد .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، هذول بقيت الأحذية التي هي باسمهم لا مالك لها .

السائل : صحيح .

الشيخ : فيعطى لهؤلاء من هذه !

السائل : نعم ، وإذا ما وجدنا ؟

الشيخ : هذا معنى كلامي في نهاية المطاف .

السائل : في نهاية المطاف كويس شيخنا .

الشيخ : قلنا : إنه الشركة التي قدمت أحذية بأسماء .

السائل : نعم .

الشيخ : بعض أصحاب هذه الأسماء أخذوا من الطرف الآخر .

السائل : نعم .

الشيخ : فبقيت الأحذية التي لهذه الأسماء التي أخذت من الطرف الآخر ليس لها مالك .

السائل : نعم .

الشيخ : فيعطى أولئك من هذه . نعم ؟ ما أخذت جواب بعد ؟
الطالب : لا شيخي .

الشيخ : ليه ؟
الطالب : قلت أنا : البند الأخير أو آخر المطاف : لما تبقى من تلك العوائل التي أخذت من الطرف الآخر ، عرضتهم على هذول أيضًا ما ناسبهم ، أيضًا ما ناسبهم مع الشيء اللي زاد لهم من العوائل هذيك ، الآن حقهم الأولاني اللي هو جاء من الشركة ، اللي هو جاء على اسمهم ، هل يعطى لهم ولا ينظر إلى فقراء آخر لعلهم يناسبهم هذا ؟

الشيخ : أعطي لهم من الطرف الثاني ؟

السائل : ما أعطي لهم ، هذه عدة عوائل فيه ناس أعطي وفيه ناس ما أعطي !

الشيخ : إي هذا هو نهاية المطاف يا أخي ، كيف بتقول لا ؟ إما أن يأخذوا من الشركة ، أو يأخذوا من أبو أمجد ، فإذا لم يأخذوا من أبو أمجد هل اللي كان هو السبّاق .

السائل : نعم .

الشيخ : فبقي حقهم في الشركة محفوظًا ، فيعطون سواء كان من قياسهم ، أو لم يكن من قياسهم . .
الطالب : وهم يتصرَّفون ؟

الشيخ : وهم يتصرَّفون !
الطالب : جزاك الله خير .

Webiste