تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: واخصص بفاء عطفت... - ابن عثيمينالشيخ : " واخصص بفاءٍ عطفَ ما ليس صِلَهْ *** على الذي اسْتَقَرَّ أَنَّهُ الصِّلَه " : هذه أيضا من خصائص الفاء : أنه يُعطف بها ما لا يصح أن يكون صلة للمو...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: واخصص بفاء عطفت ما ليس صله *** على الذي استقر أنه الصــــله.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " واخصص بفاءٍ عطفَ ما ليس صِلَهْ *** على الذي اسْتَقَرَّ أَنَّهُ الصِّلَه " :
هذه أيضا من خصائص الفاء : أنه يُعطف بها ما لا يصح أن يكون صلة للموصول ، على الذي يصح أن يكون صلة للموصول ، من أين نفهم المراد صلة الموصول ؟!
لأن الصلة عند الإطلاق هي صلة الموصول ، فيُخصّ بها عطف ما لا يصح أن يكون صلة ، ها ، فقول المؤلف :
" ما ليس صلة " : أي ما ليس يصح أن يكون صلة .
" على الذي اسْتَقَرَّ أنه الصله " :
على شيء يصح أن يكون صلة ، لماذا ؟!
لأنها تفيد الارتباط بين الجملتين ، هذا السبب ، فلما كانت تفيد الارتباط بين الجملتين ، أغنى العطف بها عن وجود عائد يعود على الموصول .
الطالب : واضح .

الشيخ : واضح ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : ها ، وغانم ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : طيب ، جملة صلة الموصول تحتاج إلى رابط ، أو على الأصح إلى عائد يعود على الموصول ، تحتاج إلى عائد يعود إلى الموصول ، لو قلت : جاءني الذي قام زيد ، جاءني الذي قام زيد ، يصلح ؟
الطالب : ما يصلح .

الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه ما في عائد .

الشيخ : لأنه ما في عائد ، لكن لو قلت : جاءني الذي قام ، أي هو ، يصح ؟ أو قلت : جاءني الذي قام أبوه ، يصح ، لوجود عائده ، تمام ، ولا لا ؟ طيب : أكرمت اللذين اجتهدا ، يصح ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : طيب : أكرمت اللذين اجتهد عمرو ؟
الطالب : لا يصح .

الشيخ : لا يصح ، طيب يقول : أكرمت اللذين اجتهدا ، فغضب زيد ؟!
الطالب : يصح .

الشيخ : ها ؟
الطالب : يصح لأن هناك عائد .

الشيخ : فغضب زيد ، أكرمت اللذين اجتهدا فغضب زيد ، يصلح ، يصح ولا لا ؟ ها ؟
الطالب : يصلح .

الشيخ : يصلح ، لماذا ؟ مع أن غضب زيد ما فيها ضمير يعود على الموصول ، نقول : لأنها عطفت بالفاء .
مثّل النحويون بمثال غريب ، ونحن نقول : مثلوا بقولهم : الذي يطير فيغضبُ زيدٌ الذبابُ !
الطالب : ...

الشيخ : شف الآن نبي نقول : الذي يرعُدُ فينزعج الطلبة الماطور !
الطالب : الماطور هذا !

الشيخ : يصلح ؟! نعم ، يصلح ؟ نعم نشوف الآن : الذي يرعد ، يرعد الجملة صلة الموصول ، فيها عائد على الموصول ولا لا ؟
الطالب : فيها .

الشيخ : فيها ، وهو ؟
الطالب : الضمير .

الشيخ : الضمير يرعد هو ، فينزعج الطلبة ، ينزعج الطلبة جملة هذه ، فيها ضمير عائد على الموصول ها ؟
الطالب : لا .

الشيخ : ما فيها ، ما فيها ضمير عائد على الموصول ، إذن عطفنا ما لا يصح أن يكون صلة ، على الذي يصح أن يكون صلة ، أو لا ؟
الطالب : بلى .

الشيخ : طيب الخلاصة : " تختص الفاء بإيش ؟ بأنه يُعطف بها ما لا يصح أن يكون صلة ، على ما يصح أن يكون صلة " ، لو جئت بدل الفاء بالواو ما صح ، لو قلت : الذي يرعد وينزعج الطلبة الماطورُ ، ما يجوز إلا على تقدير حذف عائد في الجملة الثانية ، فيكون التقدير : وينزعج منه الطلبة ، وينزعج منه الطلبة ، على هذا التقدير نعم يصح ، أما بدون تقدير عائد فهو ما يصح إلا بالفاء فقط .
فالفرق بينها وبين غيرها -كما قلت قبل قليل- أنها تفيد ارتباط الجملتين بعضِهما ببعضٍ ، ولهذا استدللنا بأن الإخوة مع الأب والأم يحجبونها من الثلث إلى السدس ، مع أنهم لا يرثون ، مع أنهم لا يرثون ، لقوله تعالى : ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد ، فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث ، فإن كان له إخوة الفاء هذه مربوطة بالتي قبلها ، فإن كان له إخوة ترث منه السدس ، نعم طيب ، إذن : لو جئنا بدل الفاء بالواو ، ما صح ، جئنا بدلها بثم ، ما صح ، جئنا بدلها بأو ، ما صح ، ما يصح إلا الفاء فقط ، نعم .
الطالب : مثال للذي يتحدث !

الشيخ : عندك ؟

Webiste