تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : ما الحكم في الذين يذبحون في عيد... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ ما الحكم في الذين يذبحون في عيد الفطر أي عيد رمضان بحيث إنهم يتخذونها عادة فكل واحد منهم يذبح في هذا اليوم أو في أيام العيد الثلاثة...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : ما الحكم في الذين يذبحون في عيد الفطر بحيث أنهم يتخذونها عادة وكل واحد منهم يذبح في هذا اليوم أو في أيام العيد الثلاثة مع الأدلة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ ما الحكم في الذين يذبحون في عيد الفطر أي عيد رمضان بحيث إنهم يتخذونها عادة فكل واحد منهم يذبح في هذا اليوم أو في أيام العيد الثلاثة مع الأدلة ؟

الشيخ : الأضاحي إنما تكون في عيد الأضحى فقط وليس في عيد الفطر أضاحي ، والذي يذبح في عيد الفطر تقربا إلى الله بالذبح نصفه بأنه مبتدع وكل بدعة ضلالة ، والذي يذبح في عيد الفطر من أجل اللحم لا تقربا إلى الله بالذبح نقول هذا لا بأس به ، لكن كونه يذبح في يوم العيد يخشى أن يكون بعد زمن أن يكون شعيرة من شعائر الدين وحينئذٍ نرى أن لا يذبح حتى وإن كان قاصدا اللحم لأنه ربما مع طول الزمن يظن الناس أن يوم الفطر كيوم ايش ؟ كيوم الأضحى ، فيفتح للناس سنة لم يسنها الله ولا رسوله ، لكنني انا قلت لكم الآن يا جماعة إن قصد التقرب بالذبح أو قصد اللحم ، هل هناك فرق بين هذا وهذا ؟ نعم بينهما فرق ، ولهذا خطب النبي، نعم ودليل هذا ودليل هذا أن النبي صلّى الله عليه وسلم خطب الناس يوم النحر فقال من ذبح قبل الصلاة فإنما هو ذبح أو فإنما هو لحم قدمه لأهله يعني ومن ذبح بعد الصلاة فقد أصاب النسك ، وهذا دليل على الفرق بين من ذبح للنسك ومن ذبح للحم ، فالذي يذبح للحم لم يتقرب إلى الله بالذبح وإنما ذبح ليأكل ، وأما الذي يتقرب إلى الله بالذبح فهو الذي ذبح يعتقد أن مجرد ذبحه قربة إلى الله .
هنا أيضا مسألة أخرى توجد عند بعض الناس وهو ما يسمى بالعشوة أو بعشاء الوالدين يعمد بعض الناس إلى يوم معين من الأسبوع في رمضان إما يوم الاثنين أو يوم الخميس أو يوم الجمعة يذبح فيه ذبيحة يقول هذه عشوة والدي ، نقول له إن أردت بذبحك هذا التقرب إلى الله بالذبح فهذه أيش ؟ بدعة ، وإن أردت بالذبح أنك تريد وإن أردت بالذبح اللحم وأنه بدلا من أن تذهب إلى المجزرة وتشتري اللحم ذبحت أنت وأكلت اللحم فهذا ليس ببدعة ، لكن مع ذلك يحسن أن لا نستعمل هذا ، لأنه ربما إذا طال الزمن ظن الناس أن التقرب إلى الله بالذبح سنة في شهر رمضان وهذا ليس بصحيح.

السائل : ...

الشيخ : خلوه يطول لأنه جاءنا ورقة يقول ... ما يسمعون

السائل : في أطراف الحلقة يقولون ما نسمع

الشيخ : نعم أين المهندس يا مهندس ، أنت ؟ ... أين المهندس ارفع الصوت يا أخي
الطالب : مرفوع

الشيخ : ما يسمعون الناس
الطالب : هذا آخر ...

الشيخ : هذا آخر شيء ؟ وين الأمس يسمعون الناس والآن ما يسمعون امس يسمعون والآن ما يسمعون
الطالب : ... ما من الميكرفون

الشيخ : كيف؟
الطالب : ...

الشيخ : ... طيب أما إذا كان نيته التقرب إلى الله بهذا فإن ذلك لا يجوز لأنه ليس هناك ذبح يتقرب به إلى الله إلا الأضحية والهدي والعقيقة ، الهدي ما يهدى للحرم هنا والعقيقة ما يذبح عن المولود ، عن الذكر اثنتان وعن الأنثى واحدة، نعم
الطالب : ...

الشيخ : ما في صدقة في الذبح إلا يوم الأضحى يلا.

Webiste