فوائد حديث : ( والعشاء أحيانا يؤخرها ، إذا رآهم اجتمعوا عجل ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ففي هذا الحديث فوائد : أولا : أنه ينبغي للإمام مراعاة الناس في التقديم والتأخير في صلاة العشاء خاصة وهل نقيس عليها غيرها بمعنى لو رأينا الناس يتأخرون فيما يسن تقديمه هل نؤخره ؟ الجواب : نعم لأن النبي صلى الله عليه وسلم إذا عجل ما يسن تأخيره مراعاة للناس فلنؤخر ما يسن تعجيله مراعاة لهم ولا فرق فمثلا إذا كانت هذه الدائرة فيها مسجد والموظفون مشغولون بالأعمال ولا ... كلهم إلا في آخر الوقت فهل نقول : إن الأفضل هنا التأخير من أجل مراعاة اجتماعهم ؟ الجواب : نعم إذا كان هذا هو الأرفق بهم أما إذا كان هذا هو الأرفق بالكسالى وأن النشيطين يحبون التقديم فلا عبرة بالكسالى ومن فوائد هذا الحديث : حسن رعاية النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأمته وأصحابه حيث يراعيهم في العبادات إذا لم تتضمن هذه المراعاة وقوعا في محرم أو تركا لواجب ومن فوائد هذا الحديث : أن الإنسان يعذر للتأخر عن الصلاة إذا كان لا يخشى الفوات لأن الصحابة يتأخرون عن نعم يتعجلون في الوقت ويتأخرون فيه حسب الظروف قد تكون مثلا أمطار قد تكون ظلمة قد تكون رياح توجب أن يتأخروا ومن فوائد هذا الحديث : أن السنة تقديم صلاة الصبح لقوله : والصبح كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها بغلس وهل يفرق بين الشتاء والصيف بالنسبة لتقديم صلاة الفجر ؟ يرى بعضهم أن يفرق فيقول : أخر في صلاة الفجر إذا كان في الصيف لأن الناس لا ينامون من الليل إلا قليلا وعجل في صلاة الفجر إذا كانت في الشتاء لأن الناس ينامون كثيرا ويأتون إلى المسجد وهم على نشاطهم فإن رأى الإمام المصلحة في ذلك فليفعل .
الفتاوى المشابهة
- هل يُؤذَّن في الوقت بمسجدٍ يؤخّر الصلاة؟ - ابن باز
- الفوائد - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( كان رسول الله صلى الله عليه و... - ابن عثيمين
- وقت صلاة العشاء للرجال والنساء - ابن باز
- حكم تأخير المرأة صلاة العشاء إلى آخر وقتها - ابن باز
- أفضل وقت صلاة العشاء - ابن باز
- ما حكم التعجيل الشديد بالصلاة في المسجد.؟ - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «لولا أن أشق على أمتي لأخرت العشاء»؟ - ابن باز
- حكم تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها - ابن باز
- وعندهما من حديث جابر : ( والعشاء أحيانا يؤخر... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( والعشاء أحيانا يؤخرها ، إذا ر... - ابن عثيمين