تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ضابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - ابن بازالسؤال:هذا سائل للبرنامج، أرسل يستفسر عن هذا الحديث يا سماحة الشيخ، يقول: ما هو ضابط الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، حفظكم الله؟ الجواب:سمعت الله يقول...
العالم
طريقة البحث
ضابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هذا سائل للبرنامج، أرسل يستفسر عن هذا الحديث يا سماحة الشيخ، يقول: ما هو ضابط الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، حفظكم الله؟

الجواب:
سمعت الله يقول: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [التوبة:71] هذا وصف المؤمنين والمؤمنات، يأمرون بالمعروف، ويـنهون عن المنكر، ومعنى الأمر بالمعروف: إذا رأيت من لا يصلي في الجماعة؛ تأمره بالمعروف، الصلاة في الجماعة معروف، وتركها منكر، فتأمره بالمعروف، وهو: صلاة في الجماعة، وتنهى عن المنكر، وهو: التخلف عنها.
وإذا رأيت الذي يشرب الدخان؛ تأمره بترك الدخان، وتنهاه عن شربه، فالأمر بالترك، أمرٌ بالمعروف، والنهي عن شربه، نهيٌ عن المنكر، وإذا رأيت الذي يحلق لحيته، أو يقصرها، تقل له: اتق الله، وفر اللحية، هذا أمرٌ بالمعروف، لا تحلقها، هذا نهيٌ عن المنكر، وإذا رأيت الذي يعق والديه، تنهاه عن ذلك، تقل له: اتق الله، بر والديك، أحسن إليهما، لا تعقهما، فالأمر بالبر؛ أمرٌ بالمعروف، والنهي عن العقوق؛ نهي عن المنكر.
وإذا رأيت الذي يشرب الخمر، تنهاه، هذا نهيٌ عن المنكر، تقل له: اتق الله، راقب الله، اترك الخمر، هذا نهيٌ عن المنكر، وإذا رأيت الذي يسبل ثيابه، يجرها تحت الكعب، تقل: اتق الله، ارفع ثيابك، الإسبال محرم، منكر، اتق الله، راقب الله، هذا من النهي عن المنكر. نعم.

المقدم: أحسن الله إليكم، وبارك فيكم.

Webiste