تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال عن معنى البيت السابق : كنــــداء دون يا... - ابن عثيمينالطالب : ما تخيلت إن هذا أسلوب اختصاص.الشيخ : نعم؟الطالب : الشطر الثاني.الشيخ : إيه.الطالب : " كأيها الفتى "الشيخ : المثال يعني.الطالب : يبدو كأنه أسلوب...
العالم
طريقة البحث
سؤال عن معنى البيت السابق : كنــــداء دون يا *** كأيــــها الفتى بإثر ارجـــــونيا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : ما تخيلت إن هذا أسلوب اختصاص.

الشيخ : نعم؟
الطالب : الشطر الثاني.

الشيخ : إيه.
الطالب : " كأيها الفتى "

الشيخ : المثال يعني.
الطالب : يبدو كأنه أسلوب نداء.

الشيخ : أنه إيش؟
الطالب : أسلوب نداء.

الشيخ : أي لا لا.
الطالب : ما تخيلت إنه أسلوب اختصاص.

الشيخ : ولهذا هو يقول كنداء، ما هو نداء، هو الآن يوجّه الخطاب ارجوني، كيف نقول؟
الطالب : كأنه يخاطب الفتى.

الشيخ : لا اصبر، ارجوني أليس يخاطب جماعة؟ يخاطب جماعة، ارجوني.
الطالب : نعم.

الشيخ : ما قال ارجوني أيها الفتيان، لو قال ارجوني أيها الفتيان ما صار اختصاص.
الطالب : بس الفعل أرجو يا شيخ، الفعل أرجو ... الواحد يعني.

الشيخ : -يا جماعة اخفضوا صوتكم جزاكم الله خير-
الطالب : يعني الألف أقصد في يرجو أصلها واو يعني، الفعل يرجو ..

الشيخ : -اخفضوا الصوت جزاكم الله خيرا، اقرؤوا سرّا-
الطالب : أقول الفعل يرجو ما هو بلازم يكون جماعة.

الشيخ : لا لا، ارجو ارجو.
الطالب : المضارع المضارع.

الشيخ : لا ما هو مضارع هذا، المثال.
الطالب : المضارع منه.

الشيخ : ما علينا من المضارع، الكلام على المثال الذي بين أيدينا الآن، ارجوني أيها الفتى، أيها الفتى في الحقيقة اختصاص للضمير في ارجوني.
الطالب : يعني لو خاطبت فردا تقول ارجني؟

الشيخ : أي، نعم نعم.
الطالب : لا تقول ارجوني.

الشيخ : لو قلت ارجني أيها الفتى ما صارت اختصاص، صارت مفردًا.
الطالب : لكن ما معناها يا شيخ؟

الشيخ : كيف؟
الطالب : يعني وش قصده؟

الشيخ : يعني أنه فتى كريم، يعني الفتى في اللغة العربية يطلق على الكريم، والفتى معناه أنه كريم، فأنت ارجوني لأنني محل للرجاء أني أعطيكم وأنعم عليكم، هذا المعنى، طيب مفهوم المثال؟

السائل : ما يطلب منه الرجاء يا شيخ؟

الشيخ : لا، ارجوني ما هو بيطلب منه الرّجاء، يعني ارجوني ببذل المال الذي سأعطيكم لأني أنا فتى.
الطالب : مثل قول الله: ادعوني أستجب لكم .

الشيخ : مثل قوله: ادعوني أستجب لكم نعم، بس الفرق بينهما واضح، لكن التركيب فقط، طيب الآن فهمنا أن الاختصاص مثل النّداء لكن يختلف عنه بأمور، أولًا: أنه لا بدّ أن يكون مسبوقًا بشيء من أين نأخذه من كلام المؤلّف؟ من قوله: " بإثر " من قوله: " بإثر " فلا بدّ أن يكون مسبوقًا بشيء، ثانيًا: أنه لا يقترن بياء، من أين نأخذه؟
الطالب : دون ياء.

الشيخ : دون ياء، ثالثًا: أن يكون للمتكلم أو المتكلّم ومعه غيره، فهنا أيها الفتى للمتكلم.

Webiste