تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمينالقارئ : " وأشار بقوله : وما لمعرفة أضيف إلى آخره : إلى أنَّ أفعل التفضيل إذا أضيف إلى معرفة وقُصد به التفضيل جاز فيه وجهان : أحدهما استعماله كالمجرد ، ...
العالم
طريقة البحث
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وأشار بقوله وما لمعرفة أضيف إلخ إلى أن أفعل التفضيل إذا أضيف إلى معرفة وقصد به التفضيل جاز فيه وجهان أحدهما استعماله كالمجرد فلا يطابق ما قبله فتقول الزيدان أفضل القوم والزيدون أفضل القوم وهند أفضل النساء والهندان أفضل النساء والهندات أفضل النساء والثاني استعماله كالمقرون بالألف واللام فتجب مطابقته لما قبله فتقول الزيدان أفضلا القوم والزيدون أفضلوا القوم وأفاضل القوم وهند فضلى النساء والهندان فضليا النساء والهندات فضل النساء أو فضليات النساء ولا يتعين الاستعمال الأول خلافا لابن السراج وقد ورد الاستعمالان في القرآن فمن استعماله غير مطابق قوله تعالى (( ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ))...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وأشار بقوله : وما لمعرفة أضيف إلى آخره : إلى أنَّ أفعل التفضيل إذا أضيف إلى معرفة وقُصد به التفضيل جاز فيه وجهان : أحدهما استعماله كالمجرد ، فلا يطابق ما قبله ، فتقول : الزيدان أفضل القوم ، والزيدون أفضل القوم ، وهند أفضل النساء ، والهندانُ أفضل النساء " .

الشيخ : والهندانِ !
القارئ : " والهندانِ أفضل النساء ، والهندات أفضل النساء ، والثاني استعماله كالمقرون بالألف واللام ، فتجب مطابقته لما قبله فتقول : الزيدان أفضلا القوم ، والزيدون أفضلوا القوم ، وأفاضل القوم ، وهند فضلى النساء ، والهندان فضليا النساء ، والهندات فضل النساء ، أو فضليات النساء ، ولا يتعين الاستعمال الأول خلافا لابن السرَّاج ، وقد ورد الاستعمالان في القرآن فمن استعماله " .

الشيخ : فمِن !
القارئ : " فمِن استعماله غير مطابق قوله تعالى : ولتجدنهم أحرص الناس على حياة "

الشيخ : طيب لو طابق لكان لفظ الآية : ولتجدنهم أحرصي الناس ، أحرصي بالياء ، نعم لو طابق لقال : ولتجدنهم أحرصي الناس على حياة ، نعم .

Webiste