البدار بذبح الأضحية أفضل من تأخيرها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
حفظكم الله، البعض من الناس يقومون بذبح الأضحية في اليوم الثاني بعد يوم العيد، ولا يذبحونها في يوم النحر، ويقولون: بأن هذه هي السنة، وهم يداومون على هذه الحالة من زمان، وحتى الآن، لم يغيروا هذا، فهل هذا مجزئ؟
الجواب:
الأفضل في يوم العيد، ثم الثاني، ثم الثالث، ثم الرابع، البدار بها في يوم العيد أفضل، ثم في الثاني أفضل من الثالث، ثم في الثالث أفضل من الرابع، أما تخصيص الثاني هذا غلط، جهل، بل الأفضل في الضحايا البدار بها يوم العيد، وهكذا الهدايا يوم العيد أفضل، فإن ذبحها في الثاني فهو أفضل من الثالث، وإذا ذبحها في الثالث فهو أفضل من الرابع، نعم.
حفظكم الله، البعض من الناس يقومون بذبح الأضحية في اليوم الثاني بعد يوم العيد، ولا يذبحونها في يوم النحر، ويقولون: بأن هذه هي السنة، وهم يداومون على هذه الحالة من زمان، وحتى الآن، لم يغيروا هذا، فهل هذا مجزئ؟
الجواب:
الأفضل في يوم العيد، ثم الثاني، ثم الثالث، ثم الرابع، البدار بها في يوم العيد أفضل، ثم في الثاني أفضل من الثالث، ثم في الثالث أفضل من الرابع، أما تخصيص الثاني هذا غلط، جهل، بل الأفضل في الضحايا البدار بها يوم العيد، وهكذا الهدايا يوم العيد أفضل، فإن ذبحها في الثاني فهو أفضل من الثالث، وإذا ذبحها في الثالث فهو أفضل من الرابع، نعم.
الفتاوى المشابهة
- الوكيل يذبح الأضحية بعد صلاة العيد بالنس... - اللجنة الدائمة
- من شروط الأضحية: أن يكون ذبحها في الزمن المح... - ابن عثيمين
- حكم التوكيل في ذبح الأضحية - ابن عثيمين
- سائل يقول : ما الحكم في الذين يذبحون في عيد... - ابن عثيمين
- ذبح أضحية الناس - اللجنة الدائمة
- هل يلزم ذبح الأضحية بعد ذبح الإمام؟ - ابن باز
- حكم ذبح الأضحية قبل صلاة العيد - ابن باز
- حكم الأضحية في عيد الأضحى وكيفيتها - ابن باز
- ذبح الأضحية في الظهر أو العصر - اللجنة الدائمة
- حكم ذبح الأضحية في عيد رمضان - ابن باز
- البدار بذبح الأضحية أفضل من تأخيرها - ابن باز