تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تحديد الجماعات للالتقاء في وقت معين وفي مكا... - الالبانيالسائل : الإمام في المسجد بيحكي مرة : البدعة المكانية والبدعة الزمانية ، بدعة مكانية وبدعة زمانية ، فبالنسبة للجماعات مثلًا الأخرى عندها أيام محددة في ا...
العالم
طريقة البحث
هل تحديد الجماعات للالتقاء في وقت معين وفي مكان معين دائمين يعتبر بدعة زمانية ومكانية؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الإمام في المسجد بيحكي مرة : البدعة المكانية والبدعة الزمانية ، بدعة مكانية وبدعة زمانية ، فبالنسبة للجماعات مثلًا الأخرى عندها أيام محددة في الأسبوع للالتقاء في مكان معين ، لا يختلف المكان ، ولا يختلف الزمان من كل أسبوع أو من كل شهر ، فهل هذه البدعة المكانية والبدعة الزمانية تحتمل هذا الأمر ؟

الشيخ : البدعة أظنكم تعلمون جميعًا : التي تدخل في عموم الذم ، إنما هي : الأمر الحادث يراد به زيادة التقرب إلى الله - عز وجل - ، فإذا نحن استحضرنا هذا القيد سهل علينا أن نفهم البدعة الشرعية ، وأن نميزها من البدعة اللغوية ، وفي ظني أن ما جاء ذكره في السؤال ليس هذا التقييد مهما تعددت أنواعه مما يقصد أصحابها زيادة تقرب إلى الله ، وإنما هو من باب تنظيم اللقاء ، ولا فرق بين مثل هذا التنظيم ، وبين التنظيمات القائمة اليوم في كل المدارس ، سواء كانت ابتدائية أو ثانوية أو جامعية ، وكذلك أي شيخ ومنهم شيخنا الحاضر الداعية هنا ، حاطط عنوان هنيك إنه مثلًا اللقاء أو الزيارة أو الدرس في يوم كذا ، هو ليس بحاجة أن تسأله ، بل أولئك ليسوا بحاجة أن تسألهم ، هل أنتم قصدتم التقرب بهذا التحديد ؟ سيكون الجواب : لا ، أليس كذلك ؟ هآ .

السائل : نعم .

الشيخ : إذًا هذه ليس لها علاقة في الدين فهي جائزة .

السائل : وإن قصد تصبح .

الشيخ : انتهى الأمر .

السائل : نعم بارك الله فيك .

سائل آخر : جزاك الله يا شيخنا .

الشيخ : الله يسلمك .

السائل : جزاكم الله خيرا .

الشيخ : وإياكم يالله نصلي .

السائل : نصلي ؟

الشيخ : آ .

Webiste