شرح قول ابن مالك رحمه الله: وجمع تمييز و فاعل ظــهر *** فيه خلاف عنهم قد اشتــــهر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف:
" وجمع تمييز وفاعل ظــهر *** فيه خلاف عنهم قد اشتــــهر "
لما ذكر رحمه الله أنهما يرفعان مضمرًا يفسره كأن سائلًا يسأل وهل يرفعان ظاهرًا مع وجود التمييز؟ هل يرفعان ظاهرًا مع وجود التمييز أم لا؟ يقول المؤلف: فيه خلاف، جمع التمييز والفاعل الظاهر فيه خلاف، فمنهم من يقول: إنه لا يجوز أن نجمع بين الفاعل والتمييز، لأن معنى ذلك أنا جمعنا بين المفسِّر ويش بعد؟ والمفسَّر، وهذا حشو في الكلام لا داعي له، وقال بعضهم: إنه يجوز، إنه يجوز لأنه من باب التأكيد كأننا أثنينا عليهم كم من مرة؟ مرتين، مثال ذلك: نعم القوم قومًا معشره، نعم القوم قومًا معشره، هنا جمعنا بين الفاعل والتمييز، فمنهم من قال: هذا ممنوع، ومنهم من قال: إنه ليس بممنوع بل هو جائز نعم، ابن مالك رحمه الله ويش رجح؟ ما رجح شيء، أطلق الخلاف، وقد ذكرنا قاعدة نمشي عليها وهو أنه إذا لم يقم دليل من اللغة دليل بيِّن نتبع الأسهل، إذًا فنقول: يجوز لك أن تجمع بين التمييز والفاعل، ويجوز لك ألا تجمع، فمن قال: نعم قومًا معشره قلنا صواب، ومن قال نعم القوم قومًا معشره قلنا صواب، نعم؟
الطالب : الإيجاز خير من الإطناب.
الشيخ : أي لكن الإطناب إذا صار فيه فائدة التوكيد إنه جائز نعم.
الطالب : القائلون بالتسهيل معهم دليل من الشعر.
الشيخ : نعم القائل بالتخيير.
الطالب : من باب التسهيل.
الشيخ : نعم " والتغلبيون بئس الفحل فحلهم *** فحلاً وأمهم زلاء منطيق "
أعوذ بالله ما بهم خير، فحولهم لا خير فيهم وأمهم بعد كذلك، التغلبيون بئس الفحل فحلهم فحلًا شوف الآن بئس فعل ماضي، والفحل فاعل، وفحلهم مبتدأ، وفحلًا تمييز، نعم أما وأمهم زلاء منطيق فهي جملة مستقلة، هاه؟
الطالب : الذين منعوا بماذا يردون على هذا؟
الشيخ : بسيطة رد النحويين يقولون شاذ ولا نادر وبس وينتهي ما هي مشكلة، لأن ما عندهم نصوص نقول والله نخاف نخالفه نأثم، ما أسهل ... ولهذا مر علينا كثيرًا يقولون: إن حجة النحوي كنافقاء الجربوع، نعم تعرفون نافقاء الجربوع ولا؟
الطالب : معروف.
الشيخ : الظاهر بعضهم ما يعرف، آه معروفة زين، تحجره مع الباب وينتقل مع ذاك ما تدري عنه، نعم طيب ثم قال المؤلف رحمه الله.
" وجمع تمييز وفاعل ظــهر *** فيه خلاف عنهم قد اشتــــهر "
لما ذكر رحمه الله أنهما يرفعان مضمرًا يفسره كأن سائلًا يسأل وهل يرفعان ظاهرًا مع وجود التمييز؟ هل يرفعان ظاهرًا مع وجود التمييز أم لا؟ يقول المؤلف: فيه خلاف، جمع التمييز والفاعل الظاهر فيه خلاف، فمنهم من يقول: إنه لا يجوز أن نجمع بين الفاعل والتمييز، لأن معنى ذلك أنا جمعنا بين المفسِّر ويش بعد؟ والمفسَّر، وهذا حشو في الكلام لا داعي له، وقال بعضهم: إنه يجوز، إنه يجوز لأنه من باب التأكيد كأننا أثنينا عليهم كم من مرة؟ مرتين، مثال ذلك: نعم القوم قومًا معشره، نعم القوم قومًا معشره، هنا جمعنا بين الفاعل والتمييز، فمنهم من قال: هذا ممنوع، ومنهم من قال: إنه ليس بممنوع بل هو جائز نعم، ابن مالك رحمه الله ويش رجح؟ ما رجح شيء، أطلق الخلاف، وقد ذكرنا قاعدة نمشي عليها وهو أنه إذا لم يقم دليل من اللغة دليل بيِّن نتبع الأسهل، إذًا فنقول: يجوز لك أن تجمع بين التمييز والفاعل، ويجوز لك ألا تجمع، فمن قال: نعم قومًا معشره قلنا صواب، ومن قال نعم القوم قومًا معشره قلنا صواب، نعم؟
الطالب : الإيجاز خير من الإطناب.
الشيخ : أي لكن الإطناب إذا صار فيه فائدة التوكيد إنه جائز نعم.
الطالب : القائلون بالتسهيل معهم دليل من الشعر.
الشيخ : نعم القائل بالتخيير.
الطالب : من باب التسهيل.
الشيخ : نعم " والتغلبيون بئس الفحل فحلهم *** فحلاً وأمهم زلاء منطيق "
أعوذ بالله ما بهم خير، فحولهم لا خير فيهم وأمهم بعد كذلك، التغلبيون بئس الفحل فحلهم فحلًا شوف الآن بئس فعل ماضي، والفحل فاعل، وفحلهم مبتدأ، وفحلًا تمييز، نعم أما وأمهم زلاء منطيق فهي جملة مستقلة، هاه؟
الطالب : الذين منعوا بماذا يردون على هذا؟
الشيخ : بسيطة رد النحويين يقولون شاذ ولا نادر وبس وينتهي ما هي مشكلة، لأن ما عندهم نصوص نقول والله نخاف نخالفه نأثم، ما أسهل ... ولهذا مر علينا كثيرًا يقولون: إن حجة النحوي كنافقاء الجربوع، نعم تعرفون نافقاء الجربوع ولا؟
الطالب : معروف.
الشيخ : الظاهر بعضهم ما يعرف، آه معروفة زين، تحجره مع الباب وينتقل مع ذاك ما تدري عنه، نعم طيب ثم قال المؤلف رحمه الله.
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول التمييز - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- هل يجوز شراء الهرة وهل يلحق ثمن الهرة بثمن ا... - ابن عثيمين
- ما المقصود بالنهي عن ثمن الهر ؟ - الالباني
- أكل الهرة - اللجنة الدائمة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وشاع في ذا الباب... - ابن عثيمين
- هل يمنع الأكل من الطعام الذي أكل منه الهرُّ لِ... - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: و بعد فعل فاعل ف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : التمييز . - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: من قوله مع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وجمع تمييز و فاع... - ابن عثيمين