ما حكم أكل لحم الخروف إذا كانت طريقة ذبحه تتضمن الصعق ، وينفخ ويسلخ قبل موته تماما بعد الذبح ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : قال طريقة الذبح كالتالي : بتيجي هالخراف بتكون في حضيرة ، بيمرروها في مزراب خلنا نقول أو ممرات هيك تأخذ .
الشيخ : ممرات ضيقة .
الطالب : ضيقة تأخذ خروف واحد .
الشيخ : إي .
الطالب : على ثُم هذا المزراب أو الممرات الضيقة رجل وسمه وقال : هو رجل شيخ ، يعني ملتحي وكذا معاه صاعقة كهربائية ، عبارة عن أكف أو أيدي هكذا ، بيضعها على الخروف لحظة واحدة ويفقد .
الشيخ : الحس .
الطالب : الحس ، بيشلوه اثنين من العمال بيحطوه على أقشاط ، بيمشي بيكون فيه واحد ماسك سكينة بيمزع له رقبته .
الشيخ : بالمرة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : بيذبحه .
الطالب : بيذبحه نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : بيمشي كمان خطوة ، فيه كمان واحد حامل منفاخ بينفخه بينتفخ ، وواحد ثاني بيقص له بطنه ، الثالث كذا حتى ينتهي على هذا المنوال فبيقول الشاهد : يعني أو المخالفة الظاهرة أنه الخروف يذبح وينفخ ويسلخ ويقطّع قبل إنه يعني يأخذ راحته في الموت ، إي نعم .
طالب آخر : هذا عنا هون ؟
الطالب : في مسلخ عمان ، شو عنا ؟!
طالب آخر : طيب كيف بنأكل اللحم ؟!
الطالب : فعاد قلت بدي أعرض عليك يا شيخي هالصورة نشوف يعني ، الحقيقة الأمر ما هو سهل !!
الشيخ : هي معناها إنه حرم أكل البلدي أيضًا !!
الطالب : الله أكبر !! لإنه ما مات يعني .
الشيخ : يا لطيف يا لطيف الله أكبر !!
الطالب : وأظن خالد بيذبح بإيده ؟
طالب آخر : لا ، خالد بيذبح عندهم مش بخاطره !!
الطالب : والله !!
الطالب : طبعًا ولا .
الشيخ : أوَّلًا : أن الصعقة هي بتموته ولا لا ؟!
الطالب : ما بتموته شيخي .
الشيخ : فإذًا إذا ما بتموته ، فكأنه المسألة تهون بعض الشيء ، إذا عرفنا إنه لما وصل لعند أبو السكين ذبحه قبل ما يموت . .
الطالب : طبعًا هو شيخي لما يوصل لتبع السكين ، أو خلنا نقول الذبّاح هذا ، بيذبحه وهو في حالة فقدان الحس .
الشيخ : يا أخي فهمت .
الطالب : ما بيموت شيخي حتى .
الشيخ : هاي أنا عم أقلك ، قبل فقدان الحس .
الطالب : نعم .
الشيخ : قلنا : بيذبحه قبل ما يموت ولا بعد ؟ قلت لي : لا قبل ما يموت .
الطالب : قبل ما يموت نعم .
الشيخ : طيب الآن ما لنا بالحس وما الحس ، لأن كلمة بيذبحه قبل ما يموت معناه أنه ذبحه وهو حي !
الطالب : وهو حي نعم .
الشيخ : لكن المشكلة الثانية هي : إنه شو نسميها هي الصعقة تعذيب للحيوان لا يجوز .
السائل : نعم .
الشيخ : وكذلك ما بعد الذبح ، بحيث إنه ما تركوه لحتى يلفظ أنفاسه الأخيرة ، وبدؤوا بالنفخ وبالسلخ وإلى آخره .
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا تعذيب للحيوان آخر غير الصعقة ، لكن هذه الأشياء كلها إذا افترضنا أن الصعقة ما أماتته ، ما تجعل الذبيحة حراما ، يعني من حيث الأكل ، المقصود من الذبح إسالة الدم من الحلقوم ، وهذا وقع .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن هو الذي لا يضمن إنه تكون الصعقة قاتلة .
الطالب : أيوا .
الشيخ : هنا المشكلة .
الطالب : إذًا القضية إذا ما كانت الصعقة غير قاتلة تكون القضية فقط من ناحية إنه الإثم على من يقوم بهذا الأمر .
الشيخ : إي نعم .
الشيخ : ممرات ضيقة .
الطالب : ضيقة تأخذ خروف واحد .
الشيخ : إي .
الطالب : على ثُم هذا المزراب أو الممرات الضيقة رجل وسمه وقال : هو رجل شيخ ، يعني ملتحي وكذا معاه صاعقة كهربائية ، عبارة عن أكف أو أيدي هكذا ، بيضعها على الخروف لحظة واحدة ويفقد .
الشيخ : الحس .
الطالب : الحس ، بيشلوه اثنين من العمال بيحطوه على أقشاط ، بيمشي بيكون فيه واحد ماسك سكينة بيمزع له رقبته .
الشيخ : بالمرة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : بيذبحه .
الطالب : بيذبحه نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : بيمشي كمان خطوة ، فيه كمان واحد حامل منفاخ بينفخه بينتفخ ، وواحد ثاني بيقص له بطنه ، الثالث كذا حتى ينتهي على هذا المنوال فبيقول الشاهد : يعني أو المخالفة الظاهرة أنه الخروف يذبح وينفخ ويسلخ ويقطّع قبل إنه يعني يأخذ راحته في الموت ، إي نعم .
طالب آخر : هذا عنا هون ؟
الطالب : في مسلخ عمان ، شو عنا ؟!
طالب آخر : طيب كيف بنأكل اللحم ؟!
الطالب : فعاد قلت بدي أعرض عليك يا شيخي هالصورة نشوف يعني ، الحقيقة الأمر ما هو سهل !!
الشيخ : هي معناها إنه حرم أكل البلدي أيضًا !!
الطالب : الله أكبر !! لإنه ما مات يعني .
الشيخ : يا لطيف يا لطيف الله أكبر !!
الطالب : وأظن خالد بيذبح بإيده ؟
طالب آخر : لا ، خالد بيذبح عندهم مش بخاطره !!
الطالب : والله !!
الطالب : طبعًا ولا .
الشيخ : أوَّلًا : أن الصعقة هي بتموته ولا لا ؟!
الطالب : ما بتموته شيخي .
الشيخ : فإذًا إذا ما بتموته ، فكأنه المسألة تهون بعض الشيء ، إذا عرفنا إنه لما وصل لعند أبو السكين ذبحه قبل ما يموت . .
الطالب : طبعًا هو شيخي لما يوصل لتبع السكين ، أو خلنا نقول الذبّاح هذا ، بيذبحه وهو في حالة فقدان الحس .
الشيخ : يا أخي فهمت .
الطالب : ما بيموت شيخي حتى .
الشيخ : هاي أنا عم أقلك ، قبل فقدان الحس .
الطالب : نعم .
الشيخ : قلنا : بيذبحه قبل ما يموت ولا بعد ؟ قلت لي : لا قبل ما يموت .
الطالب : قبل ما يموت نعم .
الشيخ : طيب الآن ما لنا بالحس وما الحس ، لأن كلمة بيذبحه قبل ما يموت معناه أنه ذبحه وهو حي !
الطالب : وهو حي نعم .
الشيخ : لكن المشكلة الثانية هي : إنه شو نسميها هي الصعقة تعذيب للحيوان لا يجوز .
السائل : نعم .
الشيخ : وكذلك ما بعد الذبح ، بحيث إنه ما تركوه لحتى يلفظ أنفاسه الأخيرة ، وبدؤوا بالنفخ وبالسلخ وإلى آخره .
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا تعذيب للحيوان آخر غير الصعقة ، لكن هذه الأشياء كلها إذا افترضنا أن الصعقة ما أماتته ، ما تجعل الذبيحة حراما ، يعني من حيث الأكل ، المقصود من الذبح إسالة الدم من الحلقوم ، وهذا وقع .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن هو الذي لا يضمن إنه تكون الصعقة قاتلة .
الطالب : أيوا .
الشيخ : هنا المشكلة .
الطالب : إذًا القضية إذا ما كانت الصعقة غير قاتلة تكون القضية فقط من ناحية إنه الإثم على من يقوم بهذا الأمر .
الشيخ : إي نعم .
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث : ( من ذبح قبل الصلاة فليذبح مكان... - ابن عثيمين
- ما حكم الذبح بالآلات الحديثة ؟ - الالباني
- حكم من وعدت أن تذبح خروفًا فذبحت جديًا - ابن باز
- هل لو رأيتهم يذبحون بالصعق فهل تأكل ذبيحته ؟ - ابن عثيمين
- هل النحر يطلق على الذبح والسلخ.؟ - ابن عثيمين
- مناقشة حول طرق الذبح المشروعة وطرق الذبح المحظ... - الالباني
- حكم الأكل مما ذُبح بالصعق أو الخنق؟ - ابن باز
- حكم نفخ البهيمة بعد ذبحها من أجل السلخ - ابن باز
- صعق الحيوان بالكهرباء قبل ذبحه - اللجنة الدائمة
- ما حكم لحم الحيوان الذي يصعق بالكهرباء ثم يذبح... - الالباني
- ما حكم أكل لحم الخروف إذا كانت طريقة ذبحه تتضم... - الالباني