تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفتح أو كسر وحذف... - ابن عثيمينالشيخ : فتح أو كسر :" وفتحٌ أو كسرٌ وحذُ اليا استَمَر *** في يا ابن أُمَّ يا ابنَ عمَّ لا مَفَرّ " :هاه ، هذه إذا أضيف : أم ، وعم ، إذا أضيف إليه ابن ، ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفتح أو كسر وحذف اليا استمــــر *** في يا ابن أم يا ابن عم لا مــــفر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فتح أو كسر :
" وفتحٌ أو كسرٌ وحذُ اليا استَمَر *** في يا ابن أُمَّ يا ابنَ عمَّ لا مَفَرّ " :
هاه ، هذه إذا أضيف : أم ، وعم ، إذا أضيف إليه ابن ، كلمة ابن ، جاز فيه مع اللغات السابقة ، جاز فيه لغتان : الكسر والفتح ، " وفتح أو كسر " ، يقول : يا ابن أمَّ ، ويقول أيضا : يا ابن أمِ ، " وفتح أو كسر وحذف اليا استمر " : وش معنى استمر ؟
الطالب : مطرد .

الشيخ : يعني اطرد ، وقوله : " في يا ابن أم يا ابن عم " : إذا قال قائل :أليست هذه مثل الأولى ؟ قلنا : لا ، مثل الأولى نقول لا ، لأن الأولى المضاف إلى ياء المتكلم هو المنادى ، وهنا وشو فيه ؟ المنادى مضاف إلى مضاف إلى ياء المتكلم ، ليس المنادى هو المضاف إلى ياء المتكلم ، ولكنه مضاف إلى مضافٍ إلى ياء المتكلم -حطوا بالكم في هذه- ولكن هذا خاص في : " يا ابن أم ويا ابن عم " ، أما غلامي وما أشبهها ، فإنه إذا كان المنادى غير مضاف إلى ياء المتكلم ، تبقى الياء ، تقول : يا ابن غلامي ، ما تقول : يا ابن غلامَا ، ما يصلح ، لكن : يا ابن أم : فيه ذلك ، تقول : يا ابن أمَّ ، ويا ابن عمَّ ، إعرابها أن نقول : يا حرف نداء ، وابن منادى منصوب بياء النداء وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره ، وابن مضاف ، وأمِّ : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة ، كذا ؟
الطالب : بالكسرة المقدرة .

الشيخ : ابن مالك يقول : " وحذف اليا استمر " : بمعنى أن الظاهر من كلامه أنه لا يريد أن تكون مقدرة الياء ، تقول : يا ابن أم ، على أنها حذفت ، ولم تقدر ، وعلى هذا فنقول : إن ابن مضاف ، وأم مضاف إليه ، نبي نرجع الشرح الآن وقوله : " يا ابن أم " ، إذا قلنا : " يا ابن أمَ " بالفتح ، نقول : ابن مضاف ، وأم مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره كسرة مقدرة على ما قبل الألف المنقلبة عن ياء ، ولكن نشوف الآن ، نقرأ عليه الشرح لأنه مشتبه بعض الشيء ، نعم .

Webiste