من قال شيء غير ذا كان الذي*** قد قاله ضربا من الفعلان (القراءة من الشرح في معنى الفعلان)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " من قال شيء غير ذا كان الذي *** قد قاله ضربٌ مِن " ها
الطالب : الفعلان
الشيخ : " الفِعلان " ها
الطالب : الفُعلان بضم الفاء
الشيخ : طيب على كل حال الظاهر مراده الضرب من الهذيان يعني من الشيء غير المعقول شف الشرح
القارئ : " قوله : من الفِعلان بضم الفاء وإسكان العين يعني كلمة في وزن الفُعلان كالبُهتان والبُطلان ونحوهما وهذا كما في قول المتنبي في رثاء أخت سيف الدولة ابن حمدان واسمها خولة : كأن فعلة لم تملأ "
الشيخ : فَعلَة
القارئ : " كأن فعلة لم تملأ مواكبها *** ديار بكر ولم تخدع ولم تهب "
وذلك أن المتنبي لم يصرح باسمها استعظاما لكونها ملكة بل كنى عن اسمها بـ فعلة فلفظة فَعلة حكمها حكم موزونها تمتنع من الصرف للعلمية والتأنيث
الشيخ : نعم خلص، هذا مَن؟
القارئ : أبو عيسى
الشيخ : نعم المهم الفُعلان وهذي إذا كان الفعلان يعني ضرب من الفعلان أي من الوصف الذي على وزن فُعلان مثل البهتان وهذا يفتح لنا بابا إذا أردنا أن نكمل مثلا تريد أن تسأل عن شخص لا تُحب أن يُعرف اسمه عند الحاضرين واسمه مثلاً أحمد تقول ما رأيت أفعل يصلح ولا لا؟ يصلح تكنية طيبة هذي ما رأيت مُفعل يعني محمد يريد أن لا يعرف الحاضرون اسمه وهذا جيد أن يُكَنى عن الاسم بوزنه اللغوي فيكون المخاطَب يعرف المقصود والحاضر السامع لا يعرف المقصود نعم
السائل : بالفتح ولا بالضم ؟
الشيخ : بالضم
الطالب : فُعلان
الشيخ : فُعلان
الطالب : ... ضرباً بالنصب
الشيخ : إيش ؟
السائل : ضرباً بالنصب
الشيخ : لا اللي قصدي الفعلان " كان الذي *** قد قاله ضرباً " صح ضرباً يتعين هذا
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : عندنا منصوب ...
الشيخ : وين ...
الطالب : ...
الشيخ : أجل خلليها نسخة هذه تحتمل وجهين
الطالب : ... وفعلان ...
الشيخ : لا البهتان أحسن البهتان أحسن أي نعم
الطالب : ... الوزن
الشيخ : لا فُعلان وفَعلان ها
الطالب : ثان
الشيخ : لا "هو ذاتها لا ثان الأول" لا تكلمنا على الثاني
الطالب : ...
الشيخ : لا لا حنا نتكلم عن الثاني " من قال شيءٌ " أو
" من قال شيئاً غير ذا كان الذي *** قد قاله ضرباً من الفُعلان "
هذا اللي حنا
الطالب : لا، لأن الي قبله ذاتان
الشيخ : إيه
الطالب : أي على وزن فعلان
الشيخ : لا هو الكلام على، القافية ألف ونون
الطالب : الفعلان
الشيخ : " الفِعلان " ها
الطالب : الفُعلان بضم الفاء
الشيخ : طيب على كل حال الظاهر مراده الضرب من الهذيان يعني من الشيء غير المعقول شف الشرح
القارئ : " قوله : من الفِعلان بضم الفاء وإسكان العين يعني كلمة في وزن الفُعلان كالبُهتان والبُطلان ونحوهما وهذا كما في قول المتنبي في رثاء أخت سيف الدولة ابن حمدان واسمها خولة : كأن فعلة لم تملأ "
الشيخ : فَعلَة
القارئ : " كأن فعلة لم تملأ مواكبها *** ديار بكر ولم تخدع ولم تهب "
وذلك أن المتنبي لم يصرح باسمها استعظاما لكونها ملكة بل كنى عن اسمها بـ فعلة فلفظة فَعلة حكمها حكم موزونها تمتنع من الصرف للعلمية والتأنيث
الشيخ : نعم خلص، هذا مَن؟
القارئ : أبو عيسى
الشيخ : نعم المهم الفُعلان وهذي إذا كان الفعلان يعني ضرب من الفعلان أي من الوصف الذي على وزن فُعلان مثل البهتان وهذا يفتح لنا بابا إذا أردنا أن نكمل مثلا تريد أن تسأل عن شخص لا تُحب أن يُعرف اسمه عند الحاضرين واسمه مثلاً أحمد تقول ما رأيت أفعل يصلح ولا لا؟ يصلح تكنية طيبة هذي ما رأيت مُفعل يعني محمد يريد أن لا يعرف الحاضرون اسمه وهذا جيد أن يُكَنى عن الاسم بوزنه اللغوي فيكون المخاطَب يعرف المقصود والحاضر السامع لا يعرف المقصود نعم
السائل : بالفتح ولا بالضم ؟
الشيخ : بالضم
الطالب : فُعلان
الشيخ : فُعلان
الطالب : ... ضرباً بالنصب
الشيخ : إيش ؟
السائل : ضرباً بالنصب
الشيخ : لا اللي قصدي الفعلان " كان الذي *** قد قاله ضرباً " صح ضرباً يتعين هذا
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : عندنا منصوب ...
الشيخ : وين ...
الطالب : ...
الشيخ : أجل خلليها نسخة هذه تحتمل وجهين
الطالب : ... وفعلان ...
الشيخ : لا البهتان أحسن البهتان أحسن أي نعم
الطالب : ... الوزن
الشيخ : لا فُعلان وفَعلان ها
الطالب : ثان
الشيخ : لا "هو ذاتها لا ثان الأول" لا تكلمنا على الثاني
الطالب : ...
الشيخ : لا لا حنا نتكلم عن الثاني " من قال شيءٌ " أو
" من قال شيئاً غير ذا كان الذي *** قد قاله ضرباً من الفُعلان "
هذا اللي حنا
الطالب : لا، لأن الي قبله ذاتان
الشيخ : إيه
الطالب : أي على وزن فعلان
الشيخ : لا هو الكلام على، القافية ألف ونون
الفتاوى المشابهة
- قراءة من الشرح مع العليق - ابن عثيمين
- هل يجوز قول : إن كان كذا لفعلت كذا ؟ - الالباني
- ما حكم من يقول لغيره "أرجوك تفعل لي كذا وكذا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأول ذا القلب ا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الم... - ابن عثيمين
- نرجو توضيحاً حول قاعدة تقديم القول على الفعل .... - الالباني
- ما حكم ضرب الأستاذ للطالب وهل يجوز الضرب على ا... - الالباني
- زوجة فعلت شيئا لا يرضي الزوج فأقسم عليها أرب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالمت... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الم... - ابن عثيمين
- من قال شيء غير ذا كان الذي*** قد قاله ضربا م... - ابن عثيمين