تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: ذو إشارة كأني في الصفه *** إن كان تركها يفيت المعرفه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أي الإشارة ، " يفيت المعرفة " : يعني العلم بالمنادى ، فإنك تأتي باسم الإشارة إذا كان تركها يفيت المعرفة ، وإلا إذا كان تركها لا يفيت المعرفة ، فإنك تأتي بأي ، فاشترط المؤلف لصحة مجيء اسم الإشارة بدلا عن أي إذا كان تركها يفيت المعرفة ، مثل إذا قلت : يا أيها الرجل ، أنت عرفت أن المنادى رجل ، لكن أنا أريد أن أعين لك رجلا ، فأقول بدل أي : يا هذا الرجل ، وش لأجله ؟
لأجل أن تعرف أن المنادى هو هذا المشار إليه ، فإذا كان تركها يفيت المعرفة فإنك تأتي باسم الإشارة ، أما إذا كان لا يفيت مثل : يا أيها النبي ، يا أيها العالم ، يا أيها الأب ، يا أيها القاضي ، يا أيها الأمير ، فلا حاجة لاسم الإشارة ، لأنه متعين ، وشو به متعين ؟
الطالب : متعين بالتعريف .
الشيخ : متعين بالتعريف ، بالعهد الذهني ، معروف ، يا أيها القاضي ، أعرف أنه هو القاضي المعين الذي نحن نعرفه .
يا أيها الأمير ، أعرف ، لكن إذا كان ترك اسم الإشارة يفيت المعرفة : أي يفيت المعرفة بعين المنادى ، فإننا نأتي باسم الإشارة ، فتبين أن الإتيان باسم الإشارة بدلا عن أي ، ها ؟ إنما يكون للضرورة ، وش الضوررة ؟ إذاكان تركها يفوت المعرفة ، أما إذا كان لا يفوت المعرفة فلا تأتي بها ، لأن أي هي الأصل نرجع إلى الأصل .
لأجل أن تعرف أن المنادى هو هذا المشار إليه ، فإذا كان تركها يفيت المعرفة فإنك تأتي باسم الإشارة ، أما إذا كان لا يفيت مثل : يا أيها النبي ، يا أيها العالم ، يا أيها الأب ، يا أيها القاضي ، يا أيها الأمير ، فلا حاجة لاسم الإشارة ، لأنه متعين ، وشو به متعين ؟
الطالب : متعين بالتعريف .
الشيخ : متعين بالتعريف ، بالعهد الذهني ، معروف ، يا أيها القاضي ، أعرف أنه هو القاضي المعين الذي نحن نعرفه .
يا أيها الأمير ، أعرف ، لكن إذا كان ترك اسم الإشارة يفيت المعرفة : أي يفيت المعرفة بعين المنادى ، فإننا نأتي باسم الإشارة ، فتبين أن الإتيان باسم الإشارة بدلا عن أي ، ها ؟ إنما يكون للضرورة ، وش الضوررة ؟ إذاكان تركها يفوت المعرفة ، أما إذا كان لا يفوت المعرفة فلا تأتي بها ، لأن أي هي الأصل نرجع إلى الأصل .
الفتاوى المشابهة
- حكم شرح الأسماء والصفات عن طريق الإشارة - الفوزان
- هل يجوز السلام بالإشارة دون كلام؟ - ابن باز
- سؤال عن حديث عقبة ( في كل إشارة عشر حسنات ) .؟... - الالباني
- ما حكم السلام بالإشارة باليد؟ - ابن باز
- حكم السلام بالإشارة باليد - ابن باز
- هل ذا في حبذا اسم إشارة ؟ - ابن عثيمين
- السلام بالإشارة. - الالباني
- السلام بالإشارة - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : اسم الإشارة - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وذو إشارة كأني ف... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: ذو إشارة كأ... - ابن عثيمين