حكم تخصيص سبع وعشرين من رجب بعبادة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول: ما حكم تخصيص ليلة سبع وعشرين من رجب بعمرةٍ أو بصيامٍ أو بصدقةٍ؟
الجواب:
هذا لا أصلَ له، هذا يُسمونه: ليلة الإسراء والمعراج، هذا غلطٌ، لا أصلَ لهذا، ولم يثبت في هذا شيء، فلا يجوز تخصيصها لا بعمرةٍ ولا باحتفالٍ ولا بغير ذلك؛ لأنها ليس لها تخصيصٌ، ولو ثبت أنها ليلة المعراج والإسراء لم تخصّ بشيءٍ؛ لأن الرسول ما خصَّها بشيءٍ، التَّخصيص عبادة، والعبادة توقيفية، فلا يجوز تخصيص ليلةٍ من رجب أو غيرها بشيءٍ: لا بصلاةٍ، ولا غيرها.
يقول: ما حكم تخصيص ليلة سبع وعشرين من رجب بعمرةٍ أو بصيامٍ أو بصدقةٍ؟
الجواب:
هذا لا أصلَ له، هذا يُسمونه: ليلة الإسراء والمعراج، هذا غلطٌ، لا أصلَ لهذا، ولم يثبت في هذا شيء، فلا يجوز تخصيصها لا بعمرةٍ ولا باحتفالٍ ولا بغير ذلك؛ لأنها ليس لها تخصيصٌ، ولو ثبت أنها ليلة المعراج والإسراء لم تخصّ بشيءٍ؛ لأن الرسول ما خصَّها بشيءٍ، التَّخصيص عبادة، والعبادة توقيفية، فلا يجوز تخصيص ليلةٍ من رجب أو غيرها بشيءٍ: لا بصلاةٍ، ولا غيرها.
الفتاوى المشابهة
- لا يجوز تخصيص شهر رجب بصيام - ابن عثيمين
- حكم تخصيص يوم من رجب للذبح لله تعالى - ابن باز
- ما حكم تخصيص العمرة في شهر رجب ؟ - ابن عثيمين
- حكم تخصيص شهر رجب وشعبان بالعبادات - الفوزان
- ما حكم تخصيص عمرة في رجب؟ - ابن باز
- ما حكم تخصيص شهر رجب بعبادات معينة؟ - ابن باز
- بيان أن تخصيص العبادة في ليلة السابع والعشري... - ابن عثيمين
- حكم تخصيص العمرة في شهر رجب - ابن عثيمين
- حكم تخصيص عبادات في شهر رجب - الفوزان
- حكم تخصيص شهر رجب للصيام - الفوزان
- حكم تخصيص سبع وعشرين من رجب بعبادة - ابن باز