مراجعة في البيت السابق: وإن نعوت كثرت وقد تلــــت *** مفتقــــرا لذكـــــــرهن أتبعت.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
: تقدم أن النعوت إذا كثرت والمنعوت واحد فلا يخلو من حالين : إما أن يفتقر إليها ، وإما ألا يفتقر ، ومعنى كونه مفتقرا إليها : أنه لا يتعين بدونها ، ولا يعرف بدونها ، كما لو قلت مثلا : جاء زيدٌ الكريم الشجاع القرشي ، وفيه زيد كريم شجاع تميمي ، كم عندنا من نعت ؟
الطالب : ثلاثة .
الشيخ : ثلاثة نعوت ، لكن كل الثلاثة هذه ما يتعين إلا بالثالث ، أو لا ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : لا يتعين إلا بالثالث ، لأنك إذا قلت : جاء زيد الكريم الشجاع إلى الآن ما ندري هو التميمي أو القرشي ، فإذا قلت : القرشي ، تعين ، وعلى هذا فيجب الإتباع في كل هذه النعوت ، لأنه لا يتعين بدونها ، ولهذا قال :
" وإن نعوتٌ كثُرت وقد تلَتْ *** مُفتقرًا لِذكرِهِنَّ " !!
وين جواب الشرط هاه ؟ " أُتبعت " .
: تقدم أن النعوت إذا كثرت والمنعوت واحد فلا يخلو من حالين : إما أن يفتقر إليها ، وإما ألا يفتقر ، ومعنى كونه مفتقرا إليها : أنه لا يتعين بدونها ، ولا يعرف بدونها ، كما لو قلت مثلا : جاء زيدٌ الكريم الشجاع القرشي ، وفيه زيد كريم شجاع تميمي ، كم عندنا من نعت ؟
الطالب : ثلاثة .
الشيخ : ثلاثة نعوت ، لكن كل الثلاثة هذه ما يتعين إلا بالثالث ، أو لا ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : لا يتعين إلا بالثالث ، لأنك إذا قلت : جاء زيد الكريم الشجاع إلى الآن ما ندري هو التميمي أو القرشي ، فإذا قلت : القرشي ، تعين ، وعلى هذا فيجب الإتباع في كل هذه النعوت ، لأنه لا يتعين بدونها ، ولهذا قال :
" وإن نعوتٌ كثُرت وقد تلَتْ *** مُفتقرًا لِذكرِهِنَّ " !!
وين جواب الشرط هاه ؟ " أُتبعت " .
الفتاوى المشابهة
- رهن الأرض - اللجنة الدائمة
- سائل يقول : هل يجوز رهن القرآن الكريم عند أي... - ابن عثيمين
- وبحق أسماء لك الحسنى معا***نيها نعوت المدح ل... - ابن عثيمين
- باب : ما يذكر في الذات والنعوت وأسامي الله .... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واقطع أو اتبع إن... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: واجعل صيامك قبل لقيا... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك " ... ونعتوا بمصدر كثيرا... - ابن عثيمين
- إعادة قراءة باب : ما يذكر في الذات والنعوت و... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن نعوت كث... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن نعوت كثرت وق... - ابن عثيمين
- مراجعة في البيت السابق: وإن نعوت كثرت وقد تل... - ابن عثيمين