تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل العمل في البنوك الربوية حرام؟ - ابن بازالسؤال:  تنتشر في بلادنا البنوك الربوية، ويعمل فيها الكثيرُ من الموظفين من أبناء المسلمين، وتحت رعاية شيوخ ونساء وأطفال، فهل دخلُ هؤلاء المُوظفين حرامٌ ...
العالم
طريقة البحث
هل العمل في البنوك الربوية حرام؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
تنتشر في بلادنا البنوك الربوية، ويعمل فيها الكثيرُ من الموظفين من أبناء المسلمين، وتحت رعاية شيوخ ونساء وأطفال، فهل دخلُ هؤلاء المُوظفين حرامٌ أم حلالٌ؟ أي: هل يدخل في الربا المُحرَّم؟

الجواب:
العمل في البنوك محرَّمٌ؛ لأنه من باب التَّعاون على الإثم والعدوان، وقد صدر مني ومن اللَّجنة الدائمة فتاوى كثيرة في هذا الباب، والأصل في هذا قوله جلَّ وعلا: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2]، وقول النبيِّ ﷺ في الحديث الصحيح: أنه ﷺ لعن آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: هم سواء، فجعلهم ملعونين لتعاونهم مع المُرابين، فلا يجوز التَّعاون مع المرابين، لا بكونك مُحاسبًا، ولا أمين صندوقٍ، ولا مُراسلًا، ولا غير ذلك؛ لأنَّ هذا كله من التَّعاون: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا [الطلاق:2]، عساها تتعطل كلها: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا [الطلاق:4]، لعلها تتعطل كلها، أو يتوب الله عليهم ويتركوا الربا.

Webiste