شرح قول ابن مالك رحمه الله : ياء كيا الكرسي زادوا للنسب *** وكل ما تليه كســــره وجــب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وأفاد المؤلف بقوله: " كَيَا الكُرْسِيِّ "
إلى أن ياء الكرسيّ ليست للنسب، وهو كذلك لأن ياء النّسب إذا حذفتها فإن المنسوب إليه يكون له معنى قائمًا بنفسه، فمثلًا مكيّ احذف ياء النسب مكّة، معنى قائم بنفسه، قرشي احذف ياء النّسب قريش، معنى قائم بنفسه، لكن كرسيّ احذف الياء التي فيه؟ كرس ما له علاقة بكرسيّ، طيب كرسي كلمة وضعت لما يجلس عليه، وقوله:
" كَيَا الكُرْسِيِّ "
نشوف وجه المشابهة بينهما، المشابهة بينهما أنّ كلاّ منهما ياء مشدّدة تظهر عليها علامة الإعراب، قال:
" وكلُّ ما تَلِيهِ كَسْرُهُ وَجَبْ "
هذا من الأحكام التي تحدث بعد النسبة، كلّ ما تليه كسره وجب، مثال ذلك؟ إذا قلت: تميم، الميم في تميم مكسورة وإلاّ لا؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : غير مكسورة، كيف تكون مفتوحة؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، على حسب العوامل، قد تكون مرفوعة، منصوبة، مكسورة، لكن إذا نسبت فيها وجب فيها الكسر، ولهذا قال:
" وكلُّ ما تَلِيهِ كَسْرُهُ وَجَبْ "
كلّ ما، أي كل الذي تليه كسره وجب، فتقول: تميميّ، وتقول: نحويّ، وتقول: مكّيّ، وعلى هذا فقِس، كذلك الأحكام أن الإعراب ينتقل مما قبلها إليها، يعني بدلًا أن يكون الإعراب على آخر المنسوب إليه، يكون الإعراب على ياء النّسبة، فينتقل الإعراب من المنسوب إليه إلى ياء النّسبة فتقول مثلًا: جاء تميمٌ، ورأيت تميمًا، ومررت بتميمٍ، لكن إذا نسبت انتقل الإعراب؟
الطالب : إلى ياء النسبة.
الشيخ : إلى ياء النّسبة، جاء تميميٌّ، ورأيت تميميًّا، ومررت بتميميٍّ، نعم.
إلى أن ياء الكرسيّ ليست للنسب، وهو كذلك لأن ياء النّسب إذا حذفتها فإن المنسوب إليه يكون له معنى قائمًا بنفسه، فمثلًا مكيّ احذف ياء النسب مكّة، معنى قائم بنفسه، قرشي احذف ياء النّسب قريش، معنى قائم بنفسه، لكن كرسيّ احذف الياء التي فيه؟ كرس ما له علاقة بكرسيّ، طيب كرسي كلمة وضعت لما يجلس عليه، وقوله:
" كَيَا الكُرْسِيِّ "
نشوف وجه المشابهة بينهما، المشابهة بينهما أنّ كلاّ منهما ياء مشدّدة تظهر عليها علامة الإعراب، قال:
" وكلُّ ما تَلِيهِ كَسْرُهُ وَجَبْ "
هذا من الأحكام التي تحدث بعد النسبة، كلّ ما تليه كسره وجب، مثال ذلك؟ إذا قلت: تميم، الميم في تميم مكسورة وإلاّ لا؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : غير مكسورة، كيف تكون مفتوحة؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، على حسب العوامل، قد تكون مرفوعة، منصوبة، مكسورة، لكن إذا نسبت فيها وجب فيها الكسر، ولهذا قال:
" وكلُّ ما تَلِيهِ كَسْرُهُ وَجَبْ "
كلّ ما، أي كل الذي تليه كسره وجب، فتقول: تميميّ، وتقول: نحويّ، وتقول: مكّيّ، وعلى هذا فقِس، كذلك الأحكام أن الإعراب ينتقل مما قبلها إليها، يعني بدلًا أن يكون الإعراب على آخر المنسوب إليه، يكون الإعراب على ياء النّسبة، فينتقل الإعراب من المنسوب إليه إلى ياء النّسبة فتقول مثلًا: جاء تميمٌ، ورأيت تميمًا، ومررت بتميمٍ، لكن إذا نسبت انتقل الإعراب؟
الطالب : إلى ياء النسبة.
الشيخ : إلى ياء النّسبة، جاء تميميٌّ، ورأيت تميميًّا، ومررت بتميميٍّ، نعم.
الفتاوى المشابهة
- آية الكرسي - اللجنة الدائمة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفتح أو كسر وحذف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ................... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : دون مزيد أو شــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأي فعل آخر منه... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: المنادى المضاف إ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحذف في اليا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: المضاف إلى ياء ا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : النسب . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ياء كيا الكرسي... - ابن عثيمين