تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وباضطرار خــــص... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف :" وباضطرارٍ خُصَّ جمعُ يا وألْ *** إلا معَ اللهِ ومَحكِيِّ الجُمَل " :هذا فائدة ، وهو أن المنادى تقدم أنه يجوز حذف أداة النداء ، ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وباضطرار خــــص جمع يا وأل *** إلا مع الله و محكي الجمل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف :
" وباضطرارٍ خُصَّ جمعُ يا وألْ *** إلا معَ اللهِ ومَحكِيِّ الجُمَل " :
هذا فائدة ، وهو أن المنادى تقدم أنه يجوز حذف أداة النداء ، أو لا ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : يجوز حذف أداة النداء ، لكنه لا تجمع أداة النداء مع أل ، ممنوعة تجمع مع أل ، مثلا : النبي ، لا أقول : يا النبي ، الرجل ما أقول : يا الرجل ، كذا ؟!
الطالب : نعم .

الشيخ : إلا للضرورة ، إذا دعت الضرورة ، والضرورة عند النحويين ما هي بالتي يضطر فيها الإنسان إلى أكل الميتة ، وش الضرورة عندهم ؟
الطالب : الشعر .

الشيخ : الشعر ، ما في إلا الشعر ، الضرورة عندهم هو الشعر ، نعم ؟
الطالب : يكسروا القواعد يا شيخ .

الشيخ : ها ؟
الطالب : يكسروا القواعد .

الشيخ : نعم ، نعم .
" جمع يا وأل *** إلا مع الله " :
إلا مع الله : وهذا لفظ الجلالة ، اختص بجواز جمع يا مع أل ، مثل : يا ألله ، قالوا : وهنا تكون همزتها همزة قطع ، هنا تكون الهمزة همزةَ قطع ما تقول يا الله ، ويجوز أن تجعلها همزة وصل ، لكن الأفصح أنها تكتب تقول : يا ألله ، شف ما يجب عليك أن تقول : يا أيها الله ، لا ، بل تقول : يا ألله .
" إلا مع الله ومحكي الجمل " :
وشلون محكي الجمل ؟ يعني لو سمينا شخصاً بجملة اسمية محلاة بأل ، يجوز أن نناديه بياء ، نعم ، فيه واحد يسمى من العرب الشَّنوفُرِي ، ها ، الشَّنوفُرِي أصله هذا هو ، هو أظنه صار يسمى الشَّنفُرِي .
الطالب : الشنفرة .

الشيخ : ها ؟
الطالب : شنفرة .

الشيخ : أصله الشَّنوفُرِي ، هنا لو ناديناه وش نقول ؟
الطالب : يا الشنفري .

الشيخ : لا ، بس يجب القطع هنا ، يجب القطع : يا الشَّنوفُري ، نعم ، واحد مثلا دخل علينا وقال : الصباح بارد ، أخذنا عليه هذه الكلمة ، وابتدأنا نسميه الصباحُ بارد ، جاء الصباح بارد ، دخل الصباح بارد ، وما أشبه ذلك سميناه الآن الصباح بارد ، أو لا ؟
إذا بغينا نناديه يصلح أن نناديه بياء ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : إي ، مع إن فيه أل ، لكن هنا يجب القطع ، في الله يجوز أن تجعل الهمزة همزة وصل وهمزة قطع ، لكن هذه قالوا : يجب أن تجعلها همزة قطع ، فتقول : جاءَ ألصباح بارد ، لقبح اجتماع يا النداء مع أل الساكنة في الهمزة ، فتقطع الهمزة ليزول هذا القبح ، فتقول : يا ألصباح ، طيب .

Webiste