شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفتح أو كسر وحذف اليا استمــــر *** في يا ابن أم يا ابن عم لا مــــفر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فتح أو كسر :
" وفتحٌ أو كسرٌ وحذُ اليا استَمَر *** في يا ابن أُمَّ يا ابنَ عمَّ لا مَفَرّ " :
هاه ، هذه إذا أضيف : أم ، وعم ، إذا أضيف إليه ابن ، كلمة ابن ، جاز فيه مع اللغات السابقة ، جاز فيه لغتان : الكسر والفتح ، " وفتح أو كسر " ، يقول : يا ابن أمَّ ، ويقول أيضا : يا ابن أمِ ، " وفتح أو كسر وحذف اليا استمر " : وش معنى استمر ؟
الطالب : مطرد .
الشيخ : يعني اطرد ، وقوله : " في يا ابن أم يا ابن عم " : إذا قال قائل :أليست هذه مثل الأولى ؟ قلنا : لا ، مثل الأولى نقول لا ، لأن الأولى المضاف إلى ياء المتكلم هو المنادى ، وهنا وشو فيه ؟ المنادى مضاف إلى مضاف إلى ياء المتكلم ، ليس المنادى هو المضاف إلى ياء المتكلم ، ولكنه مضاف إلى مضافٍ إلى ياء المتكلم -حطوا بالكم في هذه- ولكن هذا خاص في : " يا ابن أم ويا ابن عم " ، أما غلامي وما أشبهها ، فإنه إذا كان المنادى غير مضاف إلى ياء المتكلم ، تبقى الياء ، تقول : يا ابن غلامي ، ما تقول : يا ابن غلامَا ، ما يصلح ، لكن : يا ابن أم : فيه ذلك ، تقول : يا ابن أمَّ ، ويا ابن عمَّ ، إعرابها أن نقول : يا حرف نداء ، وابن منادى منصوب بياء النداء وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره ، وابن مضاف ، وأمِّ : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة ، كذا ؟
الطالب : بالكسرة المقدرة .
الشيخ : ابن مالك يقول : " وحذف اليا استمر " : بمعنى أن الظاهر من كلامه أنه لا يريد أن تكون مقدرة الياء ، تقول : يا ابن أم ، على أنها حذفت ، ولم تقدر ، وعلى هذا فنقول : إن ابن مضاف ، وأم مضاف إليه ، نبي نرجع الشرح الآن وقوله : " يا ابن أم " ، إذا قلنا : " يا ابن أمَ " بالفتح ، نقول : ابن مضاف ، وأم مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره كسرة مقدرة على ما قبل الألف المنقلبة عن ياء ، ولكن نشوف الآن ، نقرأ عليه الشرح لأنه مشتبه بعض الشيء ، نعم .
" وفتحٌ أو كسرٌ وحذُ اليا استَمَر *** في يا ابن أُمَّ يا ابنَ عمَّ لا مَفَرّ " :
هاه ، هذه إذا أضيف : أم ، وعم ، إذا أضيف إليه ابن ، كلمة ابن ، جاز فيه مع اللغات السابقة ، جاز فيه لغتان : الكسر والفتح ، " وفتح أو كسر " ، يقول : يا ابن أمَّ ، ويقول أيضا : يا ابن أمِ ، " وفتح أو كسر وحذف اليا استمر " : وش معنى استمر ؟
الطالب : مطرد .
الشيخ : يعني اطرد ، وقوله : " في يا ابن أم يا ابن عم " : إذا قال قائل :أليست هذه مثل الأولى ؟ قلنا : لا ، مثل الأولى نقول لا ، لأن الأولى المضاف إلى ياء المتكلم هو المنادى ، وهنا وشو فيه ؟ المنادى مضاف إلى مضاف إلى ياء المتكلم ، ليس المنادى هو المضاف إلى ياء المتكلم ، ولكنه مضاف إلى مضافٍ إلى ياء المتكلم -حطوا بالكم في هذه- ولكن هذا خاص في : " يا ابن أم ويا ابن عم " ، أما غلامي وما أشبهها ، فإنه إذا كان المنادى غير مضاف إلى ياء المتكلم ، تبقى الياء ، تقول : يا ابن غلامي ، ما تقول : يا ابن غلامَا ، ما يصلح ، لكن : يا ابن أم : فيه ذلك ، تقول : يا ابن أمَّ ، ويا ابن عمَّ ، إعرابها أن نقول : يا حرف نداء ، وابن منادى منصوب بياء النداء وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره ، وابن مضاف ، وأمِّ : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة ، كذا ؟
الطالب : بالكسرة المقدرة .
الشيخ : ابن مالك يقول : " وحذف اليا استمر " : بمعنى أن الظاهر من كلامه أنه لا يريد أن تكون مقدرة الياء ، تقول : يا ابن أم ، على أنها حذفت ، ولم تقدر ، وعلى هذا فنقول : إن ابن مضاف ، وأم مضاف إليه ، نبي نرجع الشرح الآن وقوله : " يا ابن أم " ، إذا قلنا : " يا ابن أمَ " بالفتح ، نقول : ابن مضاف ، وأم مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره كسرة مقدرة على ما قبل الألف المنقلبة عن ياء ، ولكن نشوف الآن ، نقرأ عليه الشرح لأنه مشتبه بعض الشيء ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- في قوله ابن مالك " وحذف اليا استمر " الضمير... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وافتح مع المعطوف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما يلي المضاف ي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وللمنادى الناء أ... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل مع تعليق الشيخ عليه. - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفي الندا أ... - ابن عثيمين
- نكاح ابنة ابن العم - اللجنة الدائمة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: المنادى المضاف إ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: المضاف إلى ياء ا... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفتح أو كسر وحذف... - ابن عثيمين