انتشار القراءة على المقروء .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الأول : يقول السائل : من المعلوم أن القراءة على المصروع جائزة ، ولكن انتشر عندنا جلوس بعض الشباب وتفضِّيهم لهذا الأمر ، مع العلم أنهم يقرؤون على كل من يأتيهم زاعمٌ أنه مريض بدون التأكد من الأمر ، وما زال هذا ... بين الشباب ؛ حتى انتشرت الوسوسة بين كثير من الناس ، وقد أقسم بعض الشباب ... مجالس خاصة في أماكن معيَّنة للرقية لمن يأتني ، وينفثون في الماء والزيت ويبيعونه بأكثر مما شروه به ، وقد تكالبَ الناس عليه بين موسوس وطالب للبركة ومريض حقًّا ، وهم يقرؤون على كل من يزعم أنه مريض ؛ فما رأيك شيخ ؟
الشيخ : هذا السؤال سبق في الأمس القريب ، و - أيضًا - نقلنا الجواب ، وقلنا إن الذي نعلمه في هذه المسألة ليس إلا قراءة شيء من القرآن على المقروء ، أما ما سوى ذلك ؛ فما نعلم له أصلًا في السنة ، أما بيع الزيت والنَّفث فيه والتبرك به ؛ فهذا كذلك مما لا نعرف له أصلًا ، ولا نستطيع أن نقرَّ أمرًا ؛ أوَّلًا لم نجد له أصلًا في الكتاب والسنة ، وثانيًا لم نعرف ذلك من عمل سلفنا الصالح ، أما أن هناك ناسًا يفعلون ذلك أو لا يفعلون ؛ فهذا كما قلت - أيضًا - في الأمس القريب العهدة فيه على الراوي ، فنحن عندنا ما نعلم شيئًا من ذلك أبدًا ، أما قضية التلاوة على المقروء ؛ فأمر معهود على مرِّ العصور الإسلامية ، فقط التلاوة ، - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - ، أما ما سوى ذلك فلا علم لنا به ، ولا نقرُّه لما سبق بيانه .
الشيخ : هذا السؤال سبق في الأمس القريب ، و - أيضًا - نقلنا الجواب ، وقلنا إن الذي نعلمه في هذه المسألة ليس إلا قراءة شيء من القرآن على المقروء ، أما ما سوى ذلك ؛ فما نعلم له أصلًا في السنة ، أما بيع الزيت والنَّفث فيه والتبرك به ؛ فهذا كذلك مما لا نعرف له أصلًا ، ولا نستطيع أن نقرَّ أمرًا ؛ أوَّلًا لم نجد له أصلًا في الكتاب والسنة ، وثانيًا لم نعرف ذلك من عمل سلفنا الصالح ، أما أن هناك ناسًا يفعلون ذلك أو لا يفعلون ؛ فهذا كما قلت - أيضًا - في الأمس القريب العهدة فيه على الراوي ، فنحن عندنا ما نعلم شيئًا من ذلك أبدًا ، أما قضية التلاوة على المقروء ؛ فأمر معهود على مرِّ العصور الإسلامية ، فقط التلاوة ، - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - ، أما ما سوى ذلك فلا علم لنا به ، ولا نقرُّه لما سبق بيانه .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم القراءة على المصروع - الالباني
- اغتسال الزوجين بماء مقروء فيه وكافور - اللجنة الدائمة
- حكم الصَّعق بالكهرباء للمقروء عليه . - الالباني
- باب استحباب قراءة القرآن على أهل الفضل والحذ... - ابن عثيمين
- إنتشار العلم وانتشار الإسلام. - الفوزان
- بيان منهج أهل السنة والجماعة في القرآن وبيان... - ابن عثيمين
- ما حكم ما يفعله بعض الطلبة من أوراد معينة وميا... - الالباني
- جواز التداوي بالماء المقروء فيه قرآن - ابن باز
- حكم بيع الماء المقروء عليه القرآن - ابن باز
- ما رأيكم فيما انتشر بين الناس من جلوس بعض الشب... - الالباني
- انتشار القراءة على المقروء . - الالباني