قراءة قول ابن مالك " ... ونعتوا بمصدر كثيرا *** فالتزموا الإفراد و التذكيرا ونعت غير واحد إذا اختلف *** فعاطفا فرقه لا إذا ائتلف ونعت معمولي وحيدي معنى *** وعمل أتبع بغير استثنا وإن نعوت كثرت وقد تلت *** مفتقرا لذكرهن أتبعت واقطع أو اتبع إن يكن معينا *** بدونها أو بعضها اقطع معلنا وارفع أو انصب إن قطعت مضمرا *** مبتدأ أو نا صبا لن يظهرا وما من المنعوت و النعت عقل *** يجوز حذفه وفي النعت يقل ... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال -رحمه الله تعالى- :
" ونعتوا بمصدرٍ كثيرا *** فالتَزموا الإفرادَ والتذكيرا
ونعتُ غَيرِ واحدٍ إذا اختَلَف *** فعاطِفًا فرقهُ لا إِذا ائتَلَف
ونعتَ مَعمولَيْ وَحِيدَيْ مَعنى *** وعملٍ أَتبعْ بغيرِ اسْتِثنَا
وإنْ نُعُوتٌ كَثُرَت وقد تَلَتْ *** مُفتَقِرًا لِذكرِهنَّ أُتبِعَتْ " .
الشيخ : هاه ؟
القارئ : لذكرهن اتُّبعت !
الشيخ : أُتبعت .
القارئ : نعم ، " أُتبِعت " . " واقطع أو اتبع " !
الشيخ : أو اتْبِعْ .
القارئ : " واقطع أو اتبِع " .
الشيخ : " أو اتبِع " !!
القارئ : إي نعم :
" واقطع أو اتْبِع إن يكن معينا *** بدونها أو بعضها اقطع مُعلنا "
الشيخ : عندكم أو بعضها ؟
القارئ : إي نعم .
الشيخ : بالكسر ؟
القارئ : إي نعم .
الشيخ : عندي بالنصب .
القارئ : بالنصب أو !؟
الشيخ : يمكن لغة نعم .
القارئ : " وارفعْ أو انصِب إنْ قَطعتَ مُضمِرا *** مبتدًأ أو ناصبًا لن يَظهَرا
وما مِنَ المنعوتِ و النعتِ عُقِل *** يجوز حذفهُ وفي النعتِ يقلّ " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وأصحابه أجمعين .
قال -رحمه الله تعالى- :
" ونعتوا بمصدرٍ كثيرا *** فالتَزموا الإفرادَ والتذكيرا
ونعتُ غَيرِ واحدٍ إذا اختَلَف *** فعاطِفًا فرقهُ لا إِذا ائتَلَف
ونعتَ مَعمولَيْ وَحِيدَيْ مَعنى *** وعملٍ أَتبعْ بغيرِ اسْتِثنَا
وإنْ نُعُوتٌ كَثُرَت وقد تَلَتْ *** مُفتَقِرًا لِذكرِهنَّ أُتبِعَتْ " .
الشيخ : هاه ؟
القارئ : لذكرهن اتُّبعت !
الشيخ : أُتبعت .
القارئ : نعم ، " أُتبِعت " . " واقطع أو اتبع " !
الشيخ : أو اتْبِعْ .
القارئ : " واقطع أو اتبِع " .
الشيخ : " أو اتبِع " !!
القارئ : إي نعم :
" واقطع أو اتْبِع إن يكن معينا *** بدونها أو بعضها اقطع مُعلنا "
الشيخ : عندكم أو بعضها ؟
القارئ : إي نعم .
الشيخ : بالكسر ؟
القارئ : إي نعم .
الشيخ : عندي بالنصب .
القارئ : بالنصب أو !؟
الشيخ : يمكن لغة نعم .
القارئ : " وارفعْ أو انصِب إنْ قَطعتَ مُضمِرا *** مبتدًأ أو ناصبًا لن يَظهَرا
وما مِنَ المنعوتِ و النعتِ عُقِل *** يجوز حذفهُ وفي النعتِ يقلّ " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وأصحابه أجمعين .
الفتاوى المشابهة
- هل يجب مراعاة اللفظ في النعت ؟ - ابن عثيمين
- إذا حذف المنعوت فكيف يكون الإعراب وهل يحل ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومفردا نعتا لمبن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما من المنعوت و... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ونعت غير واحد إذ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... بــــ... - ابن عثيمين
- لماذا بني النعت مع اسم " لا " ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ونعت معمولي وحيـ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: النعت . - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله تعالى " ... وان... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك " ... ونعتوا بمصدر كثيرا... - ابن عثيمين