شرح قول ابن مالك رحمه الله: و يذكر المخصوص بعد مبتدا *** أو خبـــر اسم ليس يبـدو أبدا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف:
" ويُذكر المخصوص بعدُ مبتدا *** أو خبـــر اسم ليس يبـدو أبدًا "
المؤلف وصف في نعم وبئس يقول: " ويذكر المخصوص بعد " يعني بعد الفاعل أو بعد التمييز، إذا أضمر الفاعل يذكر بعد على أنه مبتدأ، فقوله: " مبتدأ " هذه حال من نائب الفاعل في يذكر، يذكر المخصوص بعد حال كونه مبتدأ، " أو خبر اسم " معطوفة على مبتدأ، يعني: أو يُذكر على أنه خبرًا، أو خبر اسم ليس يبدو أي: ليس هذا الاسم يبدو أي: يظهر أبدًا، إذًا أفادنا المؤلف رحمه الله أن المخصوص يذكر بعد استيفاء نعم وبئس فاعلهما، أو التمييز النائب عن الفاعل -حطوا بالكم يا جماعة- يذكر بعد المخصوص، يذكر المخصوص فما إعرابه؟ نقول: لنا في إعرابه وجهان: إما أن يكون مبتدأ والجملة قبله خبر، يكون مبتدأ مؤخر والجملة قبله خبر، وإما أن يكون خبر مبتدأ محذوف وجوبًا لا يذكر، تقول مثلًا: نعم الرجل زيد، الإعراب: نعم فعل ماضي مبني على الفتح، الرجل فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، زيد لك في إعرابه وجهان: زيد مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وخبره الجملة السابقة نعم الرجل، أو نقول: زيد خبر مبتدأ محذوف تقديره هو زيد، نعم الرجل هو أي الذي أنا أثني عليه زيد، مفهوم الآن؟ إذًا معنى البيت يشير إلى قاعدة، وهي القاعدة: يذكر المخصوص بعد استيفاء نعم وبئس فاعلهما، أو ما يدل عليه من التمييز، وهذا المخصوص إما أن يكون مبتدأ وخبره الجملة قبله، وإما أن يكون خبر مبتدأ المحذوف وجوبًا ولا جوازًا؟
الطالب : وجوبًا.
الشيخ : وجوبًا، ولهذا قال: " ليس يبدو أبدًا ".
الطالب : خلاف القاعدة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : خلاف القاعدة.
الشيخ : أي قاعدة؟
الطالب : لأنه هو ضمير مستتر تقديره هو جوازًا.
الشيخ : لا لا هذاك الضمير الفاعل أو نائب الفاعل، ما هو بالمبتدأ .
الطالب : ما هي عامة؟
الشيخ : لا ما هي عامة، طيب انتهينا من هذا.
" ويُذكر المخصوص بعدُ مبتدا *** أو خبـــر اسم ليس يبـدو أبدًا "
المؤلف وصف في نعم وبئس يقول: " ويذكر المخصوص بعد " يعني بعد الفاعل أو بعد التمييز، إذا أضمر الفاعل يذكر بعد على أنه مبتدأ، فقوله: " مبتدأ " هذه حال من نائب الفاعل في يذكر، يذكر المخصوص بعد حال كونه مبتدأ، " أو خبر اسم " معطوفة على مبتدأ، يعني: أو يُذكر على أنه خبرًا، أو خبر اسم ليس يبدو أي: ليس هذا الاسم يبدو أي: يظهر أبدًا، إذًا أفادنا المؤلف رحمه الله أن المخصوص يذكر بعد استيفاء نعم وبئس فاعلهما، أو التمييز النائب عن الفاعل -حطوا بالكم يا جماعة- يذكر بعد المخصوص، يذكر المخصوص فما إعرابه؟ نقول: لنا في إعرابه وجهان: إما أن يكون مبتدأ والجملة قبله خبر، يكون مبتدأ مؤخر والجملة قبله خبر، وإما أن يكون خبر مبتدأ محذوف وجوبًا لا يذكر، تقول مثلًا: نعم الرجل زيد، الإعراب: نعم فعل ماضي مبني على الفتح، الرجل فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، زيد لك في إعرابه وجهان: زيد مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وخبره الجملة السابقة نعم الرجل، أو نقول: زيد خبر مبتدأ محذوف تقديره هو زيد، نعم الرجل هو أي الذي أنا أثني عليه زيد، مفهوم الآن؟ إذًا معنى البيت يشير إلى قاعدة، وهي القاعدة: يذكر المخصوص بعد استيفاء نعم وبئس فاعلهما، أو ما يدل عليه من التمييز، وهذا المخصوص إما أن يكون مبتدأ وخبره الجملة قبله، وإما أن يكون خبر مبتدأ المحذوف وجوبًا ولا جوازًا؟
الطالب : وجوبًا.
الشيخ : وجوبًا، ولهذا قال: " ليس يبدو أبدًا ".
الطالب : خلاف القاعدة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : خلاف القاعدة.
الشيخ : أي قاعدة؟
الطالب : لأنه هو ضمير مستتر تقديره هو جوازًا.
الشيخ : لا لا هذاك الضمير الفاعل أو نائب الفاعل، ما هو بالمبتدأ .
الطالب : ما هي عامة؟
الشيخ : لا ما هي عامة، طيب انتهينا من هذا.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: والثان مبتدأ وذا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأول مبتدأ و الث... - ابن عثيمين
- بالنسبة للفاعل واسم المفعول ما يعبتر مبتدأ إ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: مبتدأ زيد و عـــ... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: من قوله مع... - ابن عثيمين
- أحيانًا يجعلون المبتدأ وصفا، وأحيانًا يجعلون... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وفي جواب... - ابن عثيمين
- المناقشة حول المبتدأ. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: من قوله مع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: و يذكر المخصوص ب... - ابن عثيمين