حكم الرُّقية والتداوي وإظهار المريض الألم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا أحس الإنسان بألم وأخبر مَن حوله هل يعتبر من الجَزَع؟
الجواب:
لا، ما هو من الجَزَع، لا بأس، النبي ﷺ قال: واكَرْباه هذا نوع من الإخبار، وأم الطفل أخبرت أن ولدها في الاحتضار.
س: ومن قال يجب على الشخص أن يتحدى المرض؟
ج: يعني يصبر، عبارته ما هي بزينة، ويحتسب، وإن تعالج فلا بأس، إن تعالج أو قرأ على نفسه أو قرأ عليه غيرُه فلا بأس، النبي عليه الصلاة والسلام رُقِي ورَقَى وعالج، والصحابة عالجوا، لا بأس، الحمد لله.
س: وما ينبغي أن يقول هذه العبارة؟
ج: لا، هي عبارة سقيمة، عبارة عامية، الصبر والاحتساب طيب، لا بأس، وإن داوَى وعالج فلا بأس، العلاج سُنة؛ مستحب.
إذا أحس الإنسان بألم وأخبر مَن حوله هل يعتبر من الجَزَع؟
الجواب:
لا، ما هو من الجَزَع، لا بأس، النبي ﷺ قال: واكَرْباه هذا نوع من الإخبار، وأم الطفل أخبرت أن ولدها في الاحتضار.
س: ومن قال يجب على الشخص أن يتحدى المرض؟
ج: يعني يصبر، عبارته ما هي بزينة، ويحتسب، وإن تعالج فلا بأس، إن تعالج أو قرأ على نفسه أو قرأ عليه غيرُه فلا بأس، النبي عليه الصلاة والسلام رُقِي ورَقَى وعالج، والصحابة عالجوا، لا بأس، الحمد لله.
س: وما ينبغي أن يقول هذه العبارة؟
ج: لا، هي عبارة سقيمة، عبارة عامية، الصبر والاحتساب طيب، لا بأس، وإن داوَى وعالج فلا بأس، العلاج سُنة؛ مستحب.
الفتاوى المشابهة
- حكم رواية (لا يرقون) - ابن عثيمين
- ما الآيات التي يرقى بها المريض؟ - ابن باز
- ما حكم التداوي ؟ وهل يأثم المريض إذا تركه ؟ - الالباني
- حكم إخبار المريض بحاله عند الألم - ابن باز
- هل يجوز للمسلم أن يَرْقِيَ الكافر؟ - ابن باز
- حكم التداوي من الأمراض - ابن باز
- هل ترك التَّداوي أفضل من التَّداوي؟ - ابن باز
- ما حكم رُقية الإنسان لنفسه ولغيره؟ - ابن باز
- الذهاب إلى من يرقي المريض بكلام غير معروف - اللجنة الدائمة
- هل الأفضل للمريض التداوي أم الصبر؟ - ابن باز
- حكم الرُّقية والتداوي وإظهار المريض الألم - ابن باز