مناقشة عن إعراب قول ابن مالك " كلا تمرر بهم إلا الفتى إلا العلا ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم، طيب كمّل الإعراب، " إلاّ الفتى "؟
الطالب : " إلاّ الفتى " إلاّ: أداة استثناء، الفتى: مستثنى.
الشيخ : الفتى مستثنى؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ويجوز الوجه هذا؟
الطالب : يجوز أن يكون.
الشيخ : فلا يخلو إما أن يكون ما قبلها مفرّغًا أو غير مفرّغ، أرجو الانتباه يا جماعة، إذن التّقسيم الأول ما هو؟
الطالب : ...
الشيخ : أن تكون لتوكيد أو لغير توكيد، إذا لتوكيد فلا حكم لها ولا عمل ملغاة.
الطالب : " إلاّ الفتى " إلاّ: أداة استثناء، الفتى: مستثنى.
الشيخ : الفتى مستثنى؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ويجوز الوجه هذا؟
الطالب : يجوز أن يكون.
الشيخ : فلا يخلو إما أن يكون ما قبلها مفرّغًا أو غير مفرّغ، أرجو الانتباه يا جماعة، إذن التّقسيم الأول ما هو؟
الطالب : ...
الشيخ : أن تكون لتوكيد أو لغير توكيد، إذا لتوكيد فلا حكم لها ولا عمل ملغاة.
الفتاوى المشابهة
- إذا أفتى بعض العلماء بفتوى و أفتى آخرون بعكس ت... - الالباني
- المناقشة مع إعراب البيت ما قبل الأخير من فصل... - ابن عثيمين
- ما الوجه الثاني في إعراب قول ابن مالك " كالع... - ابن عثيمين
- مناقشة في الإعراب. - ابن عثيمين
- مناقشة عن إعراب بعض آبيات الألفية. - ابن عثيمين
- سؤال عن إعراب المستثنى المفرغ مع تكرار إلا ل... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : الاختــصاص كنــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله :................... - ابن عثيمين
- سؤال عن معنى البيت السابق : كنــــداء دون يا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألـــــــــــغ... - ابن عثيمين
- مناقشة عن إعراب قول ابن مالك " كلا تمرر بهم... - ابن عثيمين