شرح قول ابن مالك رحمه الله: ورفعه الظاهــــر نــــزر و متى *** عاقبا فعلا فكثيرا ثــــبتا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قليل ، لو جمع قليل ، وقيل : إنه لا يجوز ، وأنه شاذ وهذا مذهب ابن هشام -رحمه الله- في القطع ، قال إنه لا يرفع الظاهر إلا في مسألة واحدة وهي مسألة الكحل ، فإنه يجوز ، أما ابن مالك -رحمه الله- فإنه يرى أنه ممكن لكنه قليل :
" ورفعه الظاهرَ نَزر " : يعني أنه يرفع الضمير المستتر ولا يرفع الظاهر إلا قليلا ، وسيأتي -إن شاء الله- في الشرح ، نقرؤه الآن ، وقوله :
" ومتى *** عاقبَ فِعلاً فكثيرًا ثَبَتا " :
" عاقب فعلاً " : أي صار بمعنى الفعل ، بحيث يحل الفعل محله ، لأن عاقب الشيء : أي صار عقبه في مكانه ، فإذا صح أن يحل محله الفعل ، فحينئذ يجوز أن يطلع الظاهر .
" ورفعه الظاهرَ نَزر " : يعني أنه يرفع الضمير المستتر ولا يرفع الظاهر إلا قليلا ، وسيأتي -إن شاء الله- في الشرح ، نقرؤه الآن ، وقوله :
" ومتى *** عاقبَ فِعلاً فكثيرًا ثَبَتا " :
" عاقب فعلاً " : أي صار بمعنى الفعل ، بحيث يحل الفعل محله ، لأن عاقب الشيء : أي صار عقبه في مكانه ، فإذا صح أن يحل محله الفعل ، فحينئذ يجوز أن يطلع الظاهر .
الفتاوى المشابهة
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- متى يعاقب العبد على نيته إذا نوى المعصية .؟ - ابن عثيمين
- رفع اليدين بعد التكبير ولم يعد يرفعها في الصلاة ؟ - الالباني
- متى لا يجوز رفع اليدين عند الدعاء نرجو بهذا... - ابن عثيمين
- حكم رفع اليدين في الدعاء عقب الصلوات - ابن باز
- يُقال : إنَّ عبد الله بن عمر روى الحديث في رفع... - الالباني
- تتمة الإجابة على السؤال : المستهزئ بالدين وش... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أو حكــــيت بالق... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: العلم - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :" أو رفع بقليله حدث " - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ورفعه الظاهــــر... - ابن عثيمين