شرح قول ابن مالك رحمه الله: و في اسم مفعول الثلاثي اطرد *** زنة مفعول كآت من قصـــــد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وفي اسم مفعول الثلاثي اطرد *** زنة مفعول كآت مِن قَصـــــد "
هذا بعد اسم مفعول من الثلاثي مطرد، زنة مفعول اسم مفعول من الثلاثي على زنة مفعول، آه تقول: ضُرب فهو مضروب، أكِل فهو مأكول، أُخرج؟
الطالب : مخرج.
الشيخ : مخروج، ليش؟
الطالب : هذا رباعي.
الشيخ : هذا رباعي صح، خرج؟
الطالب : مخروج.
الشيخ : هاه؟
الطالب : مخروج مخروج.
الشيخ : كيف؟ مخروج.
الطالب : هذا ثلاثي.
الشيخ : لا، مخرج من أخرج.
الطالب : ... .
الشيخ : لا، الصواب أنت ما قلت مخروج، تقول: هذا الباب مخروج منه هذا الباب مخروج منه مطرد، لكن مخرج من المتعدي، أما خرج فهو لازم، وهذا اللي خلاكم تقولون مخرج، نقول: لا، نخلي مخروج لكن نجيب يتعدى إلى مفعول به بحرف الجر، فنقول: مخروج منه، طيب دخل البيت مدخول آه أو لا؟ طيب إذًا يقول المؤلف رحمه الله: القاعدة في اسم الفعل:
" وفي اسم المفعول الثلاثي اطرد *** زنة مفعول كآت من قصـــــد "
آت يعني: كاسم المفعول الآتي من قصد.
الطالب : " كاسم المفعول الآتي من قصد ".
الشيخ : كيف؟ قصد فهو مقصود، نشوف الآن نرجع إلى إعراب الأبيات، ما حنا بنعربها ولا أنتم بتذكرون بالإعراب.
الطالب : ... .
الشيخ : آه صحيح ... ويحمل على ما جاءت به اللغة.
هذا بعد اسم مفعول من الثلاثي مطرد، زنة مفعول اسم مفعول من الثلاثي على زنة مفعول، آه تقول: ضُرب فهو مضروب، أكِل فهو مأكول، أُخرج؟
الطالب : مخرج.
الشيخ : مخروج، ليش؟
الطالب : هذا رباعي.
الشيخ : هذا رباعي صح، خرج؟
الطالب : مخروج.
الشيخ : هاه؟
الطالب : مخروج مخروج.
الشيخ : كيف؟ مخروج.
الطالب : هذا ثلاثي.
الشيخ : لا، مخرج من أخرج.
الطالب : ... .
الشيخ : لا، الصواب أنت ما قلت مخروج، تقول: هذا الباب مخروج منه هذا الباب مخروج منه مطرد، لكن مخرج من المتعدي، أما خرج فهو لازم، وهذا اللي خلاكم تقولون مخرج، نقول: لا، نخلي مخروج لكن نجيب يتعدى إلى مفعول به بحرف الجر، فنقول: مخروج منه، طيب دخل البيت مدخول آه أو لا؟ طيب إذًا يقول المؤلف رحمه الله: القاعدة في اسم الفعل:
" وفي اسم المفعول الثلاثي اطرد *** زنة مفعول كآت من قصـــــد "
آت يعني: كاسم المفعول الآتي من قصد.
الطالب : " كاسم المفعول الآتي من قصد ".
الشيخ : كيف؟ قصد فهو مقصود، نشوف الآن نرجع إلى إعراب الأبيات، ما حنا بنعربها ولا أنتم بتذكرون بالإعراب.
الطالب : ... .
الشيخ : آه صحيح ... ويحمل على ما جاءت به اللغة.
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: والقائلون بأنه غير له..وبيا... - ابن عثيمين
- الفرق بين فعل الله ومفعولاته؟. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن فتحت منه ما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول فيه وهو... - ابن عثيمين
- هل قول ابن مالك " خلافا " مفعول لأجله تعرب ؟ - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( وكان أمر الله مفعو... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فتقول هذا القدر قد أعيا على... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول معه - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول المطلق - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول له . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: و في اسم مفعول ا... - ابن عثيمين