شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأبدلــــــنها بعد فتح ألـــــفا *** وقفا كما تقـــــول في قفــن قفا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وأَبْدِلَنْهَا بعدَ فَتْحٍ أَلِفَا *** وَقْفًا كما تَقولُ في قِفَنْ قِفَا "
هو قال:
" واحْذِفْ خَفِيفَةً لساكنٍ رَدِفْ *** وبعدَ غيرِ فتحةٍ إذا تَقِفْ "
... عبد الله
" وأَلِفًا زِدْ قَبْلَها مُؤَكِّدَا *** فِعْلًا إلى نونِ الإناثِ أَسْنِدَا
واحْذِفْ خَفِيفَةً لساكنٍ رَدِفْ *** وبعدَ غيرِ فتحةٍ إذا تَقِفْ "
وبعد الفتحة إذا وقفت؟
الطالب : أبدلها ألفا.
الشيخ : أبدلها ألفا، هو قال " وبعدَ غيرِ فتحةٍ " مفهومه إذا كان بعد فتحة ماذا أفعل؟ هاه، يقول المؤلف:
" وأَبْدِلَنْهَا بعدَ فَتْحٍ أَلِفَا ... وَقْفًا كما تَقولُ في قِفَنْ قِفَا "
وتقول: في اضربن؟
الطالب : اضربا.
الشيخ : هاه؟ اضربا.
" وأَبْدِلَنْهَا بعدَ فَتْحٍ أَلِفَا "
أبدلنها الضمير على من يعود؟ على نون التوكيد الخفيفة أما الثقيلة فلا، الثّقيلة تقول: اضربنّ أو اضربنْ إذا وقفت سكّنها، وأما الخفيفة فتقلب ألفا انتهى الكلام على نون التوكيد، والخلاصة: أن نون التوكيد تتبع الفعل إما وجوبًا وإما؟
الطالب : جوازًا.
الشيخ : جوازًا بقلّة، وإما جوازًا بكثرة، وإما جوازًا بكثرة على شروط الوجوب، على حسب التفصيل السابق، وقد ذكرنا مثالًا ينبني عليه حكم شرعي إذا قلت: والله أصوم، والله أصوم.
الطالب : ...
الشيخ : لا، قلت والله أصوم قسم؟
الطالب : عليه كفارة.
الشيخ : عليه كفارة على مذهب من؟
الطالب : على مذهب أبي حنيفة.
الشيخ : على مذهب أبي حنيفة، إذا قلت: والله أصومُ وجب عليك الكفارة مع أنّك صمت الآن والله أصومُ.
الطالب : أصلها: لا أصوم.
الشيخ : هاه؟ أصلها؟
الطالب : لا أصوم.
الشيخ : لا أصوم، لأنّك ما يمكن تحذف نون التوكيد مع القسم إلاّ إذا كان منفيًّا، فإذن إذا أردنا أن نصحّح الكلام على اللغة العربية صار التقدير: والله لا أصوم، فإذا صمتَ تحنث، ولكن سبق لنا أن بعض أهل العلم قال: إنّ هذا وإن كان مقتضى القواعد العربية لكن الأيمان تحمل؟
الطالب : على العرف.
الشيخ : على العرف، الإنسان إذا قال: والله باكر أصوم، يعني والله سأصوم أنا والله باكر أصوم وش يقتضي؟
الطالب : أنه يصوم.
الشيخ : أنه يصوم ولا يقتضي أنه قال لا أصوم، طيب قوله تعالى: تالله تفتؤ تذكر تالله تفتؤ هاه؟
الطالب : التقدير: لا تفتؤ.
الشيخ : التقدير: والله لا تفتؤ، لأجل أن يصلح، وإلاّ لو كانت إثباتًا لقال: والله تفتؤ، لقال: تالله تفتأنّ، طيب خمس دقائق الآن، تريدون نقرأ؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : ...
السائل : العيرين؟
الشيخ : الحمارين.
هو قال:
" واحْذِفْ خَفِيفَةً لساكنٍ رَدِفْ *** وبعدَ غيرِ فتحةٍ إذا تَقِفْ "
... عبد الله
" وأَلِفًا زِدْ قَبْلَها مُؤَكِّدَا *** فِعْلًا إلى نونِ الإناثِ أَسْنِدَا
واحْذِفْ خَفِيفَةً لساكنٍ رَدِفْ *** وبعدَ غيرِ فتحةٍ إذا تَقِفْ "
وبعد الفتحة إذا وقفت؟
الطالب : أبدلها ألفا.
الشيخ : أبدلها ألفا، هو قال " وبعدَ غيرِ فتحةٍ " مفهومه إذا كان بعد فتحة ماذا أفعل؟ هاه، يقول المؤلف:
" وأَبْدِلَنْهَا بعدَ فَتْحٍ أَلِفَا ... وَقْفًا كما تَقولُ في قِفَنْ قِفَا "
وتقول: في اضربن؟
الطالب : اضربا.
الشيخ : هاه؟ اضربا.
" وأَبْدِلَنْهَا بعدَ فَتْحٍ أَلِفَا "
أبدلنها الضمير على من يعود؟ على نون التوكيد الخفيفة أما الثقيلة فلا، الثّقيلة تقول: اضربنّ أو اضربنْ إذا وقفت سكّنها، وأما الخفيفة فتقلب ألفا انتهى الكلام على نون التوكيد، والخلاصة: أن نون التوكيد تتبع الفعل إما وجوبًا وإما؟
الطالب : جوازًا.
الشيخ : جوازًا بقلّة، وإما جوازًا بكثرة، وإما جوازًا بكثرة على شروط الوجوب، على حسب التفصيل السابق، وقد ذكرنا مثالًا ينبني عليه حكم شرعي إذا قلت: والله أصوم، والله أصوم.
الطالب : ...
الشيخ : لا، قلت والله أصوم قسم؟
الطالب : عليه كفارة.
الشيخ : عليه كفارة على مذهب من؟
الطالب : على مذهب أبي حنيفة.
الشيخ : على مذهب أبي حنيفة، إذا قلت: والله أصومُ وجب عليك الكفارة مع أنّك صمت الآن والله أصومُ.
الطالب : أصلها: لا أصوم.
الشيخ : هاه؟ أصلها؟
الطالب : لا أصوم.
الشيخ : لا أصوم، لأنّك ما يمكن تحذف نون التوكيد مع القسم إلاّ إذا كان منفيًّا، فإذن إذا أردنا أن نصحّح الكلام على اللغة العربية صار التقدير: والله لا أصوم، فإذا صمتَ تحنث، ولكن سبق لنا أن بعض أهل العلم قال: إنّ هذا وإن كان مقتضى القواعد العربية لكن الأيمان تحمل؟
الطالب : على العرف.
الشيخ : على العرف، الإنسان إذا قال: والله باكر أصوم، يعني والله سأصوم أنا والله باكر أصوم وش يقتضي؟
الطالب : أنه يصوم.
الشيخ : أنه يصوم ولا يقتضي أنه قال لا أصوم، طيب قوله تعالى: تالله تفتؤ تذكر تالله تفتؤ هاه؟
الطالب : التقدير: لا تفتؤ.
الشيخ : التقدير: والله لا تفتؤ، لأجل أن يصلح، وإلاّ لو كانت إثباتًا لقال: والله تفتؤ، لقال: تالله تفتأنّ، طيب خمس دقائق الآن، تريدون نقرأ؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : ...
السائل : العيرين؟
الشيخ : الحمارين.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : للفعل توكيد بنو... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( وقفوهم إنهم مسئولو... - ابن عثيمين
- اقتراح الشيخ على الطلبة حول ما يشرح بعد النونية - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله :................... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير إما من طوا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وهو لدى التوحيد... - ابن عثيمين
- ما حكم من قال " والله أصوم " ثم أصبح صائما ف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: البدل . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وما في الاستفها... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واحذف خفيــــفة... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأبدلــــــنها... - ابن عثيمين