شرح قول ابن مالك رحمه الله: وباضطرار خــــص جمع يا وأل *** إلا مع الله و محكي الجمل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف :
" وباضطرارٍ خُصَّ جمعُ يا وألْ *** إلا معَ اللهِ ومَحكِيِّ الجُمَل " :
هذا فائدة ، وهو أن المنادى تقدم أنه يجوز حذف أداة النداء ، أو لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : يجوز حذف أداة النداء ، لكنه لا تجمع أداة النداء مع أل ، ممنوعة تجمع مع أل ، مثلا : النبي ، لا أقول : يا النبي ، الرجل ما أقول : يا الرجل ، كذا ؟!
الطالب : نعم .
الشيخ : إلا للضرورة ، إذا دعت الضرورة ، والضرورة عند النحويين ما هي بالتي يضطر فيها الإنسان إلى أكل الميتة ، وش الضرورة عندهم ؟
الطالب : الشعر .
الشيخ : الشعر ، ما في إلا الشعر ، الضرورة عندهم هو الشعر ، نعم ؟
الطالب : يكسروا القواعد يا شيخ .
الشيخ : ها ؟
الطالب : يكسروا القواعد .
الشيخ : نعم ، نعم .
" جمع يا وأل *** إلا مع الله " :
إلا مع الله : وهذا لفظ الجلالة ، اختص بجواز جمع يا مع أل ، مثل : يا ألله ، قالوا : وهنا تكون همزتها همزة قطع ، هنا تكون الهمزة همزةَ قطع ما تقول يا الله ، ويجوز أن تجعلها همزة وصل ، لكن الأفصح أنها تكتب تقول : يا ألله ، شف ما يجب عليك أن تقول : يا أيها الله ، لا ، بل تقول : يا ألله .
" إلا مع الله ومحكي الجمل " :
وشلون محكي الجمل ؟ يعني لو سمينا شخصاً بجملة اسمية محلاة بأل ، يجوز أن نناديه بياء ، نعم ، فيه واحد يسمى من العرب الشَّنوفُرِي ، ها ، الشَّنوفُرِي أصله هذا هو ، هو أظنه صار يسمى الشَّنفُرِي .
الطالب : الشنفرة .
الشيخ : ها ؟
الطالب : شنفرة .
الشيخ : أصله الشَّنوفُرِي ، هنا لو ناديناه وش نقول ؟
الطالب : يا الشنفري .
الشيخ : لا ، بس يجب القطع هنا ، يجب القطع : يا الشَّنوفُري ، نعم ، واحد مثلا دخل علينا وقال : الصباح بارد ، أخذنا عليه هذه الكلمة ، وابتدأنا نسميه الصباحُ بارد ، جاء الصباح بارد ، دخل الصباح بارد ، وما أشبه ذلك سميناه الآن الصباح بارد ، أو لا ؟
إذا بغينا نناديه يصلح أن نناديه بياء ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي ، مع إن فيه أل ، لكن هنا يجب القطع ، في الله يجوز أن تجعل الهمزة همزة وصل وهمزة قطع ، لكن هذه قالوا : يجب أن تجعلها همزة قطع ، فتقول : جاءَ ألصباح بارد ، لقبح اجتماع يا النداء مع أل الساكنة في الهمزة ، فتقطع الهمزة ليزول هذا القبح ، فتقول : يا ألصباح ، طيب .
" وباضطرارٍ خُصَّ جمعُ يا وألْ *** إلا معَ اللهِ ومَحكِيِّ الجُمَل " :
هذا فائدة ، وهو أن المنادى تقدم أنه يجوز حذف أداة النداء ، أو لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : يجوز حذف أداة النداء ، لكنه لا تجمع أداة النداء مع أل ، ممنوعة تجمع مع أل ، مثلا : النبي ، لا أقول : يا النبي ، الرجل ما أقول : يا الرجل ، كذا ؟!
الطالب : نعم .
الشيخ : إلا للضرورة ، إذا دعت الضرورة ، والضرورة عند النحويين ما هي بالتي يضطر فيها الإنسان إلى أكل الميتة ، وش الضرورة عندهم ؟
الطالب : الشعر .
الشيخ : الشعر ، ما في إلا الشعر ، الضرورة عندهم هو الشعر ، نعم ؟
الطالب : يكسروا القواعد يا شيخ .
الشيخ : ها ؟
الطالب : يكسروا القواعد .
الشيخ : نعم ، نعم .
" جمع يا وأل *** إلا مع الله " :
إلا مع الله : وهذا لفظ الجلالة ، اختص بجواز جمع يا مع أل ، مثل : يا ألله ، قالوا : وهنا تكون همزتها همزة قطع ، هنا تكون الهمزة همزةَ قطع ما تقول يا الله ، ويجوز أن تجعلها همزة وصل ، لكن الأفصح أنها تكتب تقول : يا ألله ، شف ما يجب عليك أن تقول : يا أيها الله ، لا ، بل تقول : يا ألله .
" إلا مع الله ومحكي الجمل " :
وشلون محكي الجمل ؟ يعني لو سمينا شخصاً بجملة اسمية محلاة بأل ، يجوز أن نناديه بياء ، نعم ، فيه واحد يسمى من العرب الشَّنوفُرِي ، ها ، الشَّنوفُرِي أصله هذا هو ، هو أظنه صار يسمى الشَّنفُرِي .
الطالب : الشنفرة .
الشيخ : ها ؟
الطالب : شنفرة .
الشيخ : أصله الشَّنوفُرِي ، هنا لو ناديناه وش نقول ؟
الطالب : يا الشنفري .
الشيخ : لا ، بس يجب القطع هنا ، يجب القطع : يا الشَّنوفُري ، نعم ، واحد مثلا دخل علينا وقال : الصباح بارد ، أخذنا عليه هذه الكلمة ، وابتدأنا نسميه الصباحُ بارد ، جاء الصباح بارد ، دخل الصباح بارد ، وما أشبه ذلك سميناه الآن الصباح بارد ، أو لا ؟
إذا بغينا نناديه يصلح أن نناديه بياء ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي ، مع إن فيه أل ، لكن هنا يجب القطع ، في الله يجوز أن تجعل الهمزة همزة وصل وهمزة قطع ، لكن هذه قالوا : يجب أن تجعلها همزة قطع ، فتقول : جاءَ ألصباح بارد ، لقبح اجتماع يا النداء مع أل الساكنة في الهمزة ، فتقطع الهمزة ليزول هذا القبح ، فتقول : يا ألصباح ، طيب .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفتح أو كسر وحذف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وما بتا وألــــ... - ابن عثيمين
- هل ابن مالك رحمه الله يرجح حذف حرف النداء من... - ابن عثيمين
- لماذا لا تفتح همزة الوصل عند الابتداء .؟ - ابن عثيمين
- تفسير سورة الهمزة. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : الوقف . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أعلم وأرى - ابن عثيمين
- شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : وجملة أو شبهها... - ابن عثيمين
- سؤال عن كون ابن لا ينطق به إلا إذا تقدمته هم... - ابن عثيمين
- الفعل أعطى هل همزته همزة وصل .؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وباضطرار خــــص... - ابن عثيمين