ما صحة حديث: «لولا أن أشق على أمتي لأخرت العشاء»؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يستفسر هذا السائل عن حديث: لولا أن أشق على أمتي؛ لأخرت العشاء ما صحة هذا الحديث؟
الجواب:
حديث صحيح، والسنة تأخيرها إذا لم يجتمعوا، هذا هو الأفضل، أما إذا اجتمعوا فإنه لا يشق عليهم، بل يعجلها، وهذا فعل النبي ﷺ كانوا إذا اجتمعوا في العشاء؛ عجلها، وإذا تأخروا؛ أخرها، عليه الصلاة والسلام، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
يستفسر هذا السائل عن حديث: لولا أن أشق على أمتي؛ لأخرت العشاء ما صحة هذا الحديث؟
الجواب:
حديث صحيح، والسنة تأخيرها إذا لم يجتمعوا، هذا هو الأفضل، أما إذا اجتمعوا فإنه لا يشق عليهم، بل يعجلها، وهذا فعل النبي ﷺ كانوا إذا اجتمعوا في العشاء؛ عجلها، وإذا تأخروا؛ أخرها، عليه الصلاة والسلام، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- ما هو آخر وقت العشاء ؟ - الالباني
- شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : وعن عبد ال... - ابن عثيمين
- حكم تأخير صلاة العشاء عن أول وقتها - ابن باز
- ما هو آخر وقت لصلاة العشاء.؟ - الالباني
- فوائد حديث : ( والعشاء أحيانا يؤخرها ، إذا ر... - ابن عثيمين
- باب : إذا حضر العشاء فلا يعجل عن عشائه . - ابن عثيمين
- أفضل وقت صلاة العشاء - ابن باز
- حكم تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها - ابن باز
- كيف الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم ( أحب ال... - الالباني
- حكم تأخير المرأة صلاة العشاء إلى آخر وقتها - ابن باز
- ما صحة حديث: «لولا أن أشق على أمتي لأخرت العشاء»؟ - ابن باز