تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وذو إشارة كأني ف... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف :" وذو إِشارةٍ كَأيٍّ في الصفة *** إنْ كان تركُها يفيت المعرفة " :ذو إشارة : يعني اسم الإشارة ، كأي في الصفه : يعني لا يوصف بها إل...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وذو إشارة كأني في الصفه *** إن كان تركها يفيت المعرفــــه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف :
" وذو إِشارةٍ كَأيٍّ في الصفة *** إنْ كان تركُها يفيت المعرفة " :
ذو إشارة : يعني اسم الإشارة ، كأي في الصفه : يعني لا يوصف بها إلا الاسم الموصول ، أو المحلى بأل ، فمثلا : يا هذا ، يا هذا ما تقول : يا أيها هذا ، يا هذا ، إذا أردت أن تصف اسم الإشارة بماذا ؟ تصفه بماذا ؟ بما فيه أل أو باسم الموصول المحلى بأل ، ولهذا قال : " وذو إشارة " : يعني واسم الإشارة .
" كأي " : وش يعني كأي ؟ يعني بها أيها ، أي التي في أيها في الصفه ، فتقول مثلا : يا هذا الذي فعل كذا ، وتقول يا هذا الرجل ، ولكن لا تقول : يا هذا زيد ، أو تقول : يا هذا من عمل كذا وكذا ، وصفها يرد ، طيب وظاهر كلام المؤلف أنه يجوز أن توصف باسم الإشارة ، لأنه قال : " كأي في الصفة " ، وأي : توصف باسم الإشارة ، فهل يقال مثلا : يا هذا ذا ؟
الطالب : لا .

الشيخ : هاه نقول : نحن نستغني بياء هذا ، ما دام عندنا اسم إشارة ما نحتاج نجيب اسم إشارة آخر ، لكن في أي إذا أردنا أن ننادي اسم الإشارة لابد أن نأتي باسم الإشارة ، أما هنا إذا نادينا اسم الإشارة فلا حاجة أن نأتي باسم الإشارة المرة الثانية ، أظنه واضح الفرق ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : فقول المؤلف : " كأي في الصفة " : يعني في المسألتين الأخيرتين وهما ؟ ها ؟ المحلى بأل ، واسم الموصول المحلى بأل ، والله أعلم .
الطالب : شيخ !

الشيخ : نعم ؟ نصه وهالنص هذا هو الي محط .
الطالب : ...

الشيخ : إيه نعم ، نعم ؟
الطالب : المنافقون .

الشيخ : ها ؟
الطالب : المنافقون في سورة النساء : إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار .

الشيخ : نعم

Webiste