حديث الشيخ مع الطلاب حول قول " أو كما قال " بعد رواية الحديث ، تعقيبا على السؤال السابق حول المراد بالحديث القدسي.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنا أقول بارك الله فيكم هذا الكلام خطير جدا ، بالنسبة للمعروف عند علماء الحديث ، أنتم تعرفون جميعا أن الرواي للحديث خاصة في الأزمنة المتأخرة ، إذا كان لا يحفظ نص الحديث ، فعلماء الحديث ينصحون بأن يعقب على روايته للحديث بقوله : " أو كما قال " ، هذا معروف لديكم جميعا إن شاء الله
على هذا سؤال : والجواب هو اللي بيحل الإشكال ، هل يجوز أن يقول المسلم عقب كل حديث " أو كما قال " ؟! ونضرب مثلا أنا أقول قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ، هل يلزمني أن أقول أو كما قال ؟ أجبني عن هذا السؤال ؟
الطالب : لا أدري
الشيخ : إذاً انتهى الموضوع
الطالب : لا ، أنا أجيبك : الجواب أولا أن الأحاديث النبوية قد دوّنت واستقرت في مظانها ، ولم يعد هناك كلام بأن يقول القائل : أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، لأنه إذا لم يكن حافظا فإنه يعود إلى موارد النصوص ، ولا حجة له في المخالفة عن هذا النص إن كان قادرا على العودة إلى الكتاب الذي دوّن فيه هذا الحديث ، لأنه هذا انتهى واستقر أمره
لكن الآن أنا رجل عامي وليس عندي القدرة على البحث في مظان الأحاديث النبوية ، فماذا يمكن أن أقول إذا أنا أقول يعني أحاول أن أسوق حديثا بعد أن استقر ، وأنا أمي عامي لا أقرأ ولا أكتب ، فربما أقول عند من يظن بأن : " رأس الحكمة مخافة الله " أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، لأنه يظن أن هذا الحديث أو هذه الكلمة من كلام النبوة ، وهذا طبعا نحن نقول في الذي لا يقدر ، واحد مثلا مثلي طالب علم أو مثل علي الحلبي ، أو مثل سليم الهلالي ، أو مثل أي طالب من طلاب العلم ، فإنه لا يكفي أن يقول : أو كما قال عليه الصلاة والسلام في كل حديث ، أما في الأحاديث المقطوع بنسبتها أو ألفاظها معروفة لكل مسلم على وجه الأرض فأنا لما أقول مثلا : صلوا كما رأيتموني أصلي ، أقول : أو كما قال ؟! هذا حديث اشتهر على الألسنة ، وتداولته العقول منذ أن قاله النبي عليه الصلاة والسلام ، وإلى أن تقوم الساعة بهذا اللفظ لا يمكن أن يتغير أو يتبدل ، فعندئذ ما يجوز إني أقول : أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، لكن حديث طويل ، مثلا الآن رويتم حديثا لنا ، اللي هو حديث الرجل الذي ذهب مع عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه ، وقال : " إنه كانت بيني وبين أبي ملاحاة ، وإنه أقسم عليّ ألا أبيت عنده هذه الليلة فهل تأذن لي أن أبيت عندكم " ، هذا حديث في الحقيقة لما أنا أقرأه أو يعني أسوقه من ذاكرتي ربما أعجز عن حفظه ، ولذلك لابد في نهاية الأمر من أن أقول : أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، هناك أمر آخر : يجوز أيضا يعني مثلا شيخنا حفظكم الله تعالى وبارك فيكم ، الله عز وجل أعطاكم من غزارة العلم والقدرة على حفظ الأحاديث الشيء الذي لم يعطه واحدا منا في هذا الزمان مثلا ، فأنتم على ما عندكم من غزارة العلم كثيرا ما نسمع منكم أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، وأنتم تروون والحديث وتعتقدون جازمين بأن النبي صلى الله عليه وسلم قاله كما قلته ، ولكن حيطة للدين ، وحتى لا يكون الإنسان وقع في المخالفة والنهي الذي قال فيه عليه الصلاة والسلام : ليس الكذب عليّ ككذب على أحد ، فأنتم بارك الله فيكم طالما سمعنا منكم تقولون : أو كما قال عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : أنا أقول كذلك : حينما لا أستذكر النص ، لكن البحث ليس هنا ، البحث إذا كنا ننقل حديثا من كتاب ، من أصح الكتب بعد كتاب الله ، وذكرت لكم آنفا المثل الواضح : لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب أخرجه ستة بهذا اللفظ ، لا يزيد ولا ينقص ، كان السؤال هل نقول أو كما قال ؟ كان الجواب : لا أدري ، تدري أنهم يقولون : أنه ينبغي أن يقول : أو كما قال تدري ؟
الطالب : ما أدري
الشيخ : ما تدري ، لا سلبا ولا إيجابا ، طيب ، الآن ننقل الموضوع إلى ماهو أخطر مما سبق قبل أن أذكر ما أشرت إليه الآن ، أريد أن أذكّر : " بإنه لكل مقام مقال " ، نحن نقول كما ذكر عني أنا شخصيا : أو كما قال ، حينما لا نتذكر النص ، لكن بحثي ليس في هذا النوع ، بحثي فيما نتذكر أن اللفظ هكذا في كتب الحديث هل نقول : أو كما قال ؟! أنا في ظني لا ما نقول ، لماذا ؟ لأننا نعتقد إنه الحديث كما شرحه الأستاذ آنفا ، هكذا تلقاه الخلف عن السلف دون أي اختلاف ، فإذاً الأحاديث التي تتعلق بموضوعنا تنقسم إلى قسمين : قسم لابد أن يقول فيه الإنسان أو كما قال ، لأنه لا يدري النص ، لكن قسم آخر يدريه يحفظه أو يتلوه مش مهم ، هنا على ما قلت أنت آنفا ينبغي أن نقول في كل حديث : أو كما قال صح هذا وارد ولا لأ ، آه ، لا شك إنه هذا أعود لأبيّن لكم أهمية : ويتبع غير سبيل المؤمنين : المسلمون جَروا على ألا يقولوا وراء كل حديث : أو كما قال ، وإنما حينما يشك الراوي يقول : أو ، ويصرحون أحيانا شك فلان وإلى آخره .
على هذا سؤال : والجواب هو اللي بيحل الإشكال ، هل يجوز أن يقول المسلم عقب كل حديث " أو كما قال " ؟! ونضرب مثلا أنا أقول قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ، هل يلزمني أن أقول أو كما قال ؟ أجبني عن هذا السؤال ؟
الطالب : لا أدري
الشيخ : إذاً انتهى الموضوع
الطالب : لا ، أنا أجيبك : الجواب أولا أن الأحاديث النبوية قد دوّنت واستقرت في مظانها ، ولم يعد هناك كلام بأن يقول القائل : أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، لأنه إذا لم يكن حافظا فإنه يعود إلى موارد النصوص ، ولا حجة له في المخالفة عن هذا النص إن كان قادرا على العودة إلى الكتاب الذي دوّن فيه هذا الحديث ، لأنه هذا انتهى واستقر أمره
لكن الآن أنا رجل عامي وليس عندي القدرة على البحث في مظان الأحاديث النبوية ، فماذا يمكن أن أقول إذا أنا أقول يعني أحاول أن أسوق حديثا بعد أن استقر ، وأنا أمي عامي لا أقرأ ولا أكتب ، فربما أقول عند من يظن بأن : " رأس الحكمة مخافة الله " أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، لأنه يظن أن هذا الحديث أو هذه الكلمة من كلام النبوة ، وهذا طبعا نحن نقول في الذي لا يقدر ، واحد مثلا مثلي طالب علم أو مثل علي الحلبي ، أو مثل سليم الهلالي ، أو مثل أي طالب من طلاب العلم ، فإنه لا يكفي أن يقول : أو كما قال عليه الصلاة والسلام في كل حديث ، أما في الأحاديث المقطوع بنسبتها أو ألفاظها معروفة لكل مسلم على وجه الأرض فأنا لما أقول مثلا : صلوا كما رأيتموني أصلي ، أقول : أو كما قال ؟! هذا حديث اشتهر على الألسنة ، وتداولته العقول منذ أن قاله النبي عليه الصلاة والسلام ، وإلى أن تقوم الساعة بهذا اللفظ لا يمكن أن يتغير أو يتبدل ، فعندئذ ما يجوز إني أقول : أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، لكن حديث طويل ، مثلا الآن رويتم حديثا لنا ، اللي هو حديث الرجل الذي ذهب مع عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه ، وقال : " إنه كانت بيني وبين أبي ملاحاة ، وإنه أقسم عليّ ألا أبيت عنده هذه الليلة فهل تأذن لي أن أبيت عندكم " ، هذا حديث في الحقيقة لما أنا أقرأه أو يعني أسوقه من ذاكرتي ربما أعجز عن حفظه ، ولذلك لابد في نهاية الأمر من أن أقول : أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، هناك أمر آخر : يجوز أيضا يعني مثلا شيخنا حفظكم الله تعالى وبارك فيكم ، الله عز وجل أعطاكم من غزارة العلم والقدرة على حفظ الأحاديث الشيء الذي لم يعطه واحدا منا في هذا الزمان مثلا ، فأنتم على ما عندكم من غزارة العلم كثيرا ما نسمع منكم أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، وأنتم تروون والحديث وتعتقدون جازمين بأن النبي صلى الله عليه وسلم قاله كما قلته ، ولكن حيطة للدين ، وحتى لا يكون الإنسان وقع في المخالفة والنهي الذي قال فيه عليه الصلاة والسلام : ليس الكذب عليّ ككذب على أحد ، فأنتم بارك الله فيكم طالما سمعنا منكم تقولون : أو كما قال عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : أنا أقول كذلك : حينما لا أستذكر النص ، لكن البحث ليس هنا ، البحث إذا كنا ننقل حديثا من كتاب ، من أصح الكتب بعد كتاب الله ، وذكرت لكم آنفا المثل الواضح : لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب أخرجه ستة بهذا اللفظ ، لا يزيد ولا ينقص ، كان السؤال هل نقول أو كما قال ؟ كان الجواب : لا أدري ، تدري أنهم يقولون : أنه ينبغي أن يقول : أو كما قال تدري ؟
الطالب : ما أدري
الشيخ : ما تدري ، لا سلبا ولا إيجابا ، طيب ، الآن ننقل الموضوع إلى ماهو أخطر مما سبق قبل أن أذكر ما أشرت إليه الآن ، أريد أن أذكّر : " بإنه لكل مقام مقال " ، نحن نقول كما ذكر عني أنا شخصيا : أو كما قال ، حينما لا نتذكر النص ، لكن بحثي ليس في هذا النوع ، بحثي فيما نتذكر أن اللفظ هكذا في كتب الحديث هل نقول : أو كما قال ؟! أنا في ظني لا ما نقول ، لماذا ؟ لأننا نعتقد إنه الحديث كما شرحه الأستاذ آنفا ، هكذا تلقاه الخلف عن السلف دون أي اختلاف ، فإذاً الأحاديث التي تتعلق بموضوعنا تنقسم إلى قسمين : قسم لابد أن يقول فيه الإنسان أو كما قال ، لأنه لا يدري النص ، لكن قسم آخر يدريه يحفظه أو يتلوه مش مهم ، هنا على ما قلت أنت آنفا ينبغي أن نقول في كل حديث : أو كما قال صح هذا وارد ولا لأ ، آه ، لا شك إنه هذا أعود لأبيّن لكم أهمية : ويتبع غير سبيل المؤمنين : المسلمون جَروا على ألا يقولوا وراء كل حديث : أو كما قال ، وإنما حينما يشك الراوي يقول : أو ، ويصرحون أحيانا شك فلان وإلى آخره .
الفتاوى المشابهة
- تعريف الحديث القدسي وبيان الفرق بينه وبين القر... - الالباني
- هل الآيات القرآنية تكون شاهدة على الحديث بالصح... - الالباني
- مناقشة في سند الحديث الذي صحَّحه الشيخ الألبان... - الالباني
- السؤال عن حكم حديث قدسي . - الالباني
- معنى الحديث القدسي.؟ - ابن عثيمين
- حديث لا تسيدوني - اللجنة الدائمة
- بالنسبة لطالب العلم الذي ضعَّف حديث كان الحديث... - الالباني
- حديث - الالباني
- توضيح أحد الطلبة ونقاشه للشيخ حول قضية المراد... - الالباني
- حديث الشيخ مع الطلاب حول قول - الالباني
- حديث الشيخ مع الطلاب حول قول " أو كما قال " بع... - الالباني