هل تحديد الجماعات للالتقاء في وقت معين وفي مكان معين دائمين يعتبر بدعة زمانية ومكانية؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الإمام في المسجد بيحكي مرة : البدعة المكانية والبدعة الزمانية ، بدعة مكانية وبدعة زمانية ، فبالنسبة للجماعات مثلًا الأخرى عندها أيام محددة في الأسبوع للالتقاء في مكان معين ، لا يختلف المكان ، ولا يختلف الزمان من كل أسبوع أو من كل شهر ، فهل هذه البدعة المكانية والبدعة الزمانية تحتمل هذا الأمر ؟
الشيخ : البدعة أظنكم تعلمون جميعًا : التي تدخل في عموم الذم ، إنما هي : الأمر الحادث يراد به زيادة التقرب إلى الله - عز وجل - ، فإذا نحن استحضرنا هذا القيد سهل علينا أن نفهم البدعة الشرعية ، وأن نميزها من البدعة اللغوية ، وفي ظني أن ما جاء ذكره في السؤال ليس هذا التقييد مهما تعددت أنواعه مما يقصد أصحابها زيادة تقرب إلى الله ، وإنما هو من باب تنظيم اللقاء ، ولا فرق بين مثل هذا التنظيم ، وبين التنظيمات القائمة اليوم في كل المدارس ، سواء كانت ابتدائية أو ثانوية أو جامعية ، وكذلك أي شيخ ومنهم شيخنا الحاضر الداعية هنا ، حاطط عنوان هنيك إنه مثلًا اللقاء أو الزيارة أو الدرس في يوم كذا ، هو ليس بحاجة أن تسأله ، بل أولئك ليسوا بحاجة أن تسألهم ، هل أنتم قصدتم التقرب بهذا التحديد ؟ سيكون الجواب : لا ، أليس كذلك ؟ هآ .
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا هذه ليس لها علاقة في الدين فهي جائزة .
السائل : وإن قصد تصبح .
الشيخ : انتهى الأمر .
السائل : نعم بارك الله فيك .
سائل آخر : جزاك الله يا شيخنا .
الشيخ : الله يسلمك .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياكم يالله نصلي .
السائل : نصلي ؟
الشيخ : آ .
الشيخ : البدعة أظنكم تعلمون جميعًا : التي تدخل في عموم الذم ، إنما هي : الأمر الحادث يراد به زيادة التقرب إلى الله - عز وجل - ، فإذا نحن استحضرنا هذا القيد سهل علينا أن نفهم البدعة الشرعية ، وأن نميزها من البدعة اللغوية ، وفي ظني أن ما جاء ذكره في السؤال ليس هذا التقييد مهما تعددت أنواعه مما يقصد أصحابها زيادة تقرب إلى الله ، وإنما هو من باب تنظيم اللقاء ، ولا فرق بين مثل هذا التنظيم ، وبين التنظيمات القائمة اليوم في كل المدارس ، سواء كانت ابتدائية أو ثانوية أو جامعية ، وكذلك أي شيخ ومنهم شيخنا الحاضر الداعية هنا ، حاطط عنوان هنيك إنه مثلًا اللقاء أو الزيارة أو الدرس في يوم كذا ، هو ليس بحاجة أن تسأله ، بل أولئك ليسوا بحاجة أن تسألهم ، هل أنتم قصدتم التقرب بهذا التحديد ؟ سيكون الجواب : لا ، أليس كذلك ؟ هآ .
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا هذه ليس لها علاقة في الدين فهي جائزة .
السائل : وإن قصد تصبح .
الشيخ : انتهى الأمر .
السائل : نعم بارك الله فيك .
سائل آخر : جزاك الله يا شيخنا .
الشيخ : الله يسلمك .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياكم يالله نصلي .
السائل : نصلي ؟
الشيخ : آ .
الفتاوى المشابهة
- هل هناك بدعة حسنة و بدعة سيئة ؟ - ابن عثيمين
- ما هي البدعة الحقيقية والبدعة الإضافية .؟ - الالباني
- كيف أفرق أن هذه بدعة أو غير بدعة - الفوزان
- الدعوة في مكان كانت تحيا فيه البدع - اللجنة الدائمة
- إذا لم نقل بالبدعة الحسنة فما جوابكم عن قول عم... - الالباني
- تحديد وقت معين للرقية - اللجنة الدائمة
- البعد عن البدع - اللجنة الدائمة
- رد الشيخ الألباني على أهل البدع الذين يقولون إ... - الالباني
- يقول السائل : ما هي البدعة السيئة والبدعة ال... - ابن عثيمين
- البدعة - الفوزان
- هل تحديد الجماعات للالتقاء في وقت معين وفي مكا... - الالباني