حكم مد الأرجل إلى القبلة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من إحدى الأخوات المستمعات من جدة حي النزهة سؤال وهي الأخت (ع. ع. س) تقول: اعتدنا ألا نمد أرجلنا جهة القبلة منذ الصغر، والآن لما كبرنا أصبحنا نسأل عن الحكم الشرعي عن هذا الموضوع، فما هو توجيه سماحتكم؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
لا حرج في ذلك، لا بأس أن يمد الإنسان رجله إلى جهة القبلة، حتى ولو كان في المسجد الحرام إلى جهة الكعبة، لا حرج، قد جلس النبي ﷺ وأسند ظهره إلى الكعبة، عليه الصلاة والسلام.
فالمقصود: أنه لا حرج كون الإنسان يمد رجله إلى جهة الكعبة، إلى جهة القبلة، لا حرج في ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
من إحدى الأخوات المستمعات من جدة حي النزهة سؤال وهي الأخت (ع. ع. س) تقول: اعتدنا ألا نمد أرجلنا جهة القبلة منذ الصغر، والآن لما كبرنا أصبحنا نسأل عن الحكم الشرعي عن هذا الموضوع، فما هو توجيه سماحتكم؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
لا حرج في ذلك، لا بأس أن يمد الإنسان رجله إلى جهة القبلة، حتى ولو كان في المسجد الحرام إلى جهة الكعبة، لا حرج، قد جلس النبي ﷺ وأسند ظهره إلى الكعبة، عليه الصلاة والسلام.
فالمقصود: أنه لا حرج كون الإنسان يمد رجله إلى جهة الكعبة، إلى جهة القبلة، لا حرج في ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- من صلى إلى جهة غير القبلة ولا يعلم عدد الصلوات - الفوزان
- حكم إزالة النساء لشعر الأيدي والأرجل - ابن باز
- حكم الصلاة إلى غير القبلة جهلًا - ابن باز
- معنى قوله تعالى:" وأرجلكم إلى الكعبين " وتوج... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وأرجلكم إلى الكعبين) - ابن عثيمين
- إذا صلى جماعة إلى غير جهة القبلة وهم لم يعلم... - ابن عثيمين
- ذكر القراءتين "وأرجلكم "بالفتح والكسر مع توج... - ابن عثيمين
- حكم من صلى إلى غير جهة القبلة - ابن عثيمين
- الجلوس في المسجد والأرجل إلى القبلة - اللجنة الدائمة
- ما حكم مدّ الأرجل أمام المصاحف؟ - ابن باز
- حكم مد الأرجل إلى القبلة - ابن باز