ما حكم الإمام إذا نسي التشهد الأول ثم قام واقفا، فردّ عليه المصلون فرجع إلى التشهد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : في مسألة تشبه هذه المسألة التي سألها الأخ .
الشيخ : نعم .
الطالب : يكون أحيانًا سهو ، فيقوم الإمام للركعة الثالثة ويترك التشهد الأول ، فيضج من وراءه المسبحون من المصلين ، سبحان الله ، سبحان الله ، سبحان الله ، هو أحيانًا يكون عارف الحكم إنه عليه أن يمضي ولا يعود .
الشيخ : نعم .
الطالب : ولكن أحيانًا يختلف ويرتج عليه ، فيعود إلى الجلوس والتشهد ، فما يكون حكم هذه المسألة ؟ هل الحكم فيها كتلك ؟
الشيخ : إذا ارتَجَّ على الإمام من الضجة التي أقامها من خلفه بالتسبيح ، فعاد ساهيا إلى أنه لا ينبغي له أن يعود ، فهذا بلا شك خطأ ، لكن هذا الخطأ يشبه ذاك الخطأ ، يعني غير مقصود .
الطالب : تمام .
الشيخ : إلا أنه ينبغي أن يتدارك أمره ولا يصرّ على خطئه ، بمعنى بمعنى .
الطالب : يقف .
الشيخ : لا ، أن يرجع إلى الصواب .
الطالب : مهو أنا هذا اللي بعني ، لا يبقى جالسًا .
الشيخ : إي لا يبقى .
الطالب : لكن إذا كان جاهلًا ومضى في جلوسه ، ومضى الناس من ورائه جلوسًا ، لإنه طبعًا هذه المسألة تقع يعني في الغالب هاتان الصورتان هما الصورتان .
الشيخ : نعم .
الطالب : لا غيرهم .
الشيخ : على كل حال الصلاة صحيحة لكن لا بد من سجدتي السهو .
الطالب : إي نعم إي نعم .
طالب آخر : شيخنا في الحقيقة هذه القضية من المشاكل التي تثار في المساجد كثيرًا ، حتى إني سمعت كثيرًا من المتفقهة أو من الوعاظ أو كذا ، حتى هو في منصوص بعض الكتب : أن الرجوع يبطل الصلاة .
الشيخ : نعم يقولون هذا .
الطالب : فهل هذا أصلا عليه دليل ؟
الشيخ : لإنه هذا نابع من ملاحظة إنه ترك ركنا ورجع إلى ما سمي آنفًا بسنة ، وهو رجع إلى الواجب ربما ما يضر هذا .
الطالب : يعني أكثر ما نقول إما أنه آثم لتعمده الرجوع .
الشيخ : نعم .
الطالب : أو معفو عنه إذا كان بسبب الجهل أو الارتباك !
الشيخ : بلا شك .
الطالب : أما البطلان ، لا أصل في ذلك في السنة .
الشيخ : نعم .
الطالب : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : نعم .
الطالب : يكون أحيانًا سهو ، فيقوم الإمام للركعة الثالثة ويترك التشهد الأول ، فيضج من وراءه المسبحون من المصلين ، سبحان الله ، سبحان الله ، سبحان الله ، هو أحيانًا يكون عارف الحكم إنه عليه أن يمضي ولا يعود .
الشيخ : نعم .
الطالب : ولكن أحيانًا يختلف ويرتج عليه ، فيعود إلى الجلوس والتشهد ، فما يكون حكم هذه المسألة ؟ هل الحكم فيها كتلك ؟
الشيخ : إذا ارتَجَّ على الإمام من الضجة التي أقامها من خلفه بالتسبيح ، فعاد ساهيا إلى أنه لا ينبغي له أن يعود ، فهذا بلا شك خطأ ، لكن هذا الخطأ يشبه ذاك الخطأ ، يعني غير مقصود .
الطالب : تمام .
الشيخ : إلا أنه ينبغي أن يتدارك أمره ولا يصرّ على خطئه ، بمعنى بمعنى .
الطالب : يقف .
الشيخ : لا ، أن يرجع إلى الصواب .
الطالب : مهو أنا هذا اللي بعني ، لا يبقى جالسًا .
الشيخ : إي لا يبقى .
الطالب : لكن إذا كان جاهلًا ومضى في جلوسه ، ومضى الناس من ورائه جلوسًا ، لإنه طبعًا هذه المسألة تقع يعني في الغالب هاتان الصورتان هما الصورتان .
الشيخ : نعم .
الطالب : لا غيرهم .
الشيخ : على كل حال الصلاة صحيحة لكن لا بد من سجدتي السهو .
الطالب : إي نعم إي نعم .
طالب آخر : شيخنا في الحقيقة هذه القضية من المشاكل التي تثار في المساجد كثيرًا ، حتى إني سمعت كثيرًا من المتفقهة أو من الوعاظ أو كذا ، حتى هو في منصوص بعض الكتب : أن الرجوع يبطل الصلاة .
الشيخ : نعم يقولون هذا .
الطالب : فهل هذا أصلا عليه دليل ؟
الشيخ : لإنه هذا نابع من ملاحظة إنه ترك ركنا ورجع إلى ما سمي آنفًا بسنة ، وهو رجع إلى الواجب ربما ما يضر هذا .
الطالب : يعني أكثر ما نقول إما أنه آثم لتعمده الرجوع .
الشيخ : نعم .
الطالب : أو معفو عنه إذا كان بسبب الجهل أو الارتباك !
الشيخ : بلا شك .
الطالب : أما البطلان ، لا أصل في ذلك في السنة .
الشيخ : نعم .
الطالب : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من قام في صلاته إلى الركعة الثالثة ونسي... - الالباني
- ترك التشهد الأول ناسيا - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة التشهد كاملًا في التشهد الأول - ابن باز
- بيان ما يفعله المصلي في حال نسيانه للتشهد ال... - ابن عثيمين
- حكم من نسي التشهد الأوسط - ابن عثيمين
- حكم من نسي التشهد الأوسط - ابن باز
- ما حكم الصلاة في حالة نسيان الإمام الجلوس لل... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة على النبي في التشهد الأول - ابن باز
- حكم من نسي التشهد الأول في الصلاة - ابن باز
- إذا نسي الإمام التشهد الأول وقام ثم رجع - ابن عثيمين
- ما حكم الإمام إذا نسي التشهد الأول ثم قام واقف... - الالباني