تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يوجد فرق في الحكم بين من انتقض وضوءه في أثن... - الالبانيالسائل : لو سمحتم هل هناك فرق إذا انتقض الوضوء أن يخرج ويتوضأ ثم يعود ويكمل وإذا دخل ناسيًا أنه على غير طهارة ؟الشيخ : أظن السؤال ناقص ، ناسي دخل ناسي ل...
العالم
طريقة البحث
هل يوجد فرق في الحكم بين من انتقض وضوءه في أثناء الصلاة وبين من دخل فيها ناسياً أنه على غير طهارة ثم تذكر أثناء الصلاة؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لو سمحتم هل هناك فرق إذا انتقض الوضوء أن يخرج ويتوضأ ثم يعود ويكمل وإذا دخل ناسيًا أنه على غير طهارة ؟

الشيخ : أظن السؤال ناقص ، ناسي دخل ناسي للطهارة .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، وتذكر متى ؟

السائل : أثناء الصلاة في الركعة الأولى مثلًا .

الشيخ : إي ما في بأس يكمل .

السائل : ... .

الشيخ : واحد دخل في الصلاة ونسيان الوضوء وتذكر نقول له توضأ ويبني على ما مضى فأنا ظننت أنك تسأل أنه بعد ما صلى تذكر أنه على غير وضوء هنا يختلف الحكم لذلك .

السائل : هنا يعيد الصلاة .

الشيخ : يعيد الصلاة .

السائل : أما السؤال الأول كلهما ... .

الشيخ : إي نعم .

السائل : أكرمكم الله .

الشيخ : أهلين .

السائل : ... حديث أبو بكرة ولا في أكثر منه وضوحًا .

الشيخ : لا حديث أبي بكرة .

السائل : يعني شيخ الله يجزاه خير كان يدرس الدرس الماضي ففرق بين الحالتين إذا كان دخل ناسيًا فهذا لا يبني أما إذ انتقض فهذا يبني ... وقال حتى بكرة أنه جاء وكان .

الشيخ : حديث أبي بكرة ما فيه ما انتقض .

السائل : عفوًا عفوًا العكس .

الشيخ : العكس .

السائل : العكس نعم العكس تذكر الآن قال جاء رأسه يقطر ماءً فأبا بكرة كان ناسي فقال هذا يصلح للنسيان لا يصلح للانتقاض داخل الصلاة .

الشيخ : ... لكن هذا لا يعني أنه ما في دليل أن الذي انتقض وضوءه في الصلاة أنه لا يبني ، أنه في فرق في فرق ما في شك .
الطالب : شيخ أم الفضل روحت .

الشيخ : لا ما روحت ... .

السائل : ... .

الشيخ : بقول أنه لا ينفي أن يكون هناك دليل يعطي حكمًا للمنتقض وضوءه حكم الناس لوضوءه ، كون حديث أبي بكرة غير موضوع الذي انتقض وضوءه في أثناء الصلاة هالغيرة هاي ما في شك أن هاي غير لكن ما هو المقصود من المغايرة هاي ، المقصود أن لا هداك تبطل صلاته يعني الي انتقض وضوءه بطلت صلاته بروح بيتوضأ وبيجدد مو هذا المقصود ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إي على ... أن الغير لا ... لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد دليل يحكم بأن هذا ينبي كما بنى الناسي .

السائل : جزاك الله خير يا شيخ .

الشيخ : أهلين .

Webiste