شرح قول ابن مالك رحمه الله : واحذف خفيــــفة لســــــاكن ردف *** وبعد غير فتــــحة إذا تقـــــف.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " واحْذِفْ خَفِيفَةً لساكنٍ رَدِفْ "
يعني: جاء بعدها، يعني: إذا وقعت الخفيفة، نون التوكيد الخفيفة إذا جاء بعدها ساكن وجب أن تحذف، لماذا؟ لأنه لا يمكن أن يجتمع ساكنان، فلا بدّ أن تحذف نون التوكيد، مثال ذلك إذا قلت: اضربنْ الرجل، اضربنْ الرجل، النون الآن ساكنة وإلاّ لا؟ لأن نون التّوكيد الخفيفة ساكنة، والرّجل الهمزة ساكنة، فلا بدّ أن تحذف النون فتقول: اضربَ الرجل، وهذه يمكن أن يلغز بها الإنسان، يقول: فعل أمر مبني على الفتح، فعل أمر مبني على الفتح بدون أي شيء، اضربَ الرّجل ... اضربَ الرجل لماذا لا أقول اضربِ الرّجل؟ فنقول: لا، اضربَ الرّجل، كذا يا عبد الوهاب؟ هاه؟
الطالب : شيخ؟
الشيخ : طيب، دقيقة، الآن إذا أكّد الفعل بنون التوكيد الخفيفة، نون التوكيد الخفيفة محرّكة وإلاّ ساكنة؟
الطالب : ساكنة.
الشيخ : ساكنة، إذا يليها ساكن، يعني إذا وقع بعدها ساكن فإنها تحذف، لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : ... مثال ذلك إذا قلت: ادخلنْ المسجد، ادخلنْ المسجد، ادخلنْ هذه مؤكّدة بنون التّوكيد الخفيفة وبعدها؟ أل، الهمزة هذه ساكنة، ما تقول ادخلنْ المسجد ما يصلح، فتقول: ادخلَ المسجد، ادخلَ وتحذف النّون.
" واحْذِفْ خَفِيفَةً لساكنٍ رَدِفْ "
أي: جاء بعدها، فإن كانت النون شديدة: ادخلنّ المسجد تبقى النون وإلاّ لا؟
الطالب : نعم تبقى.
الشيخ : قال الله تعالى: لتدخلنّ المسجد لتدخلنّ المسجد الحرام فبقيت النون، قالوا: ومنه قول الشاعر:
" لا تهين فقيرًا علّك أن *** تركع يومًا والدهر قد رفعه "
لا تهين الفقير هذه أيضًا مما يلغز به، يقال: لا ناهية ونصب الفعل معها
" لا تهينَ الفقير علّك أن *** تركع يومًا "
علّك لغة في؟
الطالب : لعلّك.
الشيخ : لعلّك، علّك أن تركع يومًا أي: تذلّ وتنزل، والدّهر قد رفعه وهذه حكمة عظيمة، لأنه ممكن يقع هذا ولا غير ممكن؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم، ممكن وكثير، ممكن اليوم هو فقير، ثم يأتي يشحذ، ثم ما تلبث إلاّ أن تكون أنت الفقير وجئت تسأله، نعم طيب:
" لا تهينَ الفقير علّك أن *** تركع يومًا "
ما علينا من هذا، الشاهد قوله: " لا تهين الفقير " أصلها: لا تهيننْ الفقير علّك أن تركع، قد يقول قائل: أنتم عللتم بأنه التقاء ساكنين لماذا لا تكسرونها؟ لماذا لا تكسرونها وتضبط؟ فتقول: لا تهيننِ الفقير، أو ادخلنِ المسجد، في الحقيقة أن هذا ينتقض عليهم، لكنّهم يقولون: إنّ نون التوكيد ما يمكن أن تأتي مجرورة إلاّ إذا كانت بعد ألف وهذه ما هي بعد ألف، وأنا أقول في بعض المسائل النحوية مهما علّل النحوي ما يقدر يتخلّص فنقول المرجع في ذلك إيش؟
الطالب : السّماع.
الشيخ : السّماع، هكذا سمعت، طيب يقول:
" واحْذِفْ خَفِيفَةً لساكنٍ رَدِفْ "
نعم.
الطالب : ...
الشيخ : أيهم؟
الطالب : ...
الشيخ : الساكن الهمزة، المسجد ساكنة والنون ساكنة فتحذف النّون، قال:
" وبعدَ غيرِ فتحةٍ إذا تَقِفْ "
يعني: واحذفها أيضًا بعد غير الفتحة إذا تقف، يقول المؤلف:
" وارْدُدْ إذا حَذَفْتَها في الوَقْفِ "
هاه
" في الوَقْفِ ما *** مِنْ أَجْلِها في الوَصْلِ كانَ عُدِمَا "
يقول: " وبعدَ غيرِ فتحةٍ إذا تَقِفْ "
إذا النون يفتح ما قبلها كما سبق، يعني يُبنى الفعل معها على الفتح، سواء كانت شديدة أو خفيفة ليسجننّ و ليكوننْ من الصاغرين لكن إذا كان ... غير مفتوح والذي قبله غير مفتوح يشمل إذا كان مضمومًا وما إذا كان مكسورًا، ما إذا كان مضمومًا أو مكسورًا، مثال الضّمّ: لتسمعنّ من الذين أوتوا الكتاب الذي قبلها الآن مضموم، ومثال المكسور: لتفهمِنَّ يا هند، لتفهمِنّ الذي قبلها مكسور، وأصلها لتفهميننّ كما سبق، فهنا الذي قبلها مضموم أو مكسور يقول المؤلف:
" وبعدَ غيرِ فتحةٍ إذا تَقِفْ "
احذفها، فتقول مثلًا: لتفهمِ يا هند، لتفهمِ يا هند، احذفها أو لا؟
الطالب : إذا تقف.
الشيخ : لا لا، ولو لم تقف، وبعد غير فتحة نعم نعم إذا تقف، تقول: يا هند لتفهمِ، لتفهمِنّ احذف النون وقل: لتفهمِ، يا هند لتفهمِ، يا قوم؟ هاه؟
الطالب : لا تسمعُ.
الشيخ : لا تسمعُ، تحذف، لكن يقول.
يعني: جاء بعدها، يعني: إذا وقعت الخفيفة، نون التوكيد الخفيفة إذا جاء بعدها ساكن وجب أن تحذف، لماذا؟ لأنه لا يمكن أن يجتمع ساكنان، فلا بدّ أن تحذف نون التوكيد، مثال ذلك إذا قلت: اضربنْ الرجل، اضربنْ الرجل، النون الآن ساكنة وإلاّ لا؟ لأن نون التّوكيد الخفيفة ساكنة، والرّجل الهمزة ساكنة، فلا بدّ أن تحذف النون فتقول: اضربَ الرجل، وهذه يمكن أن يلغز بها الإنسان، يقول: فعل أمر مبني على الفتح، فعل أمر مبني على الفتح بدون أي شيء، اضربَ الرّجل ... اضربَ الرجل لماذا لا أقول اضربِ الرّجل؟ فنقول: لا، اضربَ الرّجل، كذا يا عبد الوهاب؟ هاه؟
الطالب : شيخ؟
الشيخ : طيب، دقيقة، الآن إذا أكّد الفعل بنون التوكيد الخفيفة، نون التوكيد الخفيفة محرّكة وإلاّ ساكنة؟
الطالب : ساكنة.
الشيخ : ساكنة، إذا يليها ساكن، يعني إذا وقع بعدها ساكن فإنها تحذف، لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : ... مثال ذلك إذا قلت: ادخلنْ المسجد، ادخلنْ المسجد، ادخلنْ هذه مؤكّدة بنون التّوكيد الخفيفة وبعدها؟ أل، الهمزة هذه ساكنة، ما تقول ادخلنْ المسجد ما يصلح، فتقول: ادخلَ المسجد، ادخلَ وتحذف النّون.
" واحْذِفْ خَفِيفَةً لساكنٍ رَدِفْ "
أي: جاء بعدها، فإن كانت النون شديدة: ادخلنّ المسجد تبقى النون وإلاّ لا؟
الطالب : نعم تبقى.
الشيخ : قال الله تعالى: لتدخلنّ المسجد لتدخلنّ المسجد الحرام فبقيت النون، قالوا: ومنه قول الشاعر:
" لا تهين فقيرًا علّك أن *** تركع يومًا والدهر قد رفعه "
لا تهين الفقير هذه أيضًا مما يلغز به، يقال: لا ناهية ونصب الفعل معها
" لا تهينَ الفقير علّك أن *** تركع يومًا "
علّك لغة في؟
الطالب : لعلّك.
الشيخ : لعلّك، علّك أن تركع يومًا أي: تذلّ وتنزل، والدّهر قد رفعه وهذه حكمة عظيمة، لأنه ممكن يقع هذا ولا غير ممكن؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم، ممكن وكثير، ممكن اليوم هو فقير، ثم يأتي يشحذ، ثم ما تلبث إلاّ أن تكون أنت الفقير وجئت تسأله، نعم طيب:
" لا تهينَ الفقير علّك أن *** تركع يومًا "
ما علينا من هذا، الشاهد قوله: " لا تهين الفقير " أصلها: لا تهيننْ الفقير علّك أن تركع، قد يقول قائل: أنتم عللتم بأنه التقاء ساكنين لماذا لا تكسرونها؟ لماذا لا تكسرونها وتضبط؟ فتقول: لا تهيننِ الفقير، أو ادخلنِ المسجد، في الحقيقة أن هذا ينتقض عليهم، لكنّهم يقولون: إنّ نون التوكيد ما يمكن أن تأتي مجرورة إلاّ إذا كانت بعد ألف وهذه ما هي بعد ألف، وأنا أقول في بعض المسائل النحوية مهما علّل النحوي ما يقدر يتخلّص فنقول المرجع في ذلك إيش؟
الطالب : السّماع.
الشيخ : السّماع، هكذا سمعت، طيب يقول:
" واحْذِفْ خَفِيفَةً لساكنٍ رَدِفْ "
نعم.
الطالب : ...
الشيخ : أيهم؟
الطالب : ...
الشيخ : الساكن الهمزة، المسجد ساكنة والنون ساكنة فتحذف النّون، قال:
" وبعدَ غيرِ فتحةٍ إذا تَقِفْ "
يعني: واحذفها أيضًا بعد غير الفتحة إذا تقف، يقول المؤلف:
" وارْدُدْ إذا حَذَفْتَها في الوَقْفِ "
هاه
" في الوَقْفِ ما *** مِنْ أَجْلِها في الوَصْلِ كانَ عُدِمَا "
يقول: " وبعدَ غيرِ فتحةٍ إذا تَقِفْ "
إذا النون يفتح ما قبلها كما سبق، يعني يُبنى الفعل معها على الفتح، سواء كانت شديدة أو خفيفة ليسجننّ و ليكوننْ من الصاغرين لكن إذا كان ... غير مفتوح والذي قبله غير مفتوح يشمل إذا كان مضمومًا وما إذا كان مكسورًا، ما إذا كان مضمومًا أو مكسورًا، مثال الضّمّ: لتسمعنّ من الذين أوتوا الكتاب الذي قبلها الآن مضموم، ومثال المكسور: لتفهمِنَّ يا هند، لتفهمِنّ الذي قبلها مكسور، وأصلها لتفهميننّ كما سبق، فهنا الذي قبلها مضموم أو مكسور يقول المؤلف:
" وبعدَ غيرِ فتحةٍ إذا تَقِفْ "
احذفها، فتقول مثلًا: لتفهمِ يا هند، لتفهمِ يا هند، احذفها أو لا؟
الطالب : إذا تقف.
الشيخ : لا لا، ولو لم تقف، وبعد غير فتحة نعم نعم إذا تقف، تقول: يا هند لتفهمِ، لتفهمِنّ احذف النون وقل: لتفهمِ، يا هند لتفهمِ، يا قوم؟ هاه؟
الطالب : لا تسمعُ.
الشيخ : لا تسمعُ، تحذف، لكن يقول.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : من نون توكيــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وإن نويت بعد حذ... - ابن عثيمين
- قلنا إن النون من كان تحذف إذا كان الضمير متص... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما... - ابن عثيمين
- سؤال عن حكم الحذف للالتقاء الساكنين ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وحذفها للجزم و... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومن مضارع لكان م... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأبدلــــــنها... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واردد إذا حذفته... - ابن عثيمين
- ما هي العلة في حذف النون من "كان" المنجزمة ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واحذف خفيــــفة... - ابن عثيمين