جواز التداوي بالماء المقروء فيه قرآن
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول: هل ورد عن الرسول ﷺ على أن الماء المقروء فيه بالقرآن يشفي وفيه علاج؟ وهل شربه ليس من البدع؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
ثبت في سنن أبي داود -رحمه الله- عن النبي ﷺ أنه قرأ في ماء لثابت بن قيس بن شماس، وصبه عليه، فالقراءة في الماء من العلاج.. من أنواع العلاج، والقراءة على المريض من أنواع العلاج، كل هذا جاءت به السنة، وهو من أسباب الشفاء والعافية، وهكذا كتابة آيات كريمات في قرطاس، أو صحن نظيف بالزعفران، ثم يغسل، ويشرب هو أيضًا من العلاج، فعله كثير من السلف -رحمة الله عليهم- إذا كان القارئ، والكاتب من المعروفين بالخير والاستقامة فهذا من العلاج كله، ومن باب الطب، من باب العلاج. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
يقول: هل ورد عن الرسول ﷺ على أن الماء المقروء فيه بالقرآن يشفي وفيه علاج؟ وهل شربه ليس من البدع؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
ثبت في سنن أبي داود -رحمه الله- عن النبي ﷺ أنه قرأ في ماء لثابت بن قيس بن شماس، وصبه عليه، فالقراءة في الماء من العلاج.. من أنواع العلاج، والقراءة على المريض من أنواع العلاج، كل هذا جاءت به السنة، وهو من أسباب الشفاء والعافية، وهكذا كتابة آيات كريمات في قرطاس، أو صحن نظيف بالزعفران، ثم يغسل، ويشرب هو أيضًا من العلاج، فعله كثير من السلف -رحمة الله عليهم- إذا كان القارئ، والكاتب من المعروفين بالخير والاستقامة فهذا من العلاج كله، ومن باب الطب، من باب العلاج. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- علاج غير المسلم بالقرآن - اللجنة الدائمة
- ما حكم قراءة القرآن في كوب ماء ثم يُشرَب ذلك ا... - الالباني
- انتشار القراءة على المقروء . - الالباني
- حكم ترك التداوي بالطب الحديث والتداوي بالطب النبوي - ابن باز
- حكم كتابة آيات ووضعها في ماء للتداوي - ابن باز
- كيف تكون القراءة في العلاج بالقرآن؟ - ابن باز
- العلاج بالقرآن الكريم - الفوزان
- حكم التداوي بالقرآن - ابن باز
- ما حكم التداوي بماء قُرئت عليه آيات؟ - ابن باز
- حكم بيع الماء المقروء عليه القرآن - ابن باز
- جواز التداوي بالماء المقروء فيه قرآن - ابن باز