شرح قول ابن مالك رحمه الله: أو اقتضى بعضا أو اشتمالا *** كأنك ابتهاجك استـــمالا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الثاني قال :
" أو اقتَضى بعضًا " :
اقتضى بعضًا ، وش معنى اقتضى بعضا ؟ ها ؟ يعني صار بدل بعض من كل، صار بدل بعض من كلٍ تقول لعبدك : بعتك بعضَكَ ، صحيح ؟ بعتك : كاف ، للكل ، بعضك هذا بدل بعض من كل .
وتقول للرغيف : أكلتك بعضكَ ؟! ما يصلح الظاهر ، أكلتك بعضك ، تخاطب جماد ؟!
لكن بعتك بعضك ، يصلح ، " أو اقتضى بعضًا " ، طيب .
" أو اشتمالاً " :
يعني أو كان بدل اشتمال ، إذا كان بدل اشتمال أيضا يجوز أن يبدل الظاهر من الضمير الحاضر مثل : " كإنكَ ابتهاجَكَ استَمالا " ، كإنكَ .
الطالب : كأَنَّكَ ممكن !
الشيخ : ها ؟
الطالب : كأَنَّكَ .
الشيخ : كَأَنَّكَ ،
الطالب : نعم .
طالب آخر : بالكسرة .
الشيخ : كإنكَ هو أحسن ، ويصلح كأنك على أنه كأن للتشبيه ، " كأنك ابتهاجك استمالا " ، لكن بينهما فرق من جهة المعنى ، إذا قلت : كأنك ابتهاجك استمالا : يعني تتوقع أن ابتهاجه استمال ، وإذا قلت : كإنك ، تؤكد أن ابتهاجه استمال ، فيجوز الوجهان على هذا ، يجوز الوجهان ومن حيث الإعراب ما يختلف ، لأن الكاف على كل تقدير محلها إيش ؟
الطالب : حرف تكون مصدر .
الشيخ : الكاف في كأنك ، الكاف الأخيرة !!
الطالب : ضمير ظاهر .
الشيخ : الكاف على كل تقدير محلها النصب .
الطالب : مصدر هي .
الشيخ : الكاف !! على كل تقدير محلها النصب ، سواء جعلنا كأن للتشبيه ، أو الكاف حرف جر وإن للتوكيد ، هاه فقوله : ابتهاجك هذا بدل من الكاف في كأنك ، أي الكافَين ؟
الطالب : الثانية .
الشيخ : الثانية نعم ، وقوله : " استمالا " : استمال وش هي ، تحتمل وش المعنى ؟ هل معناه استمال الناس بمعنى : أمالهم إليك وجذبهم إليك ، أو المعنى استمال بمعنى مال ، استمال يعني تنحى نحو الميلان .
الطالب : الأول يا شيخ الأول .
الشيخ : أيهن ؟
الطالب : الأول .
الشيخ : نعم ، ابن مالك فيما علمنا منه أنه ينتقي الأمثلة الطيبة ، فإذا قلت : " كأنَّكَ ابتهاجَكَ استمالا " يعني صار فيه ميل ، معناه إن هذا الرجل بدأ بعد البهجة والسرور ، ها ، يحزن ، يحزن لأنه بدأ يميل ، إذا قلنا : استمالا بمعنى أمال الناس فمعنى هذا الرجل ، معناه إن الرجل لقوة ابتهاجه يميل الناس إليه ، فأيهما أولى ؟
الطالب : القول الأول .
الشيخ : لا الأولى الثاني .
الطالب : الثاني ؟!
الشيخ : إي ، أحسن من يكون ابتهاجه يبي يزول ، ابتهاجك يميل الناس إليك ، أحسن من كونه يزول عنك وتبقى عبوسًا ، نعم : " كأنك ابتهاجك استمالا " : أو كإنك ابتهاجك استمالا ، طيب ، نجيب مثال غير مثل المؤلف يمكن ، هاه مثاله يا مدَّ ، ماذا قلت ؟
الطالب : قلت : عرفتُكَ حقَّكَ .
الشيخ : إيوا ، عرفتُكَ حقَّكَ ، صح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح هذا بدل اشتمال ، طيب إذا قلت : ألبستُكَ ثوبَك ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ألبستك ثوبك بدل اشتمال ؟
الطالب : لا يا شيخ .
الشيخ : ها ؟
الطالب : ثوبك ...
طالب آخر : لا ما يمكن .
الشيخ : طيب ، اترك ألبسك ثوبك ، بعتُكَ بيتَكَ ، هاه يصلح ؟
الطالب : لا ما يصلح .
الشيخ : ما يصلح بارك الله فيكم ، لأن بيت مفعول ثاني ، مفعول ثاني ، إي لأن : بعتك بيتك ، يعني بعت عليك البيت ، واضح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : فالبيت مبيع والإنسان مبيع عليه ، بينهما فرق ، واضح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب .
" أو اقتَضى بعضًا " :
اقتضى بعضًا ، وش معنى اقتضى بعضا ؟ ها ؟ يعني صار بدل بعض من كل، صار بدل بعض من كلٍ تقول لعبدك : بعتك بعضَكَ ، صحيح ؟ بعتك : كاف ، للكل ، بعضك هذا بدل بعض من كل .
وتقول للرغيف : أكلتك بعضكَ ؟! ما يصلح الظاهر ، أكلتك بعضك ، تخاطب جماد ؟!
لكن بعتك بعضك ، يصلح ، " أو اقتضى بعضًا " ، طيب .
" أو اشتمالاً " :
يعني أو كان بدل اشتمال ، إذا كان بدل اشتمال أيضا يجوز أن يبدل الظاهر من الضمير الحاضر مثل : " كإنكَ ابتهاجَكَ استَمالا " ، كإنكَ .
الطالب : كأَنَّكَ ممكن !
الشيخ : ها ؟
الطالب : كأَنَّكَ .
الشيخ : كَأَنَّكَ ،
الطالب : نعم .
طالب آخر : بالكسرة .
الشيخ : كإنكَ هو أحسن ، ويصلح كأنك على أنه كأن للتشبيه ، " كأنك ابتهاجك استمالا " ، لكن بينهما فرق من جهة المعنى ، إذا قلت : كأنك ابتهاجك استمالا : يعني تتوقع أن ابتهاجه استمال ، وإذا قلت : كإنك ، تؤكد أن ابتهاجه استمال ، فيجوز الوجهان على هذا ، يجوز الوجهان ومن حيث الإعراب ما يختلف ، لأن الكاف على كل تقدير محلها إيش ؟
الطالب : حرف تكون مصدر .
الشيخ : الكاف في كأنك ، الكاف الأخيرة !!
الطالب : ضمير ظاهر .
الشيخ : الكاف على كل تقدير محلها النصب .
الطالب : مصدر هي .
الشيخ : الكاف !! على كل تقدير محلها النصب ، سواء جعلنا كأن للتشبيه ، أو الكاف حرف جر وإن للتوكيد ، هاه فقوله : ابتهاجك هذا بدل من الكاف في كأنك ، أي الكافَين ؟
الطالب : الثانية .
الشيخ : الثانية نعم ، وقوله : " استمالا " : استمال وش هي ، تحتمل وش المعنى ؟ هل معناه استمال الناس بمعنى : أمالهم إليك وجذبهم إليك ، أو المعنى استمال بمعنى مال ، استمال يعني تنحى نحو الميلان .
الطالب : الأول يا شيخ الأول .
الشيخ : أيهن ؟
الطالب : الأول .
الشيخ : نعم ، ابن مالك فيما علمنا منه أنه ينتقي الأمثلة الطيبة ، فإذا قلت : " كأنَّكَ ابتهاجَكَ استمالا " يعني صار فيه ميل ، معناه إن هذا الرجل بدأ بعد البهجة والسرور ، ها ، يحزن ، يحزن لأنه بدأ يميل ، إذا قلنا : استمالا بمعنى أمال الناس فمعنى هذا الرجل ، معناه إن الرجل لقوة ابتهاجه يميل الناس إليه ، فأيهما أولى ؟
الطالب : القول الأول .
الشيخ : لا الأولى الثاني .
الطالب : الثاني ؟!
الشيخ : إي ، أحسن من يكون ابتهاجه يبي يزول ، ابتهاجك يميل الناس إليك ، أحسن من كونه يزول عنك وتبقى عبوسًا ، نعم : " كأنك ابتهاجك استمالا " : أو كإنك ابتهاجك استمالا ، طيب ، نجيب مثال غير مثل المؤلف يمكن ، هاه مثاله يا مدَّ ، ماذا قلت ؟
الطالب : قلت : عرفتُكَ حقَّكَ .
الشيخ : إيوا ، عرفتُكَ حقَّكَ ، صح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح هذا بدل اشتمال ، طيب إذا قلت : ألبستُكَ ثوبَك ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ألبستك ثوبك بدل اشتمال ؟
الطالب : لا يا شيخ .
الشيخ : ها ؟
الطالب : ثوبك ...
طالب آخر : لا ما يمكن .
الشيخ : طيب ، اترك ألبسك ثوبك ، بعتُكَ بيتَكَ ، هاه يصلح ؟
الطالب : لا ما يصلح .
الشيخ : ما يصلح بارك الله فيكم ، لأن بيت مفعول ثاني ، مفعول ثاني ، إي لأن : بعتك بيتك ، يعني بعت عليك البيت ، واضح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : فالبيت مبيع والإنسان مبيع عليه ، بينهما فرق ، واضح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: البدل . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير إما من طوا... - ابن عثيمين
- إعادة تفسير اشتمال الصماء . - ابن عثيمين
- تفسير معنى اشتمال الصماء . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف "...واشتمال الصماء...". - ابن عثيمين
- ما هو الفرق بين اشتمال الصماء وبين التوشح.؟ - ابن عثيمين
- حكم رسم الكعبة على الجدران ابتهاجاً بعودة الحاج - ابن باز
- كيف الجمع بين حديث النبي صلى الله عليه وسلم (... - الالباني
- هل يفهم من الحديثين ( رأيت رسول الله صلى الله... - الالباني
- قول ابن مالك رحمه الله " .... البدل . التابع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أو اقتضى بعضا أو... - ابن عثيمين