هل يجب خلع الخفين بعد انقضاء مدة المسح, أم يجوز أن يصلي فيهما ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أو يحتاج إلى طهور يعني توضأ من جديد بدون الخف ثم يلبس الخف أم ماذا يفعل ؟
الشيخ : يا أخي ، كلامك كثير ، فما هو سؤالك باختصار ؟
السائل : يعني انقضاء المدة أنتم أوردتم في تمام المنة كتابكم المبارك إن شاء الله .
الشيخ : دعك يا أخي دعك من التفصيل ، اختصر سؤالك ما هو سؤالك ؟
السائل : من انقضت مدة المسح على الخفين هل عليه أن يتوضأ مرة ثانية أو ماذا يفعل حتى يصلي في خفيه مرة ثانية بعد انقضاء المدة ؟
الشيخ : الله أكبر يعني تعني هل انقضاء مدة المسح ينقض الوضوء ؟
السائل : لا ، إن شاء الله نحن ما نقول بهذا .
الشيخ : إذًا يا أخي ماذا تعني الله يهديك .
السائل : أن الحديث ينص على .
الشيخ : يا أخي دعك والحديث هلأ مو شرح اختصر سؤالك ، أنا فهمت من سؤالك الذي ذكرته لك قلت لا ؟ ما هو سؤالك ؟
السائل : انقضاء المدة ماذا يفيد ؟
الشيخ : أنه لا يجوز أن تمسح بعد انقضاء المدة ، مثلًا أنت مسحت من أذان الفجر إلى أذان الفجر انتهت مدة المسح ، بعيد أذان الفجر الثاني بدقيقة لا يجوز لك أن تمسح ، هذا هو جواب سؤالك ؟
السائل : نعم ، أنت تقصد يا شيخ أنك تنزع الخف وتصلي بدون الخفين ؟
الشيخ : الله يهديك رجعت إلى السؤال الى الكلام الذي قلت لك تعنيه قلت لا ، قلت لك تعني أنه إذا انقضت مدة المسح انتقض وضوؤه قلت لا أعني هذا ، والآن رجعت تسأل عنه .
السائل : أنا أقصد انقضاء مدة المسح يا شيخ ، قلت ما له حق أن يمسح ، يعني تقصد ينزع الخفين ويصلي بدون الخفين ؟
الشيخ : لك إيش ينزع ويصلي ، مشان إيش ينزعهن ، هو على وضوء وإلا انتقض وضوءه ؟
السائل : هو على وضوء .
الشيخ : فهذا هو رجعت الله يهديك ، معناه انتهاء مدة المسح لا ينقض الوضوء ، الله يهديك .
السائل : إذن يظل في خفيه ويصلي فيهما .
الشيخ : يا أخي يظل وإلا لا يظل المهم أنه يصلي .
السائل : نعم ، ثم إذا صلى يا شيخ هل يصلي بنفس الخفين ؟
الشيخ : الله يهديك .
السائل : مسامح يا شيخ .
الشيخ : لك ايش مسامح عم بتضيعوا علينا الوقت بكلام فارغ ، قلت لك أخيرًا ما لك يصلي بالخفين أو لا يصلي ، الآن ترجع تسأل نفس السؤال ، ما دام وضوؤه لم ينتقض بانتهاء مدة المسح فله أن يصلي ، يصلي حافيًا يصلي متخففًا ، هذه قضية ككل ساعة إن شاء يصلي حافيًا إن شاء يصلي متخففًا إن شاء يصلي متنعلًا هذه قضية ليس لها علاقة بما تسأل ، المهم مدة المسح ، ضربت لك مثلًا مسح مع أذان الفجر يمسح إلى قبيل أذان الفجر الثاني ، ليس له أن يمسح لكن لما دخل الفجر الثاني ما كان انتقض وضوؤه بعد أن توضأ ماسحًا على الخفين فهو يصلي ما شاء من الصلوات حتى ينتقض وضوؤه ، تعود وتسأل ينزع خفيه وإلا لا ؟ فليصل كيفما شاء ، متنعلًا متخففًا مش مهم في الموضوع ، لعلك بعد هذا الإضاعة للوقت فهمت ؟
السائل : نعم يعني هو الآن ما دام حافظ على طهارته لا يهم ، طيب إذا انقضت طهارته إذا انتهت طهارته .
الشيخ : الله أكبر ، إذا انتهت طهارته . .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : شيخ تسمح لنا شيخ سؤال آخر إن شاء الله .
الشيخ : يا أخي ، كلامك كثير ، فما هو سؤالك باختصار ؟
السائل : يعني انقضاء المدة أنتم أوردتم في تمام المنة كتابكم المبارك إن شاء الله .
الشيخ : دعك يا أخي دعك من التفصيل ، اختصر سؤالك ما هو سؤالك ؟
السائل : من انقضت مدة المسح على الخفين هل عليه أن يتوضأ مرة ثانية أو ماذا يفعل حتى يصلي في خفيه مرة ثانية بعد انقضاء المدة ؟
الشيخ : الله أكبر يعني تعني هل انقضاء مدة المسح ينقض الوضوء ؟
السائل : لا ، إن شاء الله نحن ما نقول بهذا .
الشيخ : إذًا يا أخي ماذا تعني الله يهديك .
السائل : أن الحديث ينص على .
الشيخ : يا أخي دعك والحديث هلأ مو شرح اختصر سؤالك ، أنا فهمت من سؤالك الذي ذكرته لك قلت لا ؟ ما هو سؤالك ؟
السائل : انقضاء المدة ماذا يفيد ؟
الشيخ : أنه لا يجوز أن تمسح بعد انقضاء المدة ، مثلًا أنت مسحت من أذان الفجر إلى أذان الفجر انتهت مدة المسح ، بعيد أذان الفجر الثاني بدقيقة لا يجوز لك أن تمسح ، هذا هو جواب سؤالك ؟
السائل : نعم ، أنت تقصد يا شيخ أنك تنزع الخف وتصلي بدون الخفين ؟
الشيخ : الله يهديك رجعت إلى السؤال الى الكلام الذي قلت لك تعنيه قلت لا ، قلت لك تعني أنه إذا انقضت مدة المسح انتقض وضوؤه قلت لا أعني هذا ، والآن رجعت تسأل عنه .
السائل : أنا أقصد انقضاء مدة المسح يا شيخ ، قلت ما له حق أن يمسح ، يعني تقصد ينزع الخفين ويصلي بدون الخفين ؟
الشيخ : لك إيش ينزع ويصلي ، مشان إيش ينزعهن ، هو على وضوء وإلا انتقض وضوءه ؟
السائل : هو على وضوء .
الشيخ : فهذا هو رجعت الله يهديك ، معناه انتهاء مدة المسح لا ينقض الوضوء ، الله يهديك .
السائل : إذن يظل في خفيه ويصلي فيهما .
الشيخ : يا أخي يظل وإلا لا يظل المهم أنه يصلي .
السائل : نعم ، ثم إذا صلى يا شيخ هل يصلي بنفس الخفين ؟
الشيخ : الله يهديك .
السائل : مسامح يا شيخ .
الشيخ : لك ايش مسامح عم بتضيعوا علينا الوقت بكلام فارغ ، قلت لك أخيرًا ما لك يصلي بالخفين أو لا يصلي ، الآن ترجع تسأل نفس السؤال ، ما دام وضوؤه لم ينتقض بانتهاء مدة المسح فله أن يصلي ، يصلي حافيًا يصلي متخففًا ، هذه قضية ككل ساعة إن شاء يصلي حافيًا إن شاء يصلي متخففًا إن شاء يصلي متنعلًا هذه قضية ليس لها علاقة بما تسأل ، المهم مدة المسح ، ضربت لك مثلًا مسح مع أذان الفجر يمسح إلى قبيل أذان الفجر الثاني ، ليس له أن يمسح لكن لما دخل الفجر الثاني ما كان انتقض وضوؤه بعد أن توضأ ماسحًا على الخفين فهو يصلي ما شاء من الصلوات حتى ينتقض وضوؤه ، تعود وتسأل ينزع خفيه وإلا لا ؟ فليصل كيفما شاء ، متنعلًا متخففًا مش مهم في الموضوع ، لعلك بعد هذا الإضاعة للوقت فهمت ؟
السائل : نعم يعني هو الآن ما دام حافظ على طهارته لا يهم ، طيب إذا انقضت طهارته إذا انتهت طهارته .
الشيخ : الله أكبر ، إذا انتهت طهارته . .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : شيخ تسمح لنا شيخ سؤال آخر إن شاء الله .
الفتاوى المشابهة
- حكم المسح على الخفين بعد خلعهما بعد المسح - ابن باز
- مدة المسح على الخفين - اللجنة الدائمة
- مدة المسح على الخفين - ابن باز
- حكم المسح على الخفين بعد انتهاء المدة - الفوزان
- ما حكم المسح على الخفين بعد انتهاء المدة - الفوزان
- حكم المسح على الخفين بعد انتهاء المدة ناسيًا - ابن باز
- المسح على الخفين ومدته - ابن باز
- ما الحكمة من المسح على الخفين ؟ - ابن عثيمين
- متى تبدأ مدة المسح على الخفين - اللجنة الدائمة
- هل يجوز المسح على الخفين مدة طويلة؟ - ابن عثيمين
- هل يجب خلع الخفين بعد انقضاء مدة المسح, أم يجو... - الالباني