إذا تنازع الناس في إزالت الفرش الذي يشغل في المسجد يؤخذ بقول من ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : طيب إذا تنازعوا الناس في مسجد.
الشيخ : أي نعم.
السائل : قالوا إن هذه، إزالوا هذه الفرش.
الشيخ : تشغلنا.
السائل : ... ؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... يا شيخ ... التي فيها خطوط الأشياء السادة مثل هذه.
الشيخ : إيه.
الطالب : أغلب الناس يقولون إنها لا تشغل.
الشيخ : لا هذه ما تشغل، هذه ما تشغل، ما فيها إشكال.
السائل : ... .
الشيخ : لكن فيه شيء فيه نقوش لكن نظرا لكون الإنسان قد أخذ عليها ما يلتفت لها إطلاقا، ما يلتفت، وإن كان ربما لكنه قليل، وربما هذه حتى ثوب الإنسان أحيانا يفكر بخياطه وإلا يكون فيه شق وإلا شيء يقدر يفكر فيه.
السائل : إذا جاء خارج الجماعة.
الشيخ : إنما هذه المسألة لو تنازع أهل المسجد فقال بعضهم نحن لا نريد هذه الفرش لأنها تلهينا، وقال ءاخرون بل لا تلهينا، فهل نقتدي بالذين قالوا إنها لا تلهي ونقول للأخرين ضعوا على مكان سجودكم ضعوا شيئا سادة، هاتوا قطعة من الخام أو غيره وضعوه؟ أو نقول نعتبر الأكثر؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟ الظاهر إن هذا هو الصواب أن نتبع الأكثر حضورا إلى المسجد، حتى أيضا ما هو الأكثر عددا، الأكثر حضورا للمسجد، إذا كان مثلا صادف هذه المرة أن العدد كثير لكن هؤلاء العدد لا يحضرون المسجد هؤلاء ما يُعتبرون أكثر، فنعتبر الأكثر حضورا إلى المسجد وأكثر مرابطة في المسجد ونأخذ بقولهم.
السائل : ... القول الأضعف يا شيخ؟
الشيخ : نعم؟ ما ... ، الأضعف أمر نسبي، ما نقدر نعرف أيهم أضعف، ... ضعف حسي، هذا ضعف نفسي. نعم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : قالوا إن هذه، إزالوا هذه الفرش.
الشيخ : تشغلنا.
السائل : ... ؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... يا شيخ ... التي فيها خطوط الأشياء السادة مثل هذه.
الشيخ : إيه.
الطالب : أغلب الناس يقولون إنها لا تشغل.
الشيخ : لا هذه ما تشغل، هذه ما تشغل، ما فيها إشكال.
السائل : ... .
الشيخ : لكن فيه شيء فيه نقوش لكن نظرا لكون الإنسان قد أخذ عليها ما يلتفت لها إطلاقا، ما يلتفت، وإن كان ربما لكنه قليل، وربما هذه حتى ثوب الإنسان أحيانا يفكر بخياطه وإلا يكون فيه شق وإلا شيء يقدر يفكر فيه.
السائل : إذا جاء خارج الجماعة.
الشيخ : إنما هذه المسألة لو تنازع أهل المسجد فقال بعضهم نحن لا نريد هذه الفرش لأنها تلهينا، وقال ءاخرون بل لا تلهينا، فهل نقتدي بالذين قالوا إنها لا تلهي ونقول للأخرين ضعوا على مكان سجودكم ضعوا شيئا سادة، هاتوا قطعة من الخام أو غيره وضعوه؟ أو نقول نعتبر الأكثر؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟ الظاهر إن هذا هو الصواب أن نتبع الأكثر حضورا إلى المسجد، حتى أيضا ما هو الأكثر عددا، الأكثر حضورا للمسجد، إذا كان مثلا صادف هذه المرة أن العدد كثير لكن هؤلاء العدد لا يحضرون المسجد هؤلاء ما يُعتبرون أكثر، فنعتبر الأكثر حضورا إلى المسجد وأكثر مرابطة في المسجد ونأخذ بقولهم.
السائل : ... القول الأضعف يا شيخ؟
الشيخ : نعم؟ ما ... ، الأضعف أمر نسبي، ما نقدر نعرف أيهم أضعف، ... ضعف حسي، هذا ضعف نفسي. نعم.
الفتاوى المشابهة
- إذا كان هناك في المسجد فرش مكتوب عليها اسم الر... - الالباني
- لا يجوز استبدال الفرش المخصص للمسجد - اللجنة الدائمة
- إذا كان هناك فرش في المسجد مكتوب عليها اسم الر... - الالباني
- هل فرش المساجد بدعة ؟ - الالباني
- حكم فرش المسجد باللباد - ابن عثيمين
- إذا كان فرش المسجد مكتوب عليها اسم الرسول صلى... - الالباني
- ما رأيكم في عادة فرش بساط خاص للإمام يتميز عن... - الالباني
- ما حكم فرش المساجد بالأسفنج ؟ - ابن عثيمين
- ما هو القول الصواب في فرش البيت بفرش فيه صور .؟ - ابن عثيمين
- نذر أن يفرش المسجد فوجده قد فرش - اللجنة الدائمة
- إذا تنازع الناس في إزالت الفرش الذي يشغل في... - ابن عثيمين