شرح قول ابن مالك رحمه الله : يؤكـــــدان افعل ويفعل آتيا *** ذا طلب أو شـــــرطا امـــــــا تالــــيا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال:
" يُؤَكِّدَانِ افْعَلْ ويَفْعَلْ "
افعل إلى إشارة إلى فعل الأمر، ويفعل إشارة إلى الفعل؟
الطالب : المضارع.
الشيخ : المضارع، وش باقي؟
الطالب : الماضي.
الشيخ : الماضي، الماضي ما يمكن يؤكّد بنون التّوكيد، يؤكّد بقد مثلًا، أما نون التوكيد ما يمكن يؤكّد بها، لا يمكن أن تقول: لقد فهمنّ الدّرس زيدٌ، نعم، أو تقول والله لفهمنّ الدرس زيدٌ ما هو ممكن، فما تدخل نون التوكيد إلاّ على فعلين فقط هما؟
الطالب : المضارع.
الشيخ : المضارع والأمر، أما الأمر فأطلق المؤلف فقال: " يُؤَكِّدَانِ افْعَلْ " وظاهره بدون شرط ولا قيد، فيؤكّدان فعل الأمر بدون شرط ولا قيد، تقول: اضرب واضربنّ، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، وتقول: قم؟
الطالب : وقومنّ.
الشيخ : وقومنّ، وتقول: اركب واركبنّ، وعلى هذا فقِس، طيب في القرآن شيء من هذا، فعل أمر مؤكّد بنون التوكيد؟
الطالب : لتدخلنّ .
الشيخ : هاه؟
الطالب : لتدخلنّ .
الشيخ : لا، هذا مضارع.
الطالب : ...
الشيخ : ما أستحضر الآن، لكن على كلّ حال هو جائز في اللغة العربية فعل الأمر يجوز توكيده وعدمه بدون شرط ولا قيد، أما الفعل المضارع فقيّده قال:
" ويَفْعَلْ آتِيًا *** ذا طَلَبٍ أوْ شَرْطًا امَّا تَالِيَا "
" يُؤَكِّدَانِ افْعَلْ ويَفْعَلْ "
افعل إلى إشارة إلى فعل الأمر، ويفعل إشارة إلى الفعل؟
الطالب : المضارع.
الشيخ : المضارع، وش باقي؟
الطالب : الماضي.
الشيخ : الماضي، الماضي ما يمكن يؤكّد بنون التّوكيد، يؤكّد بقد مثلًا، أما نون التوكيد ما يمكن يؤكّد بها، لا يمكن أن تقول: لقد فهمنّ الدّرس زيدٌ، نعم، أو تقول والله لفهمنّ الدرس زيدٌ ما هو ممكن، فما تدخل نون التوكيد إلاّ على فعلين فقط هما؟
الطالب : المضارع.
الشيخ : المضارع والأمر، أما الأمر فأطلق المؤلف فقال: " يُؤَكِّدَانِ افْعَلْ " وظاهره بدون شرط ولا قيد، فيؤكّدان فعل الأمر بدون شرط ولا قيد، تقول: اضرب واضربنّ، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، وتقول: قم؟
الطالب : وقومنّ.
الشيخ : وقومنّ، وتقول: اركب واركبنّ، وعلى هذا فقِس، طيب في القرآن شيء من هذا، فعل أمر مؤكّد بنون التوكيد؟
الطالب : لتدخلنّ .
الشيخ : هاه؟
الطالب : لتدخلنّ .
الشيخ : لا، هذا مضارع.
الطالب : ...
الشيخ : ما أستحضر الآن، لكن على كلّ حال هو جائز في اللغة العربية فعل الأمر يجوز توكيده وعدمه بدون شرط ولا قيد، أما الفعل المضارع فقيّده قال:
" ويَفْعَلْ آتِيًا *** ذا طَلَبٍ أوْ شَرْطًا امَّا تَالِيَا "
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجعل لنحو يفعل... - ابن عثيمين
- من قال شيء غير ذا كان الذي*** قد قاله ضربا م... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والفع... - ابن عثيمين
- المناقشة حول أوائل الفعل المضارع - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والمض... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير إما من طوا... - ابن عثيمين
- إذا أضيف لفعل مضارع هل يعرب ما يقوم مقام إذ ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : للفعل توكيد بنو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : .................. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : يؤكـــــدان افع... - ابن عثيمين