حكم قول "الإيمان اعتقادٌ ولا يضرُّ معه شيءٌ"
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما رأيكم يا فضيلة الشيخ فيمَن يقول أن الإيمان اعتقادٌ فقط، ولا يضرُّ مع الإيمان شيءٌ؟
الجواب:
هذا قول باطل، وهذا قول جماعةٍ من المرجئة، يُسمّون: المرجئة، وهم الذين أرجؤوا الأعمال والأقوال وأخَّروها، فمعنى هذا أنَّ مَن اعتقد الحقَّ ولم يعمل يكون مؤمنًا، ولو سبَّ الله ورسوله، ولو أشرك بالله، ولو كفر به، هذا من أبطل الباطل.
فلا بدّ من الإيمان والعمل، يؤمن بالله ويعبده وحده، ولا يعبد معه سواه، يؤمن بالصلاة ويُؤديها، يؤمن بالزكاة ويُؤديها، إلى غير ذلك، لا بدّ من إيمانٍ معه قولٌ وعملٌ.
ما رأيكم يا فضيلة الشيخ فيمَن يقول أن الإيمان اعتقادٌ فقط، ولا يضرُّ مع الإيمان شيءٌ؟
الجواب:
هذا قول باطل، وهذا قول جماعةٍ من المرجئة، يُسمّون: المرجئة، وهم الذين أرجؤوا الأعمال والأقوال وأخَّروها، فمعنى هذا أنَّ مَن اعتقد الحقَّ ولم يعمل يكون مؤمنًا، ولو سبَّ الله ورسوله، ولو أشرك بالله، ولو كفر به، هذا من أبطل الباطل.
فلا بدّ من الإيمان والعمل، يؤمن بالله ويعبده وحده، ولا يعبد معه سواه، يؤمن بالصلاة ويُؤديها، يؤمن بالزكاة ويُؤديها، إلى غير ذلك، لا بدّ من إيمانٍ معه قولٌ وعملٌ.
الفتاوى المشابهة
- باب قول النبي صلى الله عليه وسلم ( بني الإسل... - ابن عثيمين
- معنى الإيمان عند المرجئة - ابن باز
- معنى الإيمان - الفوزان
- ذكر فوائد من سورة العصر، والرد على من يقول إنه... - الالباني
- هل يكون الكفر بالاعتقاد فقط أو يكون بالاعتقاد... - الالباني
- حكم اعتقاد الإيمان بدون عمل يتبعه - ابن باز
- معلوم عند أهل السنة أن الإيمان قول وعمل واعتقا... - الالباني
- معلوم أن قول أهل السنة في الإيمان أنَّ الإيمان... - الالباني
- بيان أن الإيمان قول واعتقاد وعمل يزيد وينقص. - الالباني
- ما صحة وحكم قول «لا يضرُّ مع الإيمان ذنبٌ»؟ - ابن باز
- حكم قول "الإيمان اعتقادٌ ولا يضرُّ معه شيءٌ" - ابن باز