حكم رواية (لا يرقون)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[حكم رواية (لا يرقون)]
السائل: ما رأيكم فيمن ذهب إلى أن رواية (لا يرقون) عدم ثبوت مشروعية الرقي؟
هذه الكلمة انفرد بها مسلم وهي منكرة ولا تصح؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي على أصحابه, هل نقول: خرج من هذا؟ هذه من شاهد الكلام أنه قد يكون السند صحيحاً والمتن منكراً, ومثل ما انفرد به مسلم: (أفلح وأبيه إن صدق) , فإن كلمة (أبيه) هذه منكرة شاذة فلا تعارض قوله عليه الصلاة والسلام: (لا تحلفوا بآبائكم) أشياء كثيرة من هذا النوع, ووجه هذه القاعدة التي ذكرت لكم أن: وهم الواحد من الرواة أقرب إلى هدم قاعدة من قواعد الشريعة.
السائل: ما رأيكم فيمن ذهب إلى أن رواية (لا يرقون) عدم ثبوت مشروعية الرقي؟
هذه الكلمة انفرد بها مسلم وهي منكرة ولا تصح؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي على أصحابه, هل نقول: خرج من هذا؟ هذه من شاهد الكلام أنه قد يكون السند صحيحاً والمتن منكراً, ومثل ما انفرد به مسلم: (أفلح وأبيه إن صدق) , فإن كلمة (أبيه) هذه منكرة شاذة فلا تعارض قوله عليه الصلاة والسلام: (لا تحلفوا بآبائكم) أشياء كثيرة من هذا النوع, ووجه هذه القاعدة التي ذكرت لكم أن: وهم الواحد من الرواة أقرب إلى هدم قاعدة من قواعد الشريعة.
الفتاوى المشابهة
- حكم رقية الشخص لنفسه - الفوزان
- ما هي الرقية التي رقى بها النبي صلى الله عليه... - الالباني
- هل الأفضل أن يرقي الإنسانُ نَفْسَه أم يطلب مِن... - ابن باز
- ما حكم كتابة الرُّقى وبيعها؟ - ابن باز
- حكم الرقى والتمائم - اللجنة الدائمة
- هل يجوز للمسلم أن يَرْقِيَ الكافر؟ - ابن باز
- الكلام على لفظة يرقون رواية ودراية. - الالباني
- ما حكم رُقية الإنسان لنفسه ولغيره؟ - ابن باز
- هل رقى النبي صلى الله عليه وسلم نفسه وهو القائ... - الالباني
- ما حكم رواية " لا يرقون" وأنها بمعنى عدم مشر... - ابن عثيمين
- حكم رواية (لا يرقون) - ابن عثيمين