قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: من قوله مع تعليق الشيخ عليه: " ...ويذكر المخصوص بعد مبتدا *** أو خبر أسم ليس يبدو أبدا ) يذكر بعد نعم وبئس وفاعلهما اسم مرفوع هو المخصوص بالمدح أو الذم وعلامته أن يصلح لجعله مبتدأ وجعل الفعل والفاعل خبرا عنه نحو نعم الرجل زيد وبئس الرجل عمرو ونعم غلام القوم زيد وبئس غلام القوم عمرو ونعم رجلا زيد وبئس رجلا عمرو وفي إعرابه وجهان مشهوران أحدهما أنه مبتدأ والجملة قبله خبر عنه والثاني أنه خبر مبتدأ محذوف وجوبا والتقدير هو زيد وهو عمرو أي الممدوح زيد والمذموم عمرو ومنع بعضهم الوجه الثاني وأوجب الأول وقيل هو مبتدأ خبره محذوف والتقدير زيد الممدوح
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم
قال رحمه الله تعالى: " ويذكر المخصوص بعدُ مبتدا *** أو خبر أسم ليس يبدو أبدًا "
يذكر بعد نعم وبئس وفاعلهما اسم مرفوع هو المخصوص بالمدح أو الذم وعلامته أن يصلح .
الشيخ : يصلح ويصلح.
الطالب : " وعلامته أن يصلح لجعله مبتدأ، وجعل الفعل والفاعل خبرًا عنه، نحو نعم الرجل زيد، وبئس الرجل عمرو، ونعم غلام القوم زيد، وبئس غلام القوم عمرو، ونعم رجلًا زيد، وبئس ".
قال رحمه الله تعالى: " ويذكر المخصوص بعدُ مبتدا *** أو خبر أسم ليس يبدو أبدًا "
يذكر بعد نعم وبئس وفاعلهما اسم مرفوع هو المخصوص بالمدح أو الذم وعلامته أن يصلح .
الشيخ : يصلح ويصلح.
الطالب : " وعلامته أن يصلح لجعله مبتدأ، وجعل الفعل والفاعل خبرًا عنه، نحو نعم الرجل زيد، وبئس الرجل عمرو، ونعم غلام القوم زيد، وبئس غلام القوم عمرو، ونعم رجلًا زيد، وبئس ".
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين هنا " حبذا " وبين باب نعم وبئس ؟ - ابن عثيمين
- جملة "ضرب غلامه زيد" هل هي جملة فعلية خرجت ع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: نعم و بئس وما جر... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: مبتدأ زيد و عـــ... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: من قوله مع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وفي جواب... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: من قوله مع... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الخبر... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: من قوله مع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: و يذكر المخصوص ب... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: من قوله مع... - ابن عثيمين