تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم: " وإن تكن بتلو مِن " .الشيخ : قرينا هذا .القارئ : لا قريناه ،" ورفعه الظاهرَ نزرٌ وَمتى *** عاقبَ فِعلًا فَكثيرًا ثَبَت...
العالم
طريقة البحث
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... ورفعه الظاهر نزر ومتى *** عاقب فعلا فكثيرا ثبتا كلن ترى في الناس من رفيق *** أولى به الفضل من الصديق لا يخلو أفعل التفضيل من أن يصلح لوقوع فعل بمعناه موقعه أولا فإن لم يصلح لوقوع فعل بمعناه موقعه لم يرفع ظاهرا وإنما يرفع ضميرا مستترا نحو زيد أفضل من عمرو ففي أفضل ضمير مستتر عائد على زيد فلا تقول مررت برجل أفضل منه أبوه فترفع أبوه ب أفضل إلا في لغة ضعيفة حكاها سيبويه ..." .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
: " وإن تكن بتلو مِن " .

الشيخ : قرينا هذا .
القارئ : لا قريناه ،
" ورفعه الظاهرَ نزرٌ وَمتى *** عاقبَ فِعلًا فَكثيرًا ثَبَتا
كلن ترى في الناس مِن رفيق *** أولى به الفضلُ مِن "

النون مسكنة !

الشيخ : أيها ؟
القارئ : من !

الشيخ : مِنَ الصِّديق ، لا ، تحرك بالفتح مثل الصديق .
القارئ : " مِنَ الصِّديقِ :
لا يخلو أفعل التفضيل مِن أن يصلح لوقوع فعل بمعناه موقعه أو لا ،
فإن لم يصلح لوقوع فعل بمعناه موقعه لم يرفع ظاهرا ، وإنما يرفع ضميرا مستترا نحو : زيدٌ أفضل من عمرو ، ففي أفضل ضمير مستتر عائد على زيد ، فلا تقول : مررت برجل أفضل منه أبوه ، فترفع أبوه بـ أفضل ، إلا في لغة ضعيفة حكاها سيبويه "
.

الشيخ : هذا الجائز ، الذي يقول : يجوز ، هذا معنى قول ابن مالك : " ورفعه الظاهر نزر " ، شف الآن : مررت برجل أفضلُ منه أبوه ، برجل أفضلَ منه أبوه ، ما يصح أن نجعل أبوه مبتدأ مؤخر ؟
الطالب : بلى .

الشيخ : نعم ؟
الطالب : يؤتى به ، أبوه أفضل منه .

الشيخ : أبوه أفضل منه ، ما يصلح ؟
الطالب : ...

الشيخ : إلا ، برجل أفضلَ منه أبوه ، إي .
الطالب : تقدير الجملة يا شيخ ؟

الشيخ : تقدير الجملة : مررتُ برجل أبوه أفضلُ منه .
الطالب : وراه ؟

الشيخ : وراه .
الطالب : الضمير يعود على مررت ؟

الشيخ : إي هذه هي ، أصله : برجل أفضل منه أبوه ، يعني معناه أن أبوه أفضل منه ، هذا معنى الجملة .
أقول : لا يصلح أن نجعل أبوه مبتدأ ، ما يصلح ، لأن أفضل كما تشاهدون عليه فتحة ، فهو صفة لرجل ، أو لا ؟ أما لو قلنا : برجل أفضلُ منه أبوه ، صح ، إذا جعلناه مبتدأ وخبرا ، أما على تقدير أن اللفظ : برجل أفضلَ منه أبوه ، فلا يصح والسبب أن أفضل الآن صارت صفة ؟
الطالب : لرجل .

الشيخ : لرجل ، صفة لرجل ، فلا يصح أن نجعلها مبتدأ وخبرا .
الطالب : والأولى ؟

الشيخ : طيب ، وفي هذا دليل على أن هذه المسألة تستثنى من القاعدة وهي : " أن كل ضمير يكون تقديره هو فهو مستتر جوازا " ، إلا هذه المسألة لأنه ضمير مستتر وجوبا ، لأنه لا يحل محله الظاهر ، نعم .
الطالب : أبوه !

الشيخ : وين ؟
الطالب : أفضلَ منه أبوه !

الشيخ : على تقدير صحة اللغة هذه .
الطالب : لا ...

الشيخ : يجب أن نقول : برجلٍ أفضلُ منه أبوه ، على تقدير برجل أبوه أفضل منه ، لا أنه هو أفضل من أبيه ، نعم .

Webiste